10 ظواهر مناخية نشهدها مع بداية  فصل الخريف، والتي تكون مصاحبة لتداعيات ظاهرة اللانينا التي تحدث في هذا التوقيت من كل عام.

تشير ظاهرة اللانينا إلى واحدة من ظواهر الطقس الطبيعية، التي تحدث عادة في المحيط الهادي، وتسبب انخفاض درجات حرارة، ما يؤثر على نمط الطقس في مناطق مختلفة حول العالم، وفقًا لما نشرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

10 ظواهر مناخية مع بداية الخريف

من جانبه أشار محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال حديثه لـ«الوطن»، تبدأ حاليًا مرحلة اللانينا صاحبة التأثير غير المباشر على مصر وغير قوي، والتي يصاحبها حدوث 10 ظواهر مناخية تبدأ في الظهور التعمق مع بداية الخريف.

تتمثل هذه الظواهر المناخية فيما يلي:

انخفاض مستوى الإشعاع الشمسي نهارا. تنكسر درجات الحرارة ليلًا. زيادة الفروق بين درجات الحرارة ليلًا و نهارًا. زيادة التذبذبات الحرارية بين أيامه. زيادة معدلات الرطوبة نهارًا. تبدأ السحب في الظهور ناحية الشمال.  يزداد معدل قطرات الندى. تكون الشبورة المائية بحري. زيادة سرعة الرياح وتغير اتجاهاتها. تبدأ الأمطار مبكرًا منذ منتصف الشهر.

وتابع «القياتي» بأنّه مع بداية فصل الخريف، تحدث العديد من الظواهر المناخية وذلك أمر طبيعي، منها أن كمية الإشعاع الشمسي حينما تصل إلى الأرض ستبدأ تقل تدريجيًا، بالإضافة إلى درجات الحرارة ستبدأ تنخفض ليلًا، كما أنّ السحب ستبدأ في الظهور مع بداية ساعات النهار وذلك راجع إلى تكون مجموعة من المنخفضات الجوية التي تمر من جهة الغرب إلى الشرق، ويلاحظ  ظهور الشبورة المائية في الساعات الأولى من الصباح.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الظواهر تحدث عادة في فصل الخريف، بمجرد انتهاء فصل الشتاء في كل عام، ذلك أمر ليس جديدًا أن تحدث مثل هذه الظواهر ذات التأثير الطبيعي على مصر، وفقًا لما أوضحه عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الخريف ظاهرة اللانينا الأرصاد الجوية هيئة الأرصاد الجوية ظواهر مناخیة مع بدایة

إقرأ أيضاً:

قادة قوات صنعاء يتوعدون “إسرائيل” برد قاسٍ ويؤكدون أن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت غير متوقعة لأعداء الأمة

الجديد برس:

أكد وزير الدفاع في حكومة صنعاء، اللواء الركن محمد العاطفي، ورئيس هيئة الأركان العامة، اللواء الركن محمد الغماري، في رسالة إلى قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي بمناسبة المولد النبوي الشريف، أن “ما هو قادم سيكون أشد وأقسى مما شهدتموه في الماضي” بالنسبة إلى “أعداء الأمة وثلاثي الشر: أمريكا وبريطانيا وإسرائيل”.

وشدد اللواءان على أن “الأعداء ذاقوا طعم الهزيمة في البحار، وما حدث في البحر ليس ببعيد عن البر”. وأكدا أنهما سيجعلان من الرد اليمني على الاعتداء الإسرائيلي على ميناء الحديدة “كابوساً على الأعداء ينغص نومهم ويهدد أمنهم”، معتبرين أن رسالتهم هي تحذير للاحتلال، ومشيرين إلى أن الأيام المقبلة تحمل مفاجآت غير متوقعة لهم.

كما أشار العاطفي والغماري في برقية تهنئة أخرى بمناسبة المولد النبوي إلى رئيس المجلس السياسي الأعلى بصنعاء، مهدي المشاط، بأنهم قد “أعدوا مفاجآت للعدو لن يتخيلها أبداً”، مؤكدين أن “القوات المسلحة اليمنية بكل صنوفها وتشكيلاتها ستبقى على أهبة الاستعداد لحماية أوطاننا ومقدساتنا”.

وأكد اللواءان أنهما “سيردان بقبضة من حديد ولن يتسامحا أو ينسيا، وسيعملان لجعل العدو يندم على يوم اعتدائه على اليمن”.

مقالات مشابهة

  • طقس الغد.. الأرصاد توضح الظواهر الجوية على القاهرة والمحافظات
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • قادة قوات صنعاء يتوعدون “إسرائيل” برد قاسٍ ويؤكدون أن الأيام المقبلة ستشهد مفاجآت غير متوقعة لأعداء الأمة
  • تبدأ من 30 ألف جنيه| شركات السياحة تكشف تفاصيل رحلات العمرة
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة (تفاصيل)
  • باحث في الطقس: أرصاديًا بدأ فصل الخريف وخلال الأيام القادمة ستنخفض درجات الحرارة
  • الأرصاد تكشف تفاصيل تغير مفاجئ في درجات الحرارة الأيام المقبلة
  • انخفاض 5 درجات.. توقعات طقس الأيام المقبلة
  • انخفاض 5 درجات في الحرارة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل حالة طقس الأيام المقبلة (فيديو)