استعرض الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، تقريرا حول أنشطة مركز الدعم النفسي وإعادة بناء الذات وخطة العمل استعدادًا للعام الدراسي الجديد، حرصًا من جامعة القاهرة على خلق بيئة جامعية محفزة وداعمة لتطوير أداء الطلاب.

تقديم الدعم النفسي للطلاب ذوي الهمم

ووجه الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بضرورة التوسع في تقديم خدمات الدعم والإرشاد النفسي، بما في ذلك الطلاب من ذوي الهمم ضمن التزام جامعة القاهرة بدعم الصحة النفسية للطلاب والمساهمة في بناء مجتمع جامعي أكثر توازنًا واستقرارًا.

وأوضح التقرير أن مركز الدعم النفسي قدم ما يزيد على 1200 طالب وطالبة وقدم لهم خدماته من خلال 6 آلاف جلسة دعم نفسي؛ وتمثل نسبة الطالبات 67% من إجمالي الحالات التي تم استقبالها، و33% للطلاب، إضافة إلى تقديم جلسات لطلاب الدمج لدعمهم نفسيًا وتنمية مهاراتهم في التكيف مع متطلبات الحياة الجامعية، وتعزيز مهارات الاستقلال والاعتماد على الذات.

محاضرات توعوية

وجاء في التقرير، أن المركز قدم محاضرات توعوية في عدد من الكليات لرفع الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية والصحة النفسية، كما تعاون المركز مع كلية الهندسة في متابعة عدد من الحالات من خلال اختصاصي المركز، حيث يتم التنسيق لمتابعة الحالات أسبوعيًا وتقديم تقارير دورية لوكيل الكلية لشئون الطلاب.

قوافل تنموية لتقديم الدعم النفسي للطلاب

وتناول التقرير، مشاركة مركز الدعم النفسي في القوافل التنموية التي تنظمها الجامعة لتقديم الدعم النفسي والإرشاد في مختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى الإصدارات التوعوية التي يصدرها المركز وتتعلق بتنمية الذكاء الوجداني، وتنظيم الانفعالات، وتقوية الذاكرة وغيرها من المهارات.

تقديم الدعم النفسي والإرشاد الدراسي لطلاب الثانوية العامة

كما شارك المركز في تقديم الدعم النفسي والإرشاد الدراسي لطلاب الثانوية العامة من الأسر الأكثر احتياجًا، وتقديم 6 ورش عمل متخصصة، بالإضافة إلى فتح خط ساخن للتواصل، حيث تواصل 220 طالبا وطالبة مع المركز واستفادوا من خدماته، وتم تبادل ما يزيد على 2 ألف رسالة.

جدير بالذكر أن مركز الدعم النفسي وإعادة بناء الذات بجامعة القاهرة، أصدر في وقت سابق دليلًا للدعم والإرشاد النفسي لطلاب الفرق النهائية، بهدف تقديم المساندة النفسية لهم خلال فترة الامتحانات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أفكار إيجابية الأفكار السلبية التحالف الوطنى الثانوية العامة الحياة الجامعية الدعم النفسي الصحة النفسية المشاركة الاجتماعية بروتوكولات التعاون أداء تقدیم الدعم النفسی مرکز الدعم النفسی جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني: تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من حادث قطاري الزقازيق - صور


كتب- محمد أبو بكر:

قال بيان صادر عن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إنه من خلال مؤسساته الأعضاء وتحديدًا مؤسسة صناع الحياة كان متواجدًا عن طريق متطوعي المؤسسة في موقع الحادث مباشرة عقب حدوث تصادم بين القطار رقم 336 المتجه من المنصورة للزقازيق، والقطار رقم 281 من الزقازيق إلى الإسماعيلية.

وأضاف "التحالف الوطني"، أن تواجده كان من خلال تواجد المتطوعين في الموقع للوقوف على نتائج الحادث ومحاولة تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من الحادث بالإضافة للتواجد مع أهالي الضحايا والمصابين في أقرب مراكز لتقديم الخدمة الطبية لمساعدتهم فيما يلزم حيث قام المتطوعون بشكل أولي بتوزيع عبوات المياه والعصائر والوجبات الجاهزة لحين حصر المساعدات والتدخلات المطلوبة.

وتابع: يأتي ذلك التدخل السريع كاستمرار لنهج التحالف ومؤسساته الأعضاء في التواجد أولا في قلب الأحداث بمجرد وقوعها وتقديم كافة أنواع الدعم وأيدي المساعدة لكل المحتاجين في كل مكان لتقديم الدعم للفئات الأولى بالرعاية وإذ يؤكد التحالف استعداده ومؤسساته الأعضاء لتقديم كل الدعم اللازم من الخدمات والمساعدات التي يجري حصرها بشكل دقيق الآن مع تمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين.

مقالات مشابهة

  • لطلاب جامعة القاهرة.. موعد الكشف الطبي والأوراق المطلوبة
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يستضيف طلاباً من أذربيجان
  • 3 آلاف شنطة مستلزمات دراسية للطلاب الأولى بالرعاية في بني سويف
  • تسليم 3 آلاف حقيبة مستلزمات دراسية للطلاب الأولى بالرعاية في بني سويف
  • بدء الكشف الطبى للطلاب الجدد في جامعة القاهرة 16 سبتمبر
  • التحالف الوطني: تقديم الدعم اللازم والسريع للمتضررين من حادث قطاري الزقازيق - صور
  • جامعة عين شمس تطلق حملات توعوية ودورات تدريبية لدعم ذوي الهمم
  • لجميع الكليات.. مواعيد الكشف الطبي جامعة القاهرة 2024 2025
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة كفر الشيخ للطلاب الجدد للعام 2024- 2025
  • جامعة حلوان تحصد المركز الأول في المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم