تُكرّم العاصمة الفرنسية باريس، العداءة الأولمبية الأوغندية ريبيكا تشيبتيغي التي توفيت الخميس متأثرة بحروقها بعد أن أضرم بها صديقها النار في كينيا الأحد الماضي، بتسمية منشأة رياضية باسمها، حسبما أعلنت عمدة المدينة آن هيدالغو الجمعة.

شاركت تشيبتيغي في ماراثون السيدات خلال أولمبياد باريس الشهر الماضي، لكنها دخلت العناية المركّزة في كينيا لإصابتها الأحد بحروق بنسبة 80 في المئة، بعد أن صبّ صديقها عليها البنزين، وأضرم بها النار في حادثة مأساوية أخرى قائمة على العنف الاجتماعي في البلاد.

قالت هيدالغو للصحفيين "لقد أبهرتنا هنا في باريس. رأينا جمالها، قوتها، وحريتها. ويبدو أن جمالها وقوتها وحريتها كانت غير محتملة للشخص الذي ارتكب هذه الجريمة"، وفقا لفرانس برس.

وأضافت "باريس لن تنساها. سنخصص منشأة رياضية باسمها لكي تبقى ذاكرتها وقصتها بيننا، ولتحمل رسالة المساواة التي تنقلها الألعاب الأولمبية والبارالمبية".

 كانت مشاركة تشيبتيغي (33 عاما) في باريس، الأولى لها أولمبيا حيث احتلت المركز 44 في الماراثون.

وقالت الشرطة إن العداءة ريبيكا تشيبتيغي تعرّضت للاعتداء بعد أن تسلل صديقها الكيني ديكسون نديما مارانغاش إلى منزلها في إنديبيس في مقاطعة ترانس نزويا حوالي الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأحد بينما كانت هي وأطفالها في الكنيسة.

وذكرت الشرطة في تقرير لها الاثنين أن "ديكسون الذي استخدم البنزين، بدأ في سكبه على ريبيكا قبل أن يشعل النار فيها"، مضيفة أنه أصيب أيضا جراء النيران.

أثار مقتلها الذي وصفته الأمم المتحدة بـ"القتل العنيف"، استنكارا واسعا.

وقالت جانيت موسيفيني، السيدة الأولى الأوغندية ووزيرة التعليم، عبر حسابها على إكس "إن خبر وفاة ابنتنا ريبيكا تشيبتيغي المأساوية بسبب العنف الأسري مقلق للغاية".

بدوره، قال وزير الرياضة الكيني كيبشومبا موركومين بأن هذه الحادثة تمثل "تذكيرا صارخا" بضرورة بذل المزيد من الجهود لمكافحة العنف القائم على الجنس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تشيبتيغي أولمبياد باريس باريس الألعاب الأولمبية العنف الأسري ريبيكا تشيبتيغي أولمبياد باريس العنف الأسري عداءة أولمبية عداءة أوغندية تشيبتيغي أولمبياد باريس باريس الألعاب الأولمبية العنف الأسري رياضة

إقرأ أيضاً:

شبهة جنائية في حادثة فهد المولد

كشفت صحيفة المدينة السعودية عن احتمالية وجود شبهة جنائية في حادثة النجم الدولي فهد المولد لاعب فريق الشباب والذي تعرض لحادث أليم بالسقوط من شرفة الدور الثاني بمسكنه في الإمارات.

استقرار حالة فهد المولد في العناية المركزة.. ماذا حدث؟ موعد مباراة الفتح والاتفاق في الدوري السعودي والقناة الناقلة

وأكدت الصحيفة أن صديق شخصي لفهد المولد، قد اكتشف الحادث، بعدما شعر فجأة بعدم وجوده بالمنزل، وبحث عنه في كل مكان داخل المنزل، واكتشف وجوده دون حِراك أسفل شرفة المنزل، فبادر بالاتِّصال بالشرطة فورًا

ويرقد فهد المولد حاليًّا في العناية المركزة بأحد مستشفيات دبي، في حالة حرجة للغاية، بعدما تعرَّض لكسور خطيرة في مناطق مختلفة بالجسم ووجود نزيف داخلي في الرأس.

وتجري السلطات في إمارة دبي تحقيقات موسَّعة لكشف ملابسات الحادث، حيث تمَّ تفريغ كاميرات المراقبة الموجودة بالمكان، فضلًا عن استدعاء كل مَن وُجدَ معَ اللاعب، وأخذ أقواله، ومازال الغموض سيِّدَ الموقف، في انتظار بيانٍ رسميٍّ من السلطات المختصة في دبي

مقالات مشابهة

  • نيويورك تايمز: المسلح الذي حاول اغتيال ترامب دعم نظام كييف
  • حادثة جديدة .. إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب
  • الشرطة الأمريكية تكشف تفاصيل إطلاق النار قرب ترامب
  • وسائل إعلام أمريكية: جهاز الخدمة السرية استجاب لحادث إطلاق النار الذي لم يكن يستهدف ترامب
  • إطلاق نار في مكان قريب من تواجد دونالد ترامب
  • ناهد الحلبي: والدتي كانت الزوجة الـ12 لأبي الذي كان يكبرها بنصف قرن
  • شبهة جنائية في حادثة فهد المولد
  • ما جديد قضيّة سلامة؟
  • الأمن العام : ألقينا القبض على المقنع الذي أطلق النار بأحد المقار الانتخابية في محافظة معان
  • نهاية مأساوية للعداءة الأوغندية تشبتيجي.. وجثمانها يوارى الثرى