زنقة 20 | الرباط

يرتقب أن يخضع شارع الزرقطوني، أشهر شوارع بمدينة الدار البيضاء إلى إعادة تهيئة شاملة بكلفة مالية تناهز 112 مليون درهم.

الشارع الذي يعتبر الشريان الرئيسي للعاصمة الإقتصادية ، و الذي ظل مهملاً لسنوات وهو ما تؤكده الواجهة الخارجية المتسخة لأبراج “التوين” ، سيعرف نهضة جديدة في المستقبل ، بعد إطلاق مشروع إعادة تهيئته من طرف شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل”.

و يتضمن مشروع إعادة هيكلة شارع الزرقطوني على مسافة 4.5 كلم، إحداث مواقف سيارات ، ومسارات للدراجات مزودة بفواصل تمنع أي تلامس مع السيارات لضمان سلامة الدراجين، بالإضافة إلى أرصفة أوسع خاصة بالمشاة ، و غرس أشجار من صنف “بلاتان”.

كما يشمل مشروع تجديد شارع الزرقطوني تركيب إشارات مرور جديدة ، وتوسعة الطريق، و تبليط الأرصفة، و تعزيز الفضاءات الخضراء، والإنارة العمومية ، والإشارات الضوئية.

و بحسب مصادر من داخل جماعة الدارالبيضاء ، فإن المشروع سيستغرق ما بين 4 إلى 5 أشهر.

و سيقسم المشروع بحسب ذات المصدر إلى قسمين ، الأول يتعلق بأشغال التهيئة بين شارعي الكورنيش وإبراهيم الروداني، بمبلغ 55.4 مليون درهم، فيما يتعلق الثاني بأشغال بين شارعي إبراهيم الروداني ومحمد السادس بكلفة تقديرية تبلغ 56.4 مليون درهم.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

“تكريم د. عمر إبراهيم ياجي في كمبالا: عرض كتابه وإحياء إرثه الفكري”

أشار مدير مشروع الفكر الديمقراطي الأستاذ شمس الدين ضو البيت، إلى عمق الحوار الذي كان يميز شخصية د. عمر، مؤكداً على أهمية الحوار كقيمة إنسانية..

التغيير: كمبالا: فتح الرحمن حمودة

أقام مشروع الفكر الديمقراطي بالتعاون مع طيبة برس اليوم الأحد، فعالية تكريمية في العاصمة الأوغندية كمبالا، وذلك تكريماً للفقيد د. عمر إبراهيم ياجي. شمل البرنامج عرض كتابه «مع ثورة ديسمبر: السودان إلى أين؟» بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين.

وتناول الأديب، عمرو عباس في كلمته بداية ثورة ديسمبر المجيدة، مشيراً إلى الاجتماعات السرية التي كانت تُعقد في مطعم “رانش” بالخرطوم، حيث تم اللقاء بالفقيد وسط تهديدات أمنية. كما أوضح النقاشات حول نجاح الثورة وتكوين تنسيقيات المقاومة، التي دعمها إسهام الفقيد بشكل كبير.

وتحدث الأستاذ السر السيد عن كتاب الفقيد «رسالة الأمل»، موضحاً أنه يعالج مشروع النهضة السوداني من خلال تحليل الأزمات السياسية والثقافية والبيئية التي تواجه البلاد. وأكد أن الكتاب يقدم رؤية نقدية لمسيرة السودان التاريخية ويقترح حلولاً بنيوية.

من جانبه، أشار مدير مشروع الفكر الديمقراطي  شمس الدين ضو البيت، إلى عمق الحوار الذي كان يميز شخصية د. عمر،مشددا على أنه كان يولي قضايا الحوار قيمة إنسانية عليا. وأكد أن كتاب الفقيد «ثورة ديسمبر» يعكس هذه الحوارات ويطرح رؤى نقدية للتحديات الحالية.

واستعرضت أسرة الفقيد، عمر ياجي، مسيرته العلمية والعملية داخل السودان وخارجه، مشيرة إلى عمله في معهد الاستشارات والصناعات السودانية، وتأسيس معهد بحوث البناء بجامعة الخرطوم، إضافة إلى أدواره البارزة في دول عربية مثل اليمن وسوريا والإمارات وقطر.

وتضمنت الفعالية عرض فيلم قصير بعنوان «ما بعد السقوط»، الذي تناول التوقعات بعد سقوط نظام البشير في أبريل 2019. كما أقيم معرض صور وكتب تضمن صور شهداء ثورة ديسمبر المجيدة وملصقات تعبر عن شعارات الثورة، إلى جانب معرض كتاب الفقيد.

اختتمت الفعالية بالإشادة بدور د. عمر إبراهيم ياجي في الحياة الفكرية والعلمية، مؤكدة أن إرثه سيبقى حياً من خلال إسهاماته في الثورة ومسيرة النهضة السودانية.

الوسومد. عمر إبراهيم ياجي كمبالا مشروع الفكر الديمقراطي

مقالات مشابهة

  • “المركزي” يعلن مناقصة للأذونات النقدية اليوم
  • “تكريم د. عمر إبراهيم ياجي في كمبالا: عرض كتابه وإحياء إرثه الفكري”
  • زهانة يؤكد على دعم مشروع “بلدنا” بوسائل النقل
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يطلق مبادرة إدماج طلبة جامعة درنة في عجلة الإعمار
  • “أبوظبي للزراعة” تقدم خدمات متكاملة لـ”6.5″ مليون نخلة
  • ذوو أسرى إسرائيليين بغزة يغلقون شوارع بتل أبيب ويدعون لتظاهرات
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية
  • سُجن ظلمًا 10 سنوات.. أمريكي يحصل على بـ50 مليون دولار تعويضًا من سلطات “شيكاغو”
  • “المركزي”: الاحتياطيات الدولية للقطاع المصرف تنمو 8%.. والتحويلات بين البنوك تتجاوز 9.3 تريليون درهم
  • 25 مليون درهم قيمة مشروعات “الأعمال الخيرية العالمية” في حملة الصيف