أقرت الحكومة ممثلة في وزارتي الإسكان والتنمية المحلية خطوات استخراج تراخيص المباني في القرى والمدن بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد للتيسير على المواطنين وتشجيع الحصول على ترخيص المباني والحد من أي مخالفات على أن تكون الوحدات المحلية  قائمة  على مراجعة التراخيص، والاكتفاء بمستند يدل على ملكية الأرض وإلغاء العقد المشهر للتيسير على المواطنين، مع إلغاء دور الجامعات في مراجعة رخصة البناء.

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية إن الدولة تعمل على دعم حركة العمران والتيسير على المواطنين في استخراج رخصة البناء بعد إزالة أي عراقيل  تواجه الحصول على الرخصة، مؤكدا أن الوحدات المحلية مسؤول عن إصدار الرخصة.

وتتضمن خطوات الحصول على رخصة المباني في القرى والمدن ما يلي:

- التوجه إلى المركزالتكنولوجي التابع له وتقديم طلب الترخيص على النموذج المعد لذلك من مهندس أومكتب هندسي

- ما يدل على ملكية الأرض محل الترخيص.

- صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب الرخصة.

- حضور المالك أو من يمثله لتفويض مهندس للسير في إجراءات استخراج ترخيص البناء.

- شهادة صلاحية الأعمال.

- 3 نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من مهندس أو مكتب هندسي معتمد.

- حساب قيمة الأعمال طبقا للنموذج المرفق.

- تقديم وثيقة تأمين للمباني التي تخضع للوثيقة مع المستندات السابقة.

 المراكز التكنولوجية وملف الترخيص

- يلتزم المركزالتكنولوجي باستلام ملف الترخيص وتدوين المستندات والرسومات وإعطاء الملف رقم تسلسل وتسليمه للإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم بالجهة الإدارية خلال يومين من تاريخ تقديم الملف،ومنح صاحب الرخصة افادة بتقيد الملف

- تتولى الإدارة المعنية بالتخطيط والتنظيم المراجعة والفحص والتأكد من استيفاء البيانات والرسومات لاشتراطات البناء خلال 12 يوما من استلام الملف من المركز.

- يتم إفادة المركز التكنولوجي بالموافقة على الرسومات ليقوم ويتم إحالة الملف للجنة الفحص المشكلة بقرار المحافظ وتضم ممثل عن المركزالتكنولوجي، الإدارة الهندسية  الشؤون القانونية ، الوحدة الحسابية.

- تراجع لجنة الفحص المستندات والإجراءات والمبالغ المستحقة لإصدار ترخيص البناء وتسليم الملف للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام من تاريخ استلامها الملف، ثم اعتماد شهادة الصلاحية بخاتم الجهة الإدارية

 اشتراطات البناء 

- إعادة الملف للمركز التكنولوجي في حالة عدم استيفاء المستندات واشتراطات البناء.

- إذا لم يتم الاستيفاء خلال المدة المحددة يتم إخطار صاحب الرخصة لاستلام ملف الترخيص بالمدة.

- رفض طلب الترخيص حال عدم تقديم المستندات كاملة.

- من حق طالب الترخيص إعادة التقدم مرة أخرى بطلب الحصول على الترخيص أو التظلم لدي لجنة التظلمات.

- في حالة ارتفاع المباني عن أرضي وأربعة أدوار متكررة يحيل المركز التكنولوجي ملف الترخيص خلال يومين من وصوله من إدارة التخطيط والتنظيم إلى إدارة التراخيص والتفتيش لاتخاذ اللازم لإصدار نموذج الترخيص.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اجراءات استخراج الإدارة الهندسية التنمية المحلية الجهة الإدارية الرقم القومى الشئون القانونية اللائحة التنفيذية المراكز التكنولوجية المركز التكنولوجى الوحدات المحلية الحصول على

إقرأ أيضاً:

التنمية الفلسطينية تُوزع معونات غذائية علn الأهالي بقطاع غزة

وزعت وزارة التنمية، اليوم الأحد، معونات غذائية على الأهالي في مناطق مختلفة من قطاع غزة، في ضوء استمرار حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة للشهر الثاني عشر على التوالي، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء الفلسطينية" وفا".

إصابة عدد من المواطنين جراء قصف طائرات الاحتلال شمال غزة الجالية الفلسطينية في بريمن الألمانية تنظم مسيرة تنديدا بالعدوان في غزة

وقال منسق وزارة التنمية في غزة سعيد الأستاذ لـ"وفا": "وصلت شاحنات محملة بمساعدات إغاثية متنوعة لأهالي القطاع من خلال الوزارة، وتم توزيعها على الأسر والعوائل في غزة من خلال مؤسسات أهلية وشريكة للتنمية".

وأضاف الأستاذ، شملت المساعدات الاغاثية أنواع مختلفة من الخضار واللحوم المجمدة، خصوصا لمناطق شمال قطاع غزة، التي تعاني من أوضاع إنسانية صعبة في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الـ345 على التوالي وفقدان الأسر لممتلكاتها ومصادر رزقها.

وأكد أن الوزيرة سماح حمد وطاقم الوزارة يبذلون جهودا ليل نهار من أجل إيصال المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع.

مقالات مشابهة

  • توقعات بارتفاع استهلاكات حديد التسليح بعد استعادة النمو الاقتصادي والتوسع في تراخيص البناء
  • «التنمية المحلية»: مد باب تلقي طلبات التصالح مرهون بقرار من رئيس الوزراء
  • التنمية الفلسطينية تُوزع معونات غذائية علn الأهالي بقطاع غزة
  • بعد طرح 70 ألف وحدة.. خطوات الحصول على شقة من وزارة الإسكان
  • خبير سياسي: الأحرار نجح في الإنتقال من حزب النخبة ورجال الأعمال إلى حزب جميع المغاربة بالقرى والمدن اختراق المجال القروي انتخابيا ونجح في “الدواوير” رغم أنه كان حزب نخبوي
  • إجراء مهم للحاصلين على نموذجي 3 و5 تصالح في مخالفات البناء.. اعرف التفاصيل
  • التفاصيل الكاملة لـ خطوات وشروط استكمال ملف التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: 7 آلاف مشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر
  • بالإنفوجراف.. التنمية المحلية في أسبوع
  • كارت الخدمات المتكاملة.. خطوات التقديم والشروط