قال الدكتور هشام سلام، مؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، إن البحث العلمي الخاص بالحفرية المكتشفة للحوت «توت سيتس» راجعه 3 من كبار علماء العالم في هذا التخصص من أمريكا ومن بلجيكا وإنجلترا.

نشر البحث في مؤسسة «nature»

وأضاف «سلام»، خلال لقاء ببرنامج «مصر تستطيع»، المذاع على قناة «DMC»، أنه جرى نشر البحث في أكبر مؤسسة علمية وهي «nature»، ومحرر هذه المجلة يرفض 80% من الأبحاث التي تصل له، ويختار 20% فقط، واختيار البحث الخاص بالحوت «توت سيتس» يعد نجاحا للبحث وفرحة كبيرة.

وأشار إلى أن العلماء الثلاثة وصفوا البحث بأنه فوق الممتاز، وأجروا مراجعات صغيرة واستفهامات، وجرت الإجابة عليها والتأكد منها، ووافقوا على النشر.

اكتشافات بأيادٍ مصرية

ولفت أن المجلة أعلنت أنها ستنشره يوم 10 أغسطس الساعة 4 بتوقيت لندن أي 6 بتوقيت مصر، متابعا: «مصر تستطيع حرفيا، لأن في مصر قبل 13 سنة لم يكن أحد يسمع عن هذا العلم، والاكتشافات كلها كانت بأياد أجنبية، واليوم واحدة جديدة من الاكتشافات المصري بأياد مصرية وصنع في مصر، وسلام لاب هي مجموعة بحثية سيخلد اسمها في التاريخ الفترة المقبلة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر تستطيع الأبحاث الحيتان

إقرأ أيضاً:

مراجعة علمية تظهر تأثير مكملات فيتامين الشمس على صحة القلب

الصين – كشفت أحدث مراجعة أجراها علماء من مؤسسات في جميع أنحاء الصين والولايات المتحدة عن رؤى واعدة حول كيفية تأثير مكملات فيتامين د بشكل كبير على صحة القلب والأيض.

وحللت المراجعة الشاملة 99 تجربة شملت ما مجموعه 17656 مشاركا. وكشف التحليل أن مكملات فيتامين د (أو كما يعرف باسم فيتامين الشمس نظرا لأن جسم الإنسان يصنعه عن طريق تعرض الجلد بشكل مباشر لأشعة الشمس)، بجرعة متوسطة تبلغ 3320 وحدة دولية (IU) يوميا، كانت مرتبطة بتأثيرات إيجابية على عوامل الخطر القلبية والأيضية المختلفة، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، والكوليسترول الكلي، وجلوكوز الدم الصائم، والهيموجلوبين A1C، والأنسولين في الدم الصائم.

واكتشف الباحثون أن فوائد مكملات فيتامين د كانت أكثر وضوحا في مجموعات محددة، مثل السكان غير الغربيين، والأفراد الذين لديهم مستويات أساسية من 25-هيدروكسي فيتامين د أقل من 15.0 نانوغرام/مل، وأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 30، والأفراد الأكبر سنا الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما أو أكثر.

وتؤكد هذه المراجعة على الحاجة إلى استراتيجيات تدخل خاصة بكل فرد لفيتامين د، مع مراعاة الخصائص الفردية مثل الخلفية العرقية الثقافية، والعمر، ومؤشر كتلة الجسم، ومستويات فيتامين د الأساسية.

وتسلط النتائج الضوء على إمكانية فترات تدخل أطول (ثلاثة أشهر أو أكثر) وجرعات أعلى لتحسين نتائج الصحة القلبية الأيضية في مجموعات سكانية محددة.

ويمكن أن تؤدي هذه النتائج إلى تقدم كبير في الطب الوقائي وعلوم التغذية، ما قد يؤدي إلى تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للصحة العامة.

ومن خلال تصميم مكملات فيتامين د بناء على الخصائص الفردية، قد يعمل مقدمو الرعاية الصحية على تحسين فعالية التدخل والحد من انتشار أمراض القلب الأيضية.

ويقترح المؤلفون أن تركز الأبحاث المستقبلية على توضيح الآليات وراء هذه التأثيرات الملحوظة والفوائد المحتملة لمكملات فيتامين د على الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولا توفر هذه الدراسة الرائدة رؤى جديدة حول فوائد مكملات فيتامين د لصحة القلب والأيض فحسب، بل تؤكد أيضا على أهمية الطب الشخصي في تحسين هذه التأثيرات.

ونظرا لأن أمراض القلب والأوعية الدموية تظل سببا رئيسيا للوفاة على مستوى العالم، فإن النتائج المستخلصة من هذه المراجعة تقدم بصيص أمل لاستراتيجيات وقائية أكثر استهدافا وفعالية.

نشرت الدراسة في مجلة Engineering.

المصدر: إكسبريس

مقالات مشابهة

  • برج الحوت.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024: التزم بالعهود
  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج المائية.. حاول السيطرة على عواطفك
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج المائية.. السرطان والحوت في الصدارة
  • سلام: كل الاتهامات الموجهة لنا غير حقيقية وغير مُثبتة
  • مراجعة علمية تظهر تأثير مكملات فيتامين الشمس على صحة القلب
  • جامعة أسيوط تنظم جلسة علمية تحت عنوان الاعتبارات الأخلاقية في البحث العلمي للإشراف على الرسائل العلمية  
  • فيديو قديم من عام 2004 يظهر المبعوث الأمريكي الخاص الحالي إلى السودان
  • برج الحوت.. حظك اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024: فرص جديدة تطرقك بابك
  • الشرطة النرويجية تفك لغز نفوق “الحوت الجاسوس”
  • "المشاط" تبحث مع وفد مؤسسة التمويل الدولية زيادة مشاركة القطاع الخاص بمشروعات تحلية المياه