قالت إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن هناك جهود كبيرة تُبذل من كل جهات الدولة المصرية، لتعزيز دمج ذوي الهمم في المجتمع وتشجيعهم ومساندتهم بشتى الطرق الممكنة. 

تطوير مهارات ذوي الهمم

وأوضحت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن ذوي الهمم عادة يتمتعون بقدرات مختلفة ومن المهم الحرص على اكتشافها والعمل على تطويرها، وهو أمر يعمل عليه القومي للإعاقة.

جهود برنامج اكتشفني 

وأضافت: «نحرص في المجلس على اكتشاف وتنمية مهارات ذوي الإعاقة، كما نحرص على أن نكسبهم مهارات جديدة، وبرنامج اكتشفني هو أبرز الخطوات التي يقوم بها المجلس في هذا الإطار، والذي ننظمه بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وتقام الفعاليات في مركز شباب الجزيرة». 

وأوضحت أن المجلس ينظم من خلال برنامج اكتشفني ورشا لذوي الهمم، يتم من خلالها تعليمهم العديد من المهارات المختلفة، في إطار سعي المجلس لزيادة دمج ذوي الإعاقة داخل المجتمع وزيادة ثقتهم في نفسهم، وتمكن البرنامج خلال تلك الفترة من اكتشاف العديد من المواهب لدى ذوي الهمم، وكذا تعزيز القيم المجتمعية لديهم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للإعاقة المجلس القومي للإعاقة ذوي الهمم ذوی الإعاقة ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الجمعة بمداغ بإقليم بركان، أن الإجهاد المائي الذي يعاني منه المغرب منذ سنوات بسبب التغيرات المناخية، يفرض ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير هذا المورد الحيوي وترشيد استعماله.

وأبرز بركة، في كلمة تلتها نيابة عنه مديرة وكالة الحوض المائي لملوية، نرجس لعمارتي سفيان، خلال افتتاح الدورة الـ12 من « القرية التضامنية »، المنظمة في إطار الملتقى العالمي الـ19 للتصوف (11- 16 شتنبر)، أن مسؤولية تبني رؤية بعيدة المدى في التعامل مع الماء، تقع على عاتق الجميع، لضمان استدامة الموارد المائية والحفاظ على حقوق الأجيال الحالية والقادمة في هذا المورد الحيوي، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تعزيز الوعي الجماعي بأهمية ترشيد استعماله وإدارته بحكامة وحكمة.

وأوضح بركة أنه « بالرغم من هذه المنجزات، ونتيجة لتراكمات آثار تغير المناخ على الموارد المائية، وبالنظر إلى أهمية الماء في السياسات العمومية، فإن هذا القطاع يحظى بعناية خاصة من طرف جلالة الملك من خلال توجيهاته السامية التي شكلت نقطة تحول حاسمة في سياسة المياه الحالية في المغرب ».

وقال إنه تنفيذا للتوجيهات الملكية، تسهر القطاعات الحكومية المعنية بقطاع الماء، وبالتقائية في إعداد المشاريع المسطرة بطريقة تشاركية، على تسريع وتيرة إنجاز مشاريع البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027، بغية تأمين التزويد بالماء على نطاق واسع، خاصة من خلال تنويع مصادر التزود بهذه المادة الحيوية واستغلالها وتدبيرها بطريقة مندمجة.

وتطرق الوزير أيضا إلى المجهودات الأخرى المبذولة من أجل التأقلم مع مخلفات وآثار التغيرات المناخية التي لها وقع كبير على الموارد المائية، وأيضا إلى مراجعة وإغناء الصيغة النهائية لمشروع المخطط الوطني للماء، وتحيين الاستراتيجية الوطنية للماء، فضلا عن المصادقة على عشرة مخططات توجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية التي تم إنجازها من طرف وكالات الأحواض المائية.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن القومي: ركيزة استراتيجية لحماية المصالح الوطنية.
  • القومي للمرأة  يزور والدة المتوفين فى حادث قطاري الزقازيق لتقديم واجب العزاء 
  • القومي للمرأة ينعى الفنانة ناهد رشدي
  • المجلس القومي للمرأة ينعى الفنانة ناهد رشدي
  • عاجل.. الإسكان تعلن ضوابط جديدة لإتاحة الأراضي لتنمية المدن الجديدة
  • الملتقى العالمي للتصوف... بركة يؤكد على ضرورة التفكير في أساليب جديدة لتنمية وتدبير المياه
  • استمرار فعاليات برنامج «اكتشفني».. أنشطة متنوعة لدمج ذوي الهمم (صور)
  • «القومي للإعاقة» يشارك في احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية
  • المجلس القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح
  • القومي للسكان ينظم دورة تدريبية لأئمة الأوقاف بمطروح حول التوعية الأسرية