الوطن:
2024-09-16@07:55:23 GMT

قصة شهر «نسيء».. يبدأ من اليوم وينتهي ليلة عيد النيروز

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

قصة شهر «نسيء».. يبدأ من اليوم وينتهي ليلة عيد النيروز

يبدأ اليوم آخر شهور السنة القبطية وأقصرها المعروف بشهر «نسيء» حيث يوافق اليوم 1 نسيء لعام 1740 قبطيا، وفقا لسنكسار الكنيسة الأرثوذكسية وهو الكتاب الذي يوثق تاريخ الكنيسة من أعياد وحياة القديسين بحسب أيام التقويم القبطي، ويقرأ منه الأقباط خلال صلواتهم. 

كل ما تريد معرفته عن شهر نسيء

ويعد شهر نسيء أقصر شهور السنة القبطية حيث يمتد لمدة 6 أيام، يبدأ اليوم الجمعة وينتهي الثلاثاء المقبل قبل احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد النيروز ورأس السنة القبطية وبداية عام 1741 قبطي يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر الجاري.

 

وشهر نسيء معناه  في اللغة القديمة «العقيب»، وعرف بالقبطية باسم الشهر الصغير، وهو خمسة أيام في ثلاث سنوات متتالية، وفي السنة الرابعة يكون فيها ستة أيام حيث تكون سنة كبيسة.

التقويم القبطي 

وعلى الرغم من أن، أمس، كان يوافق 30 مسرى، آخر يوم من الشهر الـ 12 من السنة القبطية، لم تحتفل الكنيسة اليوم بنهاية السنة القبطية وذلك لأن التقويم القبطي تقويم شمسي تقوم على اعتبار طول السنة 365.25 يوم وتم تثبيت طول الشهر فيها 30 يوماً، وبالتالي يكون عدد أيام الـ 12 شهر 360 يوماً فقط، لذلك يضاف بعد نهاية الشهر الأخير 5 أيام في السنة البسيطة (6 أيام في السنة الكبيسة كل 4 سنوات) وتسمى حالياً النسيء.

وارتبط بشهر نسيء العديد من الأمثلة الشعبية منها «افرحي في النسي.. عشان الهمّ يتنسي»، «في النسي..هيّصي والبسي».

موعد الاحتفال بـ«عيد النيروز»

ومن المقرر أن تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الأربعاء المقبل 11 سبتمبر بـ«عيد النيروز» وذلك عقب نهاية شهر نسيء يوم الثلاثاء 10 سبتمبر حيث تبدأ الكنيسة عاما قبطيا جديدا وهو عام 1741 والمعروف أيضاً في باسم تقويم الشهداء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السنة القبطية عيد النيروز التقويم القبطي السنة القبطیة

إقرأ أيضاً:

وفد من ممثلي الكليات القبطية الأرثوذكسية بمصر يزور أكاديمية سانت بطرسبرغ بروسيا

وصل وفد من ممثلي المعاهد الدينية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إلى أكاديمية سانت بطرسبرغ في روسيا؛ للتعرف على الحياة الأكاديمية والروحية نيفا ودير ألكسندر نيفسكي. 

وبحسب بيان الصفحة الرسمية للكلية الإكليريكية اللاهوتية القبطية الأرثوذكسية في مصر اليوم، شمل الوفد ممثلين عن الكليات الإكليريكية للاهوتية في القاهرة وكلية الإكليريكية في دير السيدة العذراء في المحرق بمحافظة أسيوط.

نشاط الوفد خلال أيام الزيارة 

عند وصولهم مباشرة إلى الأكاديمية، قام الأب يوجين تيموفييف، المشرف الأكاديمي الرئيسي، بجولة تعريفية للضيوف باللغة الإنجليزية، حيث قدّم لهم لمحة عن أبرز المحطات التاريخية للمؤسسة التعليمية.

في المساء، اجتمع الضيوف مع طلاب الأكاديمية في أجواء غير رسمية، حيث تناولوا الشاي واستمعوا إلى الأغاني الروحية المصحوبة بالعزف على الجيتار. وفي اليوم التالي، عُقد مؤتمر شارك فيه أساتذة وطلاب من الجانبين مثّل الأكاديمية على نهر نيفا البروتويراي فلاديمير خولاب، نائب رئيس الأكاديمية للشؤون التعليمية، والبروتويراي ديميتري سيزونينكو، رئيس القسم الدولي.

بعد كلمات الترحيب، قدم المشاركون تقارير حول تاريخ كنائسهم ومعاهدهم الدينية، ودور الكنيسة في الإعلام، كما تبادلوا الذكريات حول زيارة وفد أكاديمية سانت بطرسبرغ إلى مصر في نوفمبر وديسمبر 2023.

من الجدير بالذكر انه في 24 نوفمبر إلى 4 ديسمبر 2023، وببركة بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريل، كان هناك وفد رسمي من أكاديمية سانت بطرسبرغ في زيارة الي مصر للتعرف على نظام التعليم اللاهوتي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وتطوير التعاون في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: خطتنا الشتوية ستعلن خلال أيام قليلة
  • يبدأ اليوم.. طريقة التقديم على وظائف الدفاع المدني عبر جدارات
  • يبدأ اليوم.. طريقة التقديم على وظائف الدفاع المدني 
  • عاجل | يبدأ اليوم.. طريقة التقديم على وظائف الدفاع المدني 
  • ليلة حب الشاعر الكبير سيد حجاب بالأوبرا.. اليوم
  • سر اختفاء 10 أيام من التقويم الميلادي.. الشهر أصبح 21 يوما فقط
  • مستشارة ترامب تتواصل مع رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق
  • إسعاد يونس تعلن عن عرض فيلم "التاروت" ليلة رأس السنة الميلادية
  • حكاية شهر توت أول السنة القبطية.. حمل اسم إله الحكمة
  • وفد من ممثلي الكليات القبطية الأرثوذكسية بمصر يزور أكاديمية سانت بطرسبرغ بروسيا