لبنان ٢٤:
2024-09-16@07:41:43 GMT

المفتي قبلان :القطيعة السياسية هي أم الجرائم

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

المفتي قبلان :القطيعة السياسية هي أم الجرائم

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في برج البراجنة، أشار فيها إلى أنه "ليس هناك أولوية أكثر من إنهاء مطحنة الفراغ الرئاسي، فإنقاذ لبنان وحماية عائلته الوطنية أولى الأولويات، ولكن المؤسف أن البعض يعتبر الحوار جريمة شنعاء، ويغفلون عن أن القطيعة السياسية هي أم الجرائم، وأثبت الحوار والتسوية بين كل مكونات العائلة اللبنانية الواحدة أنه أنجع الحلول، خاصة أن جوهر لبنان يقوم على ميثاقية التسويات، والخماسية العربية الدولية وغيرها لا يمكنهم القفز فوق حقيقة لبنان الميثاقية".


وأضاف :"للاخوة المسيحيين، أحب أن أقول كلمة، أن العيش المشترك جوهر ديننا، ولا تصلح صيغة من دون شراكة مسيحية فيها، ولا حاجة لأي موقع دستوري أو سياسي من دون شراكة مسيحية فيه".
 ووجه المفتي قبلان خطابه "لمن يعمل على الموازنة العامة" بالقول:"لا بد من تأكيد الإنفاق الاجتماعي والاستثماري ضمن إمكانات مقبولة، ويجب فهم الظروف الصعبة والسيئة التي تظلل الناس، والحلّ لزيادة واردات الخزينة العامة يمرّ بداية بإيقاف مزاريب الهدر، وبزيادة الناتج المحلي التي تمرّ بحماية الأسواق، واليد اللبنانية العاملة، ووضع حدّ لطغيان أصحاب المال صحبة أصحاب النفوذ، وخلق فرص عمل، عن طريق تأكيد إطار الكفاءة وسلطة القانون وزيادة حضور الدولة في كل القطاعات، بالرقابة والمحاسبة والقضاء ومنع اليد الأجنبية وملاحقة الكيانات غير المرخّصة، وقمع المخالفات السيادية، ومراعاة ظروف الناس في المناطق المهملة والمحرومة، وهذا يفترض أن نقطع لعبة السياسة عن المال والأسواق، وكذلك كابوس الوسائط التي تبتلع الإدارات والمؤسسات والأسواق".
وأضاف :"ذلك تأمين الأمن ثم الأمن ثم الأمن، لأن الجريمة ومافيا الخوات والمخدرات تزحف فوق كل متر من هذا البلد، ولا نريد شيطنة العمل الوطني". (الوكالة الوطنية)
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير علاقات دولية، إن الدولة المصرية أعطت تفصيلًا وتوضيحًا لما تقوم به دولة الاحتلال، حيث إن السياسات المصرية خلقت شيئا من الثبات في التعامل مع قضية فلسطين بشكل أزعج دولة الاحتلال إذ كشفت مخططاتها وأحبطتها منذ اللحظة الأولى لأحداث 7 أكتوبر، متابعا: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية.

القاهرة الإخبارية تكشف تفاصيل الخلاف بين سموتريتش وبن جفير.. وسببه إكسترا نيوز: عملية تجويع متعمدة من قبل إسرائيل تجاه الفلسطينيين

وأضاف سنجر، خلال مداخلة على قناة "إكسترا نيوز"، أن دولة الاحتلال منذ نشأتها وهي تعتدي على المنظمات الدولية وتشن هجماتها على الأونروا إلى أن وصل عدد شهداء موظفيها إلى 6 شهداء نتيجة اعتداءات متعمدة من جيش الاحتلال لما به من حالة غضب من المنظمة الدولية والأمم المتحدة.

وأوضح أن النظام العالمي مبني على فكرة الأمن والسلم الدوليين لأن الأمن الجماعي يمس كل الدول، مواصلًا أن الحرب على غزة مستمرة وجيش الاحتلال مستمر في قتل الفلسطينيين، كما أن حكومة الاحتلال تريد فتح جبهات في 7 مناطق مثل غزة والضفة ولبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق.

ولفت إلى أن سياسية رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يُضر بالشعب الإسرائيلي، وأن الشعب الإسرائيلي يريد إقامة سلام عادل، لأن ذللك يحقق له الأمان مع الشعب الفلسطيني وكافة الدول.

مقالات مشابهة

  • قبلان: الضرورة الوطنية العليا تفترض تسوية رئاسية تعكس ميثاقية البلد والعيش المشترك
  • الإمارات عززت منظومة الأمن السيبراني بقوانين نوعية داعمة
  • بعضها صادم ومفاجئ.. هذه المصطلحات التي يبحث عنها الناس بخصوص ترامب
  • المفتي دريان: الفرج آتٍ لانتخاب رئيس
  • السعودية.. حكم بإدانة خالد الحربي مدير الأمن العام سابقا بجرائم منها الرشوة والاختلاس.. والكشف عن العقوبات بحقه
  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • السعودية: حُكم نهائي بإدانة مدير الأمن العام السابق بارتكاب جرائم الرشوة والتزوير
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • المفتي قبلان: إسرائيل تعرف ماذا ينتظرها إذا أخطأت بالحسابات العسكرية
  • المفتي شريفة :إتقوا الله في وطنكم وسارعوا الى الحلول قبل انحلال البلد