لمن عرّت الحرب أقدامهم في غزة.. هكذا أصبح القبقاب بديلا للأحذية (شاهد)
تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT
على خلفية منع دولة الاحتلال الإسرائيلي لتوريد الأحذية بقطاع غزة المُحاصر، وجد الفلسطينيون أنفسهم مضطرين لارتداء "القبقاب" المصنوع من الخشب، بدلا من السير حفاة، في حرب متواصلة، منذ ما يُناهز عاما كاملا، قضت على كل مقومات حياتهم.
"القبقاب" عاد من جديد
في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، داخل خيمته التي لجأ إليها بعد التهجير القسري، بفعل أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جباليا شمال القطاع، يعمل النجار صابر دواس ذو 39 عاما، على صناعة أحذية خشبية لأطفاله الخمسة، مُستلهما تصميمها من العصور القديمة والتي عُرفت آنذاك باسم "القبقاب".
ويقوم دواس بقص قطع الخشب باستخدام منشار صغير، بعد أخذ المقاسات اللازمة لأقدام أطفاله برسمها على القطع المراد قصها؛ معتمدا في ذلك على أدوات بسيطة لصناعة الأحذية الخشبية.
وما أن ينتهي من قصّ الخشب حسب مقاس قدم طفله، يبدأ بنحته بعناية باستخدام حجر، ثم يضع ورق فلين رقيق وملون لتغطية النعل الخشبي، ويضيف قطعة قماش من أجل ضمان إحكام وثبات القدم في الحذاء.
و"القبقاب" هو حذاء مصنوع من قطعة مستوية من الخشب، تعلوها قطعة من الجلد السميك أو القماش؛ يكون أحيانا من إطار السيارات، مثبّتة من الجانبين بمسامير معدنية، استخدم في العصور القديمة.
شح الأحذية
يقول دواس في حديثه لوكالة "الأناضول": "نزحنا من معسكر جباليا شمال قطاع غزة إلى مدينة خان يونس جنوب القطاع، وأصبحت أحذية الأطفال مهترئة في ظل استمرار الحرب لنحو 11 شهرا".
ويضيف: "بسبب ذلك، أحضرت الخشب والقماش وصنعت الأحذية لهم"، مبرزا أن "الاحتلال يغلق المعابر ولا يسمح بدخول الملابس والأحذية، وهذا الحذاء الذي صنعته يحمي الأطفال من الأمراض المنتشرة والجروح التي قد تسببها الأرض القذرة".
وأوضح، استخدم قطع خشب من خيمته وقماشا باليا لصناعة الأحذية، في ظل عدم توفرها، مستعينا بخبرته في مهنة النجارة التي مضى فيها أكثر من 7 سنوات.
آمال بانتهاء الحرب
يأمل دواس، أن تنتهي الحرب على القطاع وأن تُفتح المعابر لتدخل جميع مستلزمات الحياة الأساسية للفلسطينيين الذين يعانون ويلات الحرب.
وفي مخيمات النزوح المنتشرة في مناطق مختلفة من القطاع يمشي الكثير من الناس حفاة على أرض ملوثة بالقاذورات ومياه الصرف الصحي، مما يزيد من انتشار الأمراض بينهم.
ويضطر الفلسطينيون النازحون إلى إنشاء مخيمات مؤقتة في أماكن متفرقة في قطاع غزة، بعد أن تركوا منازلهم قسرا. حيث تفتقر هذه المخيمات لأبسط مقومات الحياة، وتمثل ملاذاً مؤقتاً للعديد من الأسر التي نزحت جراء القصف، يقيم فيها النازحون في ظروف صعبة.
ومع حرب الاحتلال الإسرائيلي، نزح أكثر من 2 مليون فلسطيني من منازلهم، يعيشون حاليا في ظروف غير إنسانية، وذلك بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مؤخرا.
ويواجه الفلسطينيون، نقصا كبيرا في الوقود والأدوية وغيرها من الضروريات الحياتية، في ظل إغلاق دولة الاحتلال الإسرائيلي للمعابر، والأعداد الكبيرة من النازحين التي تحتاج لمساعدات إنسانية. إذ بات الفلسطينيون يعانون من أوضاع مالية صعبة، حيث لا يوجد لهم مصدر دخل في ظل استمرار الحرب للشهر الثامن على التوالي.
وبدعم أمريكي تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية غزة القبقاب خان يونس غزة خان يونس القبقاب المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی
إقرأ أيضاً:
عقدة الخشب
عائض الأحمد
البساطة والتعايش مع محيطك بلهجته وطباعه وثقافته وكل مكوناته، تُسهِّل عليك وعليهم التواصل، فلا تكن كعقدة الخشب تصيب النجار بالحيرة وتبعثر عمله وتجعل لوحته الخشبية مليئة بالندبات والعقد، فيعمل جاهدا على إخفائها، وينسى ما هو أهم.
"صديقي" تستطيع القول إن بساطتك هي من أوصلتك وليس حديثك بلغة قوم وتقمص شخصياتهم وممارسه أفعالهم وسط "أمة" أنجبتك وصقلت مواهبك وتبنَّت قدراتك قبل أفكارك؛ فكنت سفيرًا مؤقتًا لتعود بما تعلمت، وليس بما تعودت أن تُشاهده وتراه بعيون الدهشة؛ فهذه لهم ولخصوصيتهم، فلا تتشدق بحديثهم ثم تنعتنا بالمتخلفين لعدم مسايرتك وتصحيح مقاصدك والعمل على طاولتك المستديرة كمترجمين للغة أهل بلدك وإن لم يحدث فسلِّم على "أهل الصين" وعدي على "اليابان" وقص علينا آثار "هيروشيما" واقصفنا بآخر "قنابل" فقاعات الصابون التي تحملها فوق كتفيك.
تعوَّد أن تجلس في مكان يليق بك، وابتعد عن إحساس امتلاك الزمان والمكان، واعلم أنك ستغادر يومًا ما، وعليك أن تقبل كما قبل غيرك قبل أن تأتي. لم تخلق لك وحدك ولن تكون لك إلى الأبد؛ فهي لم تخلق لتدوم أو لم تسمع بأنها "لو دامت لما أتتك".
يقولون "لن تموت بسبب الرصاصة، ستموت بسبب من يُطلقها"، فكم رصاصة اعتدت أن تطلقها لتؤذي بها نفسك وتجرح بها مكانتك وتحفر أثرًا في مسيرتك، يتعثر فيه مزيد من البشر. هناك من يخلق سعادته ويُبشِّر بها كل من يقترب منه، وهناك من ينسف كل من خلف الباب قبل أن يدخل عليه، فشتّان بين الورد وشوكه، وحامله وزارعه، وإن كانت السلعة واحدة، فالمشترون كُثُر.
ختامًا: السر ليس حصرًا بين اثنين، فكم من أسرار كتمتها أمم وعمَّ نفعها أجيال، ليس لأنها حُفظت فقط، ولكنها استدامت وأصبحت كالماء والهواء، ولم تجد من يُثير جدلًا حولها.
شيء من ذاته: كريم بلغ به البخل حد أن يُمسك على يديك ويمنعك أن تنفق إلّا من هبته.
نقد: مهما بلغت ستظل صغيرًا أمام نداء إنسانيتك.
ولو علمت من أنت حقًا، وما مبلغ علمك في هذه الدنيا لتواريت خجلًا.
رابط مختصر