قالت وزارة السياحة والآثار إنه في إطار دورها الرقابي والتنظيمي، دفعت الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية، لجانا خلال الأيام الماضية، للمرور والتفتيش على كل مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري السياحية الموجودة في محافظة البحر الأحمر.

ومن جهته، أشار محمد عامر رئيس الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بوزارة السياحة والآثار، إلى أن ذلك جاء في ضوء توجيهات شريف فتحي وزير السياحة والآثار، وحرص الوزارة على التأكد من جودة الخدمات المقدمة للسائحين والزائرين، وإحكام الدور الرقابي على تلك المنشآت، والتأكد من معايير التشغيل المتبعة وفقًا للقانون والقرارات المنظمة في هذا الشأن.

إجراء التفتيش الفني والسياحي لـ22 مركز غوص

وأوضح أنه فيما يخص مراكز الغوص، أسفرت نتائج أعمال تلك اللجان عن إجراء التفتيش الفني والسياحي لـ22 مركز غوص حاصلة على ترخيص، و17 مركزا تحت التأسيس، كما جرى تحرير محاضر مخالفات لـ6 مراكز، وتوجيه 4 إنذارات لتوفيق الأوضاع، وجاري الحصول على خطاب إنهاء العلاقة الإيجارية لمركزين.

35 مركز أنشطة بحرية

وأضاف أنه فيما يخص مراكز الأنشطة البحرية، تم إجراء التفتيش الفني والسياحي لـ35 مركز أنشطة بحرية حاصلة على ترخيص، و17 مركزا تحت التأسيس، وإجراء 10 معاينات مبدئية لمراكز تحت التأسيس، وتحرير محاضر مخالفات لـ10 مراكز، كما جرى توجيه إنذار لتوفيق الأوضاع لـ12 مركزا، وإجراء التفتيش الفني والسياحي لـ4 يخوت سفاري حاصلة على ترخيص، وتوجيه إنذار لتوفيق الأوضاع ليخت واحد.

وأشار إلى رصد 3 كيانات غير شرعية تزاول نشاط الغوص دون الحصول على ترخيص، و5 كيانات غير شرعية تزاول الأنشطة البحرية دون الحصول على ترخيص، وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم خلال الفترة المقبلة استكمال دفع هذه اللجان للمرور والتفتيش على باقي مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري السياحية الموجودة في المحافظات السياحية الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير السياحة السياحة المنشآت الفندقية الفنادق على ترخیص

إقرأ أيضاً:

رأس بناس.. مصر تطرح وجهة سياحية واعدة للاستثمار

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، بدء إعداد المخطط العام لتنمية منطقة رأس بناس على البحر الأحمر، لعرضها على المستثمرين السياحيين المحليين والأجانب، حيث تُعد وجهة سياحية واعدة.

وتقع شبه جزيرة رأس بناس على ساحل البحر الأحمر، حيث تحيطها المياه من الشمال والجنوب والشرق، وتمتد لنحو 50 كيلومتراً داخل مياه البحر.

وتتمتع المنطقة بواجهة بحرية مميزة، إلى جانب موقعها الجغرافي وقربها من كل المدن الحيوية، كما أنها تبعد عن مدينة الأقصر 356 كيلومتراً، بحسب موقع "مصراوي".


وبحكم موقعها فإن المنطقة تعتبر من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية في العالم، حيث توجد بها نقاط للغوص، وتمتاز المنطقة بمناخ معتدل، مائل للحرارة طوال العام، وهي قريبة من الأماكن الأشهر سياحياً في البحر الأحمر.
وتقدر قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان، التي تمّ حصرها، وسيتم طرحها تباعاً بتريليوني جنيه.
وجاءت الخطة ضمن تحرك للحكومة المصرية لتطوير المناطق الساحلية في مصر، وبعد عدة أشهر من توقيع صفقة استثمار عقاري كبرى مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير مشروع رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في صفقة بلغت قيمتها 35 مليار دولار.
ويرى الخبير الاقتصادي علي الإدريسي، أن منطقة رأس بناس تمثل موقعاً استراتيجياً على البحر الأحمر، وأن استعداد مصر للدخول في صفقة تطوير منطقة رأس بناس خطوة مهمة، قد تعزز ثقة الاستثمار الأجنبي، وتترك آثاراً اقتصادية إيجابية.

وأشار إلى أن رأس بناس تتمتع بموقع استراتيجي على البحر الأحمر، مما يجعلها مركزاً مهمًا للتجارة الدولية، والنقل البحري، والنشاط السياحي، بحسب موقع "صدى البلد".
ولفت إلى أن تطوير البنية التحتية في رأس بناس سيجذب المزيد من الاستثمارات في مجالات السياحة، والنقل، والصناعة، وخاصة الصناعات المرتبطة بالطاقة، وتحفيز التجارة الدولية.

مقالات مشابهة

  • “الالتزام البيئي”: إعلان البحر الأحمر منطقة خاصة يعزز السياحة
  • رأس بناس.. مصر تطرح وجهة سياحية واعدة للاستثمار
  • مصر تبدأ بوضع مخطط استثماري لمنطقة "رأس بناس"
  • فصل الكهرباء اليوم الأحد عن مرسى علم
  • اختتام فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • إجراء 120 عملية خلال 10 أيام بالبحر الأحمر
  • مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت
  • السياحة في أنفة.. لوحات طبيعية بالأبيض والأزرق
  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما