تم تكريم العالم والمخترع المغربي، رشيد اليزمي، خلال المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، المنظم حاليا بإمارة الشارقة، وذلك اعترافا بإنجازاته العلمية، خاصة تلك المتصلة باختراع بطارية الليثيوم.

واعتبر المخترع رشيد اليزمي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة هذا التكريم، إن هذه الالتفاتة، تشكل مبعث فخر وشرف للمغرب، و »اعترافا باختراعي لبطارية الليثيوم الذي أنجزته عندما كنت في عمر 26 عاما ».

وقال اليزمي من ناحية أخرى، إن اعتزام المغرب تشييد مصنع ضخم لصناعة بطاريات الليثيوم الخاصة بالسيارات الكهربائية (جيغافاكتوري)، يؤشر على مستقبل واعد للمملكة في مجال الطاقات المتجددة.

ودعا اليزمي إلى الاهتمام بالبحث العلمي وتهييء أجيال من التقنيين والباحثين والمهندسين في مجال تكنولوجيا الطاقات المتجددة، مبرزا أن مجال صناعة البطاريات سيكون له تأثير كبير في الحفاظ على البيئة، من خلال التقليص الملموس من انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويعتبر العالم المغربي رشيد اليزمي أول من اخترع « أنود الغرافيت » لتطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن، كما ابتكر تقنية تمكن من شحن بطاريات الأجهزة الإلكترونية والسيارات الكهربائية في مدة قياسية، ولديه أكثر من مائتي اختراع، ونشر أزيد من 250 بحثا علميا.

كلمات دلالية المخترع المغربي رشيد اليزمي منتدى الشارقة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المخترع المغربي رشيد اليزمي منتدى الشارقة

إقرأ أيضاً:

شكوك حول مشاركة زياش مع المنتخب المغربي في التوقف الدولي المقبل

أصبح حضور حكيم زياش، لاعب غلطة سراي التركي، مع المنتخب الوطني المغربي في التوقف الدولي المقبل، شهر أكتوبر، محط شك، بعد الإصابة التي تعرض لها على مستوى عضلات الظهر.

وفور عودته من التجمع الإعدادي للمنتخب المغربي، وخوضه مباراتين أمام كلا من الغابون وليسوتو، برسم الجولتين الأولى والثانية من تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، خضع حكيم زياش، لفحوصات طبية دقيقة داخل ناديه غلطة سراي التركي، أظهرت حاجته إلى فترة راحة قد تمتد لشهر كامل.

وفي هذا الصدد، أكدت بعض المصادر المطلعة، أن حكيم زياش، سيغيب عن مباراتي المنتخب الوطني المغربي أمام إفريقيا الوسطى، برسم الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، خلال الفترة الممتدة ما بين 7 و15 أكتوبر المقبل.

وسيكون وليد الركراكي، مضطرا للبحث عن لاعب يعوض حكيم زياش، إن تأكد غيابه عن مباراتي إفريقيا الوسطى، في انتظار ما ستسفر عنه الأيام القليلة المقبلة، قبل موعد الإعلان عن اللائحة النهائية لفترة التوقف الدولي المقبل، علما أنه في حابة غيابه، سيكون أشرف حكيمي هو قائد المنتخب المغربي.

ويتصدر حاليا المنتخب الوطني المغربي المجموعة الثانية بست نقاط « العلامة الكاملة »، متبوعا بالغابون في الوصافة بثلاث نقاط، فيما يتواجد إفريقيا الوسطى في الرتبة الثالثة بالرصيد ذاته، بينما يحتل ليسوتو المركز الأخير « الرابع » برصيد خال من النقاط.

كلمات دلالية المنتخب الوطني المغربي تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025 حكيم زياش غلطة سراي التركي

مقالات مشابهة

  • تكريم المشروعات الطلابية الواعدة بمحافظة ظفار
  • “الشارقة للإذاعة والتلفزيون” تزور مؤتمر “البث الفضائي الدولي” في أمستردام
  • الهند تستعد لتصدير بطاريات الليثيوم إلى أجزاء مختلفة من العالم قريبًا
  • الشارقة تستضيف «بونغريو» المتجول للثقافة الكورية
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • رحلة استثنائية للثقافة الكورية في الشارقة
  • الاتحاد الدولي لكرة القدم يكرم الحكم المغربي خالد حنيش في افتتاح مونديال الفوتسال
  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية
  • ما العقبات أمام تحقيق كثافة طاقة عالية في بطاريات الليثيوم المعدنية؟
  • شكوك حول مشاركة زياش مع المنتخب المغربي في التوقف الدولي المقبل