ليبيا – تناول تقرير تحليلي نشره موقع “ذا بينكل غازيت” الإخباري التركي الناطق بالإنجليزية مواقف خارجية وداخلية حول قضية قتل عبد الرحمن ميلاد أو” البيدجا”.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز ما ورد فيه من رؤى تحليلية صحيفة المرصد أكد وجود حالة من التناقض في توصيف الجانب الخارجي لـ”البيدجا” فالأخير كان بمثابة أصل لا يستغنى عنه وفي ذات الوقت مسؤول عن الانتهاكات في ملف التعامل مع الهجرة غير الشرعية.

وبحسب التقرير نال “البيدجا” دعما كبيرا من فصائل محلية بعد اعتقاله سابقا فالبعض وصفه بمحور استقرار سعى لإرساء سيطرة داخلية على طرق الهجرة غير الشرعية البحرية الفوضوية فيما أثار مقتله قلقا بين مختلف أصحاب المصلحة بشأن تداعيات محتملة على البيئة الأمنية الهشة في ليبيا.

وتابع التقرير إن ديناميكيات القوة في داخل خفر السواحل الليبيين تخضع لتدقيق متجدد لوجود اتهامات عدة باستغلال أزمات المهاجرين غير الشرعيين مرجعا مسارعة الدبيبة بالتحقيق في قتل “البيدجا” لضغوط تخص الأخير ولمحاولة إظهار حكومته بصورة الاستقرار أمام المراقبين المحليين والدوليين.

ونقل التقرير عن المحلل السياسي جليل حرشاوي قوله:”توجد مفارقة بشأن إرث ميلاد فقد تعرض للتشهير الدولي وينظر إليه على أنه بطل محليا وهو أحد أعراض النسيج السياسي الممزق بشدة في ليبيا وكان صعوده غير متوقع مثل سقوطه” فيما وصف التقرير قتله برمز لقوى أكبر تلعب دورا في صراع البلاد.

وأضاف التقرير إن هذا الصراع من أجل استقرار ليبيا والاعتراف بها دوليا يرافقه غياب إجابات فورية بشأن قتل “البيدجا” ما يعني أن شبح العنف بات واضحا يتردد صداه عبر السرد المعقد والتلميح للطبيعة الدورية المحتملة للتاريخ المنسوج بخيوط السلطة والجريمة والبحث اليائس عن العدالة.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025

روسيا – أكدت رئيسة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا أن عودة التضخم في روسيا إلى المستوى المستهدف عند 4% في العام المقبل 2025 أمر قابل للتحقيق.

وجاء تصريح رئيسة المركزي الروسي في مؤتمر صحفي عقدته عقب اجتماع المنظم الروسي، والذي تقرر خلال رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19%.

وقالت نابيولينا في المؤتمر الصحفي إن “عودة التضخم إلى 4% أمر قابل للتحقيق العام المقبل، وننتهج سياسات لتحقيق ذلك”.

وفيما يلي أبرز تصريحات نابيولينا:

البنك المركزي الروسي يرجح احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي في الاجتماع القادم. للحد من التضخم، هناك حاجة إلى معدلات إقراض أكثر اعتدالا. البنك المركزي مستعد للحفاظ على سياسة نقدية متشددة طالما كان ذلك ضروريا. الهيئة التنظيمية ترى ضرورة عودة التضخم إلى 4% في العام 2025 ولتحقيق ذلك يجب رفع أسعار الفائدة. المنظم الروسي سيشارك في المشاورات مع صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد الروسي. الضغط الذي يمارسه البنك المركزي الأوروبي على أفرع البنوك الأجنبية في روسيا أمر غير مقبول.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قرر البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 1% إلى 19% سنويا.

وجاء القرار متماشيا مع توقعات الخبراء والمحللين، الذين أشاروا إلى أن المركزي الروسي سيرفع سعر الفائدة بنسبة 1% في إطار كبح التضخم.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • النيابة تطلب التقرير الطبى لضحايا واقعة انفجار أسطوانة غاز بمدينة نصر
  • بالأرقام.. معدل مخيف لحالات الطلاق في العراق
  • أمير نجران يتسلَّم التقرير السنوي لمرور المنطقة
  • الغندور: هدف النصر صحيح لهذه الأسباب .. فيديو
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • حكم التزام المقامات في التلاوة.. جائز مع الكراهية لهذه الأسباب
  • انقلاب لهذه الأسباب
  • لونغدن يؤكد لـ الدبيبة حرص بريطانيا على وصول ليبيا إلى الانتخابات النزيهة
  • أتلانتا نيوز فيرست: مركبات مسروقة يتم تهريبها إلى عدة دول بينها ليبيا وأموالها تمول الإرهابيين
  • تاسك آند بيربوس: هذا ما صرح به لانغلي بشأن موقف أفريكوم من الوضع في ليبيا