عمو فؤاد، هذا الاسم الذي ارتبط بطفولة أجيال، ليس مجرد لقب، بل دليل على الحب والتقدير الذي يكنه الجمهور لهذا الفنان الكبير فؤاد المهندس، الذي قدم لنا فوازير تربوية شيقة، ساهم في تربية أجيال كاملة، وغرس في نفوسهم القيم والمبادئ السامية، وعندما يسمع أحد صوته الشاشة الصغيرة يستعد قلبه للفرح من جديد، الذي قدم أكثر من 200 عمل للفن على مدار نصف قرن، تنوعوا بين السينما والمسرح والإذاعة، وتحل اليوم الذكرى المئوية لميلاد مهندس الكوميديا الراقية.

تسجيل نادر لبروفة حظرتنا عظمتنا لـ فؤاد المهندس

خرجت للنور ملحمة كوميدية عام 1966 ليقدم فؤاد المهندس مسرحية «أنا وهي وسموه»، مع الفنانة الراحلة شويكار، «عمر وشاهيسته»، وعملا على تقديم أغنية عنوان «حظرتنا عظمتنا»، وهي من تأليف الشاعر حسين السيد، وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب الذي جمعته بالمهندس وشويكار بروفات عدة لتلحين الأغنية وتدريبهما عليها.

ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ السكرتير الفني

عام 1968 لعب الراحل فؤاد المهندس دور مدرس جغرافيا في مدرسة ابتدائي، يشرح لتلاميذه نظرية دوران الأرض حول نفسها، ويأتي ولي أمر أحد التلاميذ وهو بائع سمك جاهل ليتشاجر مع الأستاذ نافيًا النظرية، ويطلب الناظر من الأستاذ تغيير رأيه حتى لا تفقد المدرسة النقود الكثيرة التي يدفعها بائع السمك للمدرسة ولكن الأستاذ يرفض حتى لو كلفه الأمر ترك العمل.

وخلال مسرحية السكرتير الفني تعرف المهندس على شويكار، وفقًا لها في تصريحات تلفزيونية، التي نجحت نجاحًا كبيرًا آنذاك، واستمر عرضها لشهور، وكانت أول أعمالها.

مسرحية أنا وهو وهي

مسرحية أنا وهو وهي كانت السبب في توطيد علاقة فؤاد وشويكار معًا في العمل، وجعلت بينهما تناغًمًا كبيرًا، إذ طلب «الأستاذ» من شويكار الزواج فى مشهد رومانسى، قائلاً «مسرحية أنا وهو وهي قال لي «مدبولي هجيب لك شويكار، وهي الدور ليها مفيش غيرها، وفرحت جه مشهد بنقعد على الأرض فيه سوا وكان وصل الحب إلى أقصاه قعدنا نبص لبعض، وقلت لها تتجوزيني يا بسكوتاية، قالت لي يا سلام كنت مستنية اللحظة دي».

أنا فين وأنتي فين 

تدور أحداث المسرحية حول حياة موظف بسيط تتغير عندما تكتشف صاحبة العمل أنه يشبه زوجها المتوفي، فتعينه كمساعدها الشخصي في المنزل إلى أن يقع في غرام ابنتها التي لا تعلم بوفاة أبيها، ويقدم من خلالها الراحل فؤاد المهندش وشويكار أغنية «رايح أجيب الديب من ديله».

مسرحية هالة حبيبتي 

ساهم الأستاذ بدور كبير في اكتشاف عدد من الأطفال وتقديمهم إلى الجمهور، بينهم رانيا عاطف، التي ظهرت معه في مسرحية «هالة حبيبتي» عام 1985، وقدمت معه الاسكتش الأشهر «مارونج لاسية» مسرحية هالة حبيبتي.

بلاي ليست عمو فؤاد

يجهل معظمنا مشاركة الفنان فؤاد المهندس في الأوبريت المقرب لقلوبهم «عيد ميلاد أبو الفصاد» حيث شارك بصوته فقط في دور الببغاء، وبين الحين والآخر تعيد الإذاعة تقديمها، المؤكد أنها تثير بداخلنا البهجة التي تنساب في نبرات صوت أبوالفصاد.

قلبي يا غاوي خمس قارات

من أشهر الاسكتشات الغنائية التي قدمتها مع فؤاد المهندس مع شويكار في فيلم «مطاردة غرامية» الذي أنتج عام 1968، وقدمت فيه شخصيات من كل دولة في العالم.

الصيام مش كدة

اسكتش غنائي قدمه فؤاد المهندس مع شويكار بمناسبة شهر رمضان ومن إنتاج التلفزيون المصري.

حضرة الأستاذ ضربني

هي أغنية منفردة قدمتها شويكار ضمن أحداث فيلم «أشجع رجل فى العالم» عام 1968.

الراجل ده هيجنني

أغنية «رمضان قال احمدوه»، من غناء الشحرورة الراحلة صباح التي عُرفت بعد ذلك بـ«الراجل ده هيجنني»، التي تعد من أشهر أعمال المهندس ومن أشهر علامات الشهر الكريم، ودويتو أسطوري نجح ببساطته في أن يكون من معالم بهجة رمضان، ومازالت محفورة في أذهان الجمهور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فؤاد المهندس ميلاد فؤاد المهندس فؤاد المهندس

إقرأ أيضاً:

توجيه عاجل من وزير النقل بشأن حادث تصادم قطاري الزقازيق

وجه الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بسرعة الدفع بمعدات وأوناش الطوارئ، من أجل رفع قطاري حادث الزقازيق من على القضبان.

كما وجه وزير النقل، بتشكيل لجنة فنية للتحقيق في أسباب الحادث.

ووقع حادث تصادم بين قطارين في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، مما أدى إلى سقوط نحو 31 ضحية بين مصابين ووفيات، في إحصائية أولية.

التصادم كان بين قطار ركاب رقم 281 المتجه من الزقازيق إلى الإسماعيلية وقطار ركاب رقم 336 المتجه من المنصورة إلى الزقازيق عند بلوك 5 في الزقازيق.

وعلى الفور، تحرك الفريق مهندس كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل، إلى موقع الحادث.

وزارة الصحة، أعلنت عن الدفع بـ39 سيارة إسعاف لنقل المصابين، وتم تسجيل 29 إصابة وحالتي وفاة حتى الآن. المصابون تم نقلهم إلى مستشفيي الأحرار وجامعة الزقازيق.

من جانبها، وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مايا مرسي بتقديم الدعم اللازم للمصابين وأسر الضحايا، بينما رفعت مستشفيات جامعة الزقازيق درجة الاستعداد القصوى لاستقبال المصابين، مع تقديم الرعاية الصحية العاجلة لهم.

مقالات مشابهة

  • “الخيمة” القطرية.. لوحة مسرحية تنال استحسان الحضور في سادس أيام مهرجان المسرح الخليجي
  • مسرحية أنا والعذاب وهواك.. طرح لمشكلات الأزواج وحلها وسط حضور جماهيري ضخم
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين
  • مسرحية “الروع” تصحب جمهور المسرح الخليجي 2024 في رحلة إلى الثقافة العمانية الأصيلة
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • توجيه عاجل من وزير النقل بشأن حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • محمد فؤاد المهندس فى الذكرى الـ١٨ لوفاة الأستاذ فى "أغانى منسيه"
  • نجاح كبير للمؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024 برعاية كريمة من معالي وزير البلديات والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل اختتمت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق 2024، والذي أقيم في مدينة الرياض خلال الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر و شهد الم
  • «كهرباء دبي» تختتم مخيم «مهندس المستقبل»
  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول