عقد المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اجتماعه الدوري، برئاسة  الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور رؤساء الجامعات، ونواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أعضاء المجلس، برحاب جامعة القاهرة.

آلية قياس وتقييم الأثر الصناعي للابتكار

في بداية الاجتماع، هنأ الدكتور مصطفى رفعت أعضاء المجلس بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف، موجهًا الشكر لأسرة جامعة القاهرة على استضافتها اجتماع المجلس، واستمع المجلس إلى عرض تفصيلي من الدكتور حسام عثمان، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الابتكار والبحث العلمي، حول آلية قياس وتقييم الأثر الصناعي للابتكار والبحث العلمي.

تشكيل لجنة لتقييم أداء الجامعات في ربط البحث العلمي بالصناعة

وتم تشكيل لجنة لتقييم أداء الجامعات في ربط البحث العلمي بالصناعة ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتقوم هذه اللجنة بإعداد تقرير يتضمن مقترحات وتوصيات  لتعزيز دور الجامعات في هذا الصدد.

خلق هوية بصرية لكل محافظة

كما أقر المجلس اعتماد تقرير بشأن متابعة تنفيذ مقترح خلق هوية بصرية لكل محافظة من محافظات الجمهورية؛ بهدف المساهمة في تعميم مفهوم الانتماء الوطني، خاصة بين الشباب، والأطفال؛ حيث تم إعداد دراسة مختصرة بناءً على العناصر الأساسية للدراسة، التي تم تحديدها للجامعات من حيث وضع تعريف موحد للهوية البصرية، طبيعة المحافظة، الحرف المتميزة.

كما ناقش المجلس اعتماد نموذج استرشادي للتعاقدات لتأجير منافذ البيع بالجامعات، وتعميمه على الجامعات لتعظيم الاستفادة منها، مع مراعاة التوجيهات الرئاسية الصادرة بتوحيد صيغ العقود التي تبرمها الحكومة سواء على المستوى الداخلي أو مع الجهات الخارجية مع الاسترشاد بأنماط العقود النموذجية.

إسهامات الجامعات في مبادرة «100 مليون شجرة»

وتناول تقريرًا مفصلاً حول إسهامات الجامعات في مبادرة «100 مليون شجرة»، وقد أظهر التقرير أن إجمالي عدد الأشجار المزروعة في الجامعات ضمن هذه المبادرة 112 ألفا و581 شجرة، وتم استصلاح مساحة إجمالية 660 فدانًا،

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أجهزة استشعار أحكام قانون أعضاء المجلس أمين المجلس الأعلى للجامعات إعادة تدوير اجتماع المجلس استهلاك الطاقة الإتجار بالبشر الابتكار والبحث آلية الجامعات فی

إقرأ أيضاً:

رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في القمة الـ79 للعلوم بالأمم المتحدة

شاركت الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في قمة العلوم التي عقدت على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 79 في مدينة نيويورك من 10 سبتمبر وحتى 27 من الشهر نفسه.

مشروع الجينوم يهدف إلى تعزيز الصحة العامة

وأوضحت في كلمتها أن مبادرات أكاديمية البحث العلمي المتعددة التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مثل مشروع الجينوم، تهدف إلى تعزيز الصحة العامة من خلال الأبحاث الجينية، ومشروع «المغرة» الذي يسعى لتحسين إدارة الموارد المائية وتطوير ممارسات زراعية مستدامة، إضافة إلى مختبر الطاقة المتجددة لتطوير تكنولوجيا الطاقة الشمسية بالتعاون مع شركاء دوليين.

وأكدت على أهمية تعزيز الشراكات العلمية وتبادل المعرفة لدفع عجلة التنمية المستدامة في مصر والمنطقة العربية، مع التركيز على الحاجة إلى توجيه الجهود العلمية نحو اتخاذ قرارات مبنية على الأدلة لمواجهة التحديات العلمية المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • وزارة التعليم العالى والبحث العلمي تعلن تدشين شركة "نكست إيرا" للشراكة مع القطاع الخاص.. الأربعاء المقبل
  • وزير التربية والتعليم والبحث العلمي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالمولد النبوي
  • نادية زخاري: المرأة تمثل %50 من العاملين بالبحث العلمي في مصر
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي
  • نادية زخاري: ميزانية البحث العلمي حاليا أفضل من الماضي
  • وزيرة البحث العلمي الأسبق: الدولة تقدر المرأة الرائدة في عملها
  • زرع أكثر من 13 ألف شجرة برية بمحافظة الداخلية
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في القمة الـ79 للعلوم بالأمم المتحدة
  • رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم