تزخر مسيرة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، بسجل حافل بالإنجازات في تشكيل مستقبل قطاع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عالمياً، عبر قيادته لعدة مؤسسات وبرامج ومبادرات عالمية، التي تساهم بشكل كبير في دعم جهود تطوير حلول الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

يمثل اختيار الشيخ طحنون بن زايد ضمن قائمة مجلة "تايم" السنوية لأهم 100 شخصية مؤثرة في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2024، وسام استحقاق وفخر ليس لجهوده الحثيثة فحسب، بل للإمارات ككل. قيادة رائدة

يلعب الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان دوراً بارزاً في تطوير واعتماد الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، من خلال قيادته لعدة مؤسسات متخصصة في هذا المجال، من أبرزها شركة "G42"، الرائدة عالمياً في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وشركة "إم جي إكس"، المتخصصة في تبني تقنيات التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز الابتكار، إلى جانب مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة الذي يتولى توجيه السياسات والاستراتيجيات المعنية بأبحاث واستثمارات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المستقبل في أبوظبي.

#محمد_بن_راشد عن اختيار طحنون بن زايد وفيصل البناي ضمن قائمة "تايم": الوطن يفخر بكمhttps://t.co/THEJcSJ9fn

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 5, 2024 استثمار استراتيجي وتعد أبرز الشراكات التي أجرتها "G42"، الاتفاقية الاستراتيجي التي أبرمتها مع مايكروسوفت في أبريل (نيسان) الماضي، لاستثمار 1.5 مليار دولار من مايكروسوفت في الشركة، بهدف تعزيز التعاون بين الشركتين لإدخال أحدث تقنيات مايكروسوفت الخاصة بالذكاء الاصطناعي ومبادرات تطوير المهارات إلى الإمارات وبقية دول العالم.
ويمكن هذا التعاون الموسع المؤسسات من جميع الأحجام في الأسواق الجديدة من استغلال فوائد الذكاء الاصطناعي والتقنيات السحابية، مع التأكيد على التزامها بالمعايير العالمية الرائدة للسلامة والأمن.
وفي سبتمبر (أيلول) 2023، وقّعت الشركتان اتفاقية لإطلاق عروض السحابة والتعاون لاستثمار قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدم على منصة Azure السحابية العامة، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) من نفس العام، أعلنت مايكروسوفت عن توفير نموذج Jais للغة العربية الكبيرة التابع لـG42 عبر خدمة Azure AI Cloud Model-as-a-Service الجديدة.
في هذا السياق، التقى الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في يونيو (حزيران) الماضي، مع بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت في مدينة سياتل الأمريكية، وبحثا علاقات التعاون والشراكة وتطويرها في مجال التكنولوجيا المتقدمة، عبر توفير البيئة الرقمية والحلول الذكية التي تدعم زيادة فرص الابتكار والنمو في مختلف المجالات. حلول الذكاء الاصطناعي كما أعلنت G42، في أبريل (نيسان) الماضي، عن توقيعها شراكة استراتيجية مع شركة كوالكوم تكنولوجيز، لتقديم حلول كوالكوم للذكاء الاصطناعي السحابي عالية الأداء ومنخفضة الطاقة إلى السوق من خلال منصة Condor AI التابعة لشركة Core42.
وتضيف حلول الاستدلال بالذكاء الاصطناعي من كوالكوم كفاءة رائدة في استخدام الطاقة، وقابلية النقل، والمرونة والأداء مقابل السعر للعملاء الذين يقومون بتشغيل أحمال أعمال مكثّفة للذكاء الاصطناعي من الناحية الحسابية. "إم جي إكس"

إلى ذلك، تهدف "إم جي إكس"، شركة الاستثمار التكنولوجي التي أُسست في مارس (أذار) 2024، برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، إلى تمكين وتطوير وتوظيف التكنولوجيا الرائدة، بهدف تحسين حياة الأجيال الحالية والمستقبلية.
ومن خلال الدخول في شراكات عالمية؛ تركز استراتيجية "إم جي إكس" على مجالات البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وتصميم وتصنيع وحدات الذاكرة والعمليات المنطقية، والتقنيات والتطبيقات الأساسية للذكاء الاصطناعي، وتعمل على الاستفادة من استثمارات أبوظبي الحالية في هذه المجالات، كما توظف الاستثمارات جنباً إلى جنب مع شركات التكنولوجيا والاستثمار العالمية.

مجلس الذكاء الاصطناعي

من جهة أخرى، يعمل مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة الذي تأسس في يناير (كانون الثاني) 2024 برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، على تطوير وتنفيذ والسياسات والاستراتيجيات المرتبطة بتقنيات واستثمارات وأبحاث الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدِّمة في أبوظبي، ووضع خطط وبرامج تمويلية واستثمارية وبحثية مع شركاء محليين وعالميين، لتعزيز مكانة الإمارة في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.
ويأتي إنشاء المجلس إيماناً بأهمية الريادة التكنولوجية في بناء اقتصاد المستقبل، كما يأتي مكملاً لاستراتيجية أبوظبي الهادفة إلى جعل الإمارة مركزاً جاذباً للاستثمارات والشراكات والكفاءات المتميزة في القطاع.
ويضع المجلس خططاً وبرامج تمويلية واستثمارية وبحثية مع شركاء محليين وعالميين، لتعزيز مكانة أبوظبي في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية طحنون بن زايد الإمارات الإمارات طحنون بن زايد الذکاء الاصطناعی والتکنولوجیا المتقدمة الشیخ طحنون بن زاید آل نهیان مجلس الذکاء الاصطناعی التکنولوجیا المتقدمة للذکاء الاصطناعی إم جی إکس فی مجال

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس

في مناظرتهما الأولى، وربما الوحيدة، تحدث مرشحا انتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس ودونالد ترامب حول الذكاء الاصطناعي.

لكن، حسب صحيفة "غارديان" البريطانية، فإن الدروس الحقيقية كانت في أعقاب المناظرة، حيث كشف التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي بشأن المنافسة، أن الجمهوريين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتوضيح وجهات نظرهم السياسية، أما الديمقراطيون فلا يفعلون ذلك.

استخدام الجمهوريين للذكاء الاصطناعي

وركز تفاعل الجمهوريين بشأن الذكاء الاصطناعي على ادعاء من قبل مرشحهم تم دحضه، حيث قال ترامب أثناء المنظرة إن المهاجرين في سبرينغفيلد بولاية أوهايو "يأكلون الكلاب والقطط".

ولم يكن التصريح صحيحا، حيث تحقق المشرفون على محطة "إيه بي سي" من صحة أقواله بمعلومات من مفوض مراقبة الحيوانات في المدينة، الذي لم يتلق أي مكالمات حول مثل هذه الوقائع، وبعد ذلك بات المهاجرون في المدينة يواجهون عنفا حقيقيا بسبب ادعاء ترامب الكاذب.

وفي غياب صور حقيقية لمثل هذا التصرف الذي لم يحدث بالفعل، لجأ ترامب وشركاؤه إلى صور أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وقبل أن تبدأ المناظرة، غرد دونالد ترامب الابن بصور لوالده وهو يمتطي قطا عملاقا ويحمل مسدسا، وكتب: "أنقذوا حيواناتنا الأليفة".

وجاء في منشور لترامب الابن أثناء المناظرة: "إنهم يعرفون من يشجعون الليلة"، مع صورة غير حقيقية لـ3 قطط وبطة أو أوزة، تشاهد مواجهة المرشحين على شاشة التلفزيون.

وتحمل الصور علامة مميزة للمواد التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وبعد يومين من المناظرة، نشر ترامب صورة لنفسه على متن طائرة محاطا بالقطط والأوز، وأخرى لقط يحمل لافتة كتب عليها "كامالا تكرهني"، وثالثة له وهو يتحدث في تجمع "قطط من أجل ترامب".

كما غرد أعضاء في لجنة القضاء بمجلس النواب الأميركي، بصورة لترامب وهو يحتضن الحيوانات في الماء، مع تعليق: "احموا بطنا وقططنا الصغيرة في أوهايو".

وانضم الملياردير إيلون ماسك بدوره إلى التغريد بلقطات لمنشورات ترامب على موقع "تروث سوشيال"، مصحوبة برمز تعبيري للضحك والبكاء.

استخدام الديمقراطيين للذكاء الاصطناعي

وفي الساعات التي أعقبت انتهاء المناظرة، لم تكن هاريس هي التي ردت على استخدام الجمهوريين للذكاء الاصطناعي، بل كانت نجمة البوب العالمية تايلور سويفت، التي استهدفت صراحة الصور غير الحقيقية التي نشرت لها وهي تدعم ترامب.

وكتبت سويفت على "إنستغرام": "علمت مؤخرا أن الذكاء الاصطناعي الذي يظهرني وأنا أؤيد زورا ترشح دونالد ترامب للرئاسة قد نشر على موقعه. أثار ذلك مخاوفي حقا بشأن الذكاء الاصطناعي ومخاطر نشر المعلومات المضللة. أوصلني إلى استنتاج مفاده أنني بحاجة إلى أن أكون شفافة للغاية بشأن خططي الفعلية لهذه الانتخابات كناخب".

وأكدت ترامب، التي لها جمهور من مئات الملايين حول العالم، تأييدها لهاريس.

ولم تنشر هاريس نفسها أي صور "اصطناعية" سواء كانت متعلقة بالمناظرة أو غيرها، بل في الأيام التي أعقبت النقاش مع ترامب نشرت حملتها صور كامالا وهي طفلة تزور أجدادها في الهند.

مقالات مشابهة

  • للمنافسة في الذكاء الاصطناعي.. سويسرا تكشف عن حاسوبها الجديد «إي آي بي إس»
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. المؤتمر العالمي للمرافق ينطلق اليوم في أبوظبي
  • طحنون بن زايد: نهنئ شعب الإمارات والأمة الإسلامية في ذكرى مولد خير البشر
  • طحنون بن زايد مهنئاً بالمولد النبوي: ندعو الله أن يعيده علينا بالخير والسلام
  • طحنون بن زايد: نهنئ شعب الإمارات والأمة الإسلامية في ذكرى المولد النبوي
  • الذكاء الاصطناعي.. أداة يحبها ترامب وتتجنبها هاريس
  • بعد نجاح ألبومها.. أنغام تهاجم الذكاء الاصطناعي
  • كيف تستفيد الخدمات المالية من الذكاء الاصطناعي؟
  • الذكاء الاصطناعي قوة تشكل الاقتصادات وتقود الابتكار
  • هل ينجح الذكاء الاصطناعي في توقّع الزلازل؟