صربيا – فاز عازف البيانو الروسي، من مدينة أومسك بغرب سيبيريا سيرغي بازينوف بميدالية فضية في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية الدولي Kustendorf CLASSIC .

ويقام المهرجان للسنة الـ11 على التوالي في قرية درفينغراد الصربية من قبل المخرج الصربي الشهير أمير كوستوريكا وشركة “غازبروم نفط” الروسية.

وشغل عازف الكمان الصربي ماتي سباسوييفيتش من بلغراد المركز الأول في المهرجان، واحتل عازف الساكسفون البيلاروسي دميتري شوفالوف المركز الثالث، ونال الميدالية البرونزية.

منظم المهرجان أمير كوستوريتسا مع المشاركين

وصرح مؤسس المهرجان أمير كوستوريكا قائلا: “إن هذا المهرجان هو استمرار لفكرتي القديمة المتمثلة في أن درفينغراد يجب أن ترحب بجميع الفنانين الشباب الواعدين. فيمكنهم من خلال أدائهم بصحبة زملاء أكثر خبرة، أن يتخذوا هنا خطوات أولى في مسيرتهم الإبداعية التي ستقودهم إلى النجاح. يجب على الفنان أن يخلق الظروف الناجحة بنفسه، ولا ينتظرها”.

وفي هذا العام أقيم المهرجان في الفترة من 31 أغسطس الماضي إلى 3 سبتمبر الجاري. وقد جمع بين 37 موسيقيا شابا من 3 دول، وهي روسيا وبيلاروسيا وصربيا، وكان وزير الثقافة الصربي نيقولا سيلاكوفيتش ضيف الشرف للمهرجان.

وقدم المشاركون عروضهم في أربع فئات، وهي الغناء والبيانو وآلات النحاسية والآلات الوترية. وتم تحديد الفائزين من قبل لجنة الحكيم الدولية التي ضمت قائد الأوركسترا الروسي ميخائيل غوليكوف، وعازف البيانو الصربي فلاديمير ميلوسيفيتش، وعازفة الجيتار والملحنة السويسرية الصربية مايا لو رو أوبرادوفيتش. وحصل الفائزون على التماثيل الذهبية والفضية والبرونزية التي صنعها الحرفيون الروس خصيصا للمهرجان.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31

يعرض مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، عبر منصاته الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، الفيلم الوثائقي “هنا التجريبي” إخراج محمد فاضل القباني، والذي يوثق لفعاليات الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان، والتي أقيمت فعالياتها مؤخرا على مسارح القاهرة خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر الحالي.

 

صناع العمل

 

الفيلم من إعداد الكاتب والصحفي محمد عبد الرحمن، مخرج منفذ: محمد أبو يوسف، مساعد مخرج: خلود فارس – هدير السيد، مدير التصوير: إبراهيم عرابي، مونتاج: نغم عادل، تصوير: عادل صبري، مدحت صبري، هدير السيد، إبراهيم عرابي، نغم عادل، خلود فارس.

 

ويتضمن الفيلم لقاءات مع رئيس المهرجان الدكتور سامح مهران، وعدد من أعضاء اللجنة العليا منهم الدكتور محمد الشافعي منسق عام المهرجان، ومديرا المهرجان الدكتور أيمن الشيوي، والدكتورة دينا أمين، كذلك لقطات أرشيفية للدكتور علاء عبد العزيز التي حملت الدورة الأخيرة اسمه، ولقاء مع شخصية العام الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله رئيس الهيئة العربية للمسرح، ولفيف كبير من ضيوف المهرجان، ولقطات للعروض والندوات والجلسات الفكرية التي أقيمت خلال فعاليات الدورة الـ 31.

 

مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى

 

 

مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة فى إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، وكرم المهرجان عددا من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبى، ويمنح الجوائز لأفضل العروض فى المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة فى تقنيات وفنون المسرح.

معلومات عن محمد فاضل القباني

 

محمد فاضل القباني، ممثل ومخرج، تخرج في كلية الآداب قسم مسرح بجامعة الإسكندرية، وهو عضو نقابة المهن التمثيلية شعبة التمثيل، منشئ ومدير الموقع الإلكتروني والسوشيال ميديا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، والمهرجان القومي للمسرح المصري، سبق له العمل كمدير للمركز الإعلامي لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، ومدير سابق ومؤسس لموقع مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، قام بتصميم وإطلاق عدد من المواقع الفنية، عمل تصميم عدد كبير من بوسترات وإدارة الدعاية والسوشيال ميديا لأغلب العروض المسرحية للبيت الفني للمسرح، مثَل مصر في عدد من المهرجانات الفنية العالمية، شارك كممثل في عدد من الأعمال الفنية، منها: عوالم خفية، رمادي، وبرنامج ماڤيا، قام بإخراج عدد من المسرحيات، منها: شيء في صبري، ع الرصيف، دم السواقي، وكانت أخر عروضه “العادلون” من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

مقالات مشابهة

  • العداء وليد فارس يفوز بالميدالية الذهبية في البطولة العربية
  • مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • احتجاجات في كندا والمخرجة ترد.. فيلم روسي يثير غضب أوكرانيا