اختتمت ورشة ”صناعة التمور والدبس“، التي قدمها ”هشام العلوان“، في قاعة التأهيل والتدريب بمكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف، أمس الخميس، والتي استمرت ثلاثة أيام متتالية من الساعة 4 - 8م، والتحق فيها 25 مستفيدًا ومستفيدة ضمانية.محاور الورشةوتضمنت الورشة سلسلة من المحاور، اشتملت على كيفية إنتاج التمور وأنواعها، ومعايير صناعة التمور، والتعرف على مراحل نمو التمر من التلقيح إلى نضوج التمر، ومرحلة صرام النخيل، وهي عملية جني محصول التمور من النخيل، وقطع عذوقها، وانتخاب التمر الجيد، وأخيراً مرحلة التعبئة والكبس والتغليف تمهيداً لنقلها للبيع في الأسواق المحلية والدولية.


.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اشتملت على كيفية إنتاج التمور وأنواعها ومعايير صناعتها - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة "نوادر".. مزاد نوعي يجذب هواة التراث الخليجي بالشرقيةالدمام.. ضبط مستودع يعيد بيع المضخات على أنها جديدةواشتملت الورشة على تطبيق عملي لتعبئة التمر آلياً ويدوياً، والتعرف على كيفية تحضير الدبس التقليدي والمصنعي، وأشار العلوان إلى ما طرأ من تطورات حديثة في تجهيز التمور وإعدادها، وما تشكله من جانبا اقتصادياً ووموروث ثقافياً واجتماعياً كبيرًا في المملكة عامة وفي القطيف بشكل خاص.مبادرة "الميز النسبية"وتأتي هذه الورشة ضمن مبادرة ”الميز النسبية“ التي أطلقها المكتب مؤخرًا، وعلى مدى أربعة أشهر، ويُعنى فيها تطوير برامج التمكين من خلال العمل على الأنشطة الاقتصادية البارزة في المنطقة، والأكثر ملائمة للفئات المستهدفة من مستفيديه؛ لتعزيز مهاراتهم وتأهليهم لسوق العمل، وتمكينهم التمكين الملائم لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس القطيف ورشة الضمان الاجتماعي القطيف

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر

في إطار مشروع "تعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر"، والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع هيئة "أوكسفام نوفيب"، نظم برنامج "الحقوق الصحية والإنجابية"بمؤسسة قضايا المرأة المصرية ورشة تدريبية لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر 2024 في الواحات البحرية. 

استهدفت الورشة بناء قدرات مجموعة ثانية من مقدمي الخدمة الصحية من أطباء، تمريض، وفنيين في الوحدات الصحية والمستشفيات.

تناولت الورشة مهارات الاتصال والتواصل الفعال والمشاركة المجتمعية، ومناهضة العنف ضد المرأة من منظور النوع الاجتماعي.

كما تناولت دور مقدمي الخدمة الصحية تجاه النساء المعنفات، وتحريك المجتمع للمشاركة الإيجابية في تقديم خدمات الصحة الإنجابية.

كما ناقشت التعريف بالصحة الإنجابية والجنسية ودور مقدمي الخدمة الصحية في تلك القضايا، وتنظيم الأسرة من منظور حقوقي، ودور الرجل في قضايا الصحة الإنجابية مثل ختان الإناث، تزويج الطفلات، ومشورة المراهقة.

بالإضافة إلى طرح الاتفاقيات الدولية والقوانين المتعلقة بحقوق الصحة الإنجابية والجنسية.

تم تنفيذ الورشة باستخدام منهجية المشاركة من خلال مجموعات العمل، النقاشات الجماعية، وتمثيل الأدوار، وشارك فيها 30 من مقدمي الخدمة الصحية في الواحات البحرية.

قامت بالتدريب الدكتورة  أماني الصياد ، مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالجيزة.  

وتأتي هذه الورشة في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الصحة والسكان ومحافظة الجيزة، والذي يهدف إلى بناء قدرات الفريق الطبي لتحسين الخدمات الصحية الإنجابية.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل لتطوير مهارات رواد الأعمال في "معرض تكاتف"
  • ورشة عمل تنسيقية للحد من الابتزاز الإلكتروني بمحافظة حضرموت
  • الفجيرة.. مهرجان البدر يستعرض فن صناعة الورق السمرقندي
  • 19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطس
  • صور.. "الهلال الأحمر" ينظم فعاليات أسبوع التوعية بالإسعافات الأولية
  • ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر
  • زيلينسكي يعلن عودة 49 أوكرانيًا من الأسر لدى روسيا
  • ما هي أفضل طريقة لحفظ التمر لأطول فترة؟
  • مشاهد رائعة.. هطول أمطار متفرقة على الباحة
  • ورشة تعليمية بـ"الالتزام البيئي" لحصر الملوثات العضويات وتوضيح آثارها