أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة يعد أحد القطاعات الواعدة، حيث إن لدينا اكتفاء ذاتي في معظم فروعه ونقوم بتصدير الفائض.

وقالت الجمعية أنه يمكن مضاعفة صادرات القطاع بشرط التغلب علي التحديات التي تواجهه وأولها رد ضريبة القيمة المضافة على الصادرات. 
وقال المحاسب الضريبي، أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، أن قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة يعد أحد أهم المساهمين قي الصادرات المصرية، حيث سيطر العام الماضي على 24% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية.

وأوضح أن استثمارات هذا القطاع تتجاوز 34.8 مليار دولار و يوفر ما يقرب من 250 ألف فرصة عمل ثابتة و 120 ألف فرصة عمل مؤقتة ويساهم بنسبة 3% في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال عبد الغني، أن الصناعة الأسرع نموا في هذا القطاع هي الأسمدة العضوية التي زادت صادراتها العام الماضي بنسبة 250% بسبب اعتماد دول العالم علي الاقتصاد الأخضر و تقليل الانبعاثات الكربونية.

وقال إن أهمية قطاع الصناعات الكيماوية أنه يدخل في العديد من الصناعات، حيث إن 17% من إنتاج هذا القطاع يذهب مباشرة إلى المستهلك النهائي، في حين أن 83% تدخل كمواد وسيطة في صناعات اخري مثل التعبئة و التغليف و المنظفات و السيارات و الزراعة و الصناعات الغذائية.

وأشار إلى أن 5 تحديات تواجه هذا القطاع اولها رد ضريبة القيمة المضافة علي الصادرات، وقد تقدم المجلس التصديري للصناعات الكيماوية بمذكرات  رسمية إلي رئيس الوزراء ووزارة المالية لكن التغيير الوزاري عطل الرد علي هذه المذكرات .

وقال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن التحدي الثاني بتمثل في تأخر صرف المساندة التصديرية لفترات قد تصل إلى العام مما يفقد القيمة الحقيقية للمساندة التصديرية.

وأشار إلى أن التحدي الثالث يأتي من ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج و الحل في تعميق التصنيع المحلي وتوطين صناعة الخامات و خاصة في صناعة البلاستيك و البويات و المنظفات.

وقال إن التحدي الرابع يتمثل في أن الشحن يشكل من 25 إلى 30% من تكلفة التصدير خاصة الي المناطق البعيدة والأسواق الحبيسة و لذلك نطالب بالا يقتصر دعم الشحن علي الأسواق الأفريقية.

وأشار أشرف عبد الغني، إلى أن التحدي الخامس يتمثل في رفض البنوك تمويل المصانع القائمة بنظام حق الانتفاع في المدن الكبري و لذلك نطالب بمنح اعفاءات ضريبية للمصانع التي تقام في المحافظات الحدودية و الصعيد مما يشجع علي إنشاء قواعد تصنيعية في تلك المناطق و زيادة معدلات التشغيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمعية خبراء الضرائب المصرية قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة رد ضريبة القيمة المضافة أشرف عبد الغني الصناعات الکیماویة خبراء الضرائب هذا القطاع

إقرأ أيضاً:

1.06 مليار يورو «القيمة السوقية» لأندية «النخبة الآسيوية»

معتز الشامي (أبوظبي)


تنطلق دوري أبطال آسيا للنخبة في مسماها الجديد الاثنين، بمشاركة 24 فريقاً مناصفة بين الغرب والشرق، تتنافس فيما بينها بنظام الدوري من مجموعة واحدة لكل منطقة، ويلعب كل فريق 8 مباريات بواقع 4 على ملعبه و4 خارج ملعبه وجميعها أمام فرق مختلفة بعد إلغاء مفهوم الذهاب والإياب أمام نفس الفرق، كما جرت العادة في النسخ القديمة من البطولة.
وتدخل أندية النخبة القارية إلى البطولة مدججة بالصفقات والتعاقدات القوية والمميزة التي تم أبرامها للقتال على لقب أول نسخة من دوري أبطال النخبة، والتي تبلغ مجموعة مكافآت الجوائز فيها بالنسبة لحامل اللقب ما يصل إلى 12 مليون دولار.
وتبلغ القيمة السوقية لفرق النخبة مجتمعة 1.06 مليار يورو، مقسمة بواقع 810 ملايين لفرق الغرب و187 مليوناً لفرق الشرق، ويتصدر الهلال السعودي قائمة الـ24 نادياً مُشاركاً في البطولة بقيمة سوقية بلغت 243.65 مليون يورو، ويأتي النصر السعودي في وصافة القيمة السوقية للبطولة بـ190.60 مليون يورو.

أخبار ذات صلة الوصل يتسلح بالروح القتالية للقاء باختاكور «فيروس» يبعد رونالدو عن النصر!


توب 10

 

الهلال السعودي «243.65 مليون يورو»
النصر السعودي «190.60 مليون يورو» 
الأهلي السعودي «178.25 مليون يورو» 
السد القطري «70.03 مليون يورو»
الريان القطري «60.60 مليون يورو» 
العين الإماراتي «45.77 مليون يورو» 
الوصل الإماراتي «37.11 مليون يورو»
الغرافة القطري «32.20 مليون يورو» 
شنغهاي «18.29 مليون يورو» 
أولسان هيونداي «17.70 مليون يورو»

مقالات مشابهة

  • اليمن تحرق هيبة الصناعات الأمريكية
  • الحاج توفيق: الحكومة لم تشاورنا بقرارها بشأن ضريبة مركبات الكهرباء
  • 1.06 مليار يورو «القيمة السوقية» لأندية «النخبة الآسيوية»
  • الشوبكي .. آثار كارثية وسلبية لرفع ضريبة المركبات الكهربائية
  • تقديم تحفيزات استثمارية للأجانب لجذب العملة الصعبة.. فيديو
  • خبير: الضرائب لا تميز بين المصري والأجنبي.. ونقدم حوافز استثمارية للأجانب
  • مشاجرة البتاوين.. الأمن العراقي يزيد غلة المعتقلين السوريين
  • ميكنة ما بعد الصرام.. آليات مبتكرة لرفع القيمة التسويقية للتمر
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • الشروع في اقتطاع ضريبة المحامين من المنبع