الفشل الكلوي هو اضطراب ناتج عن الاختلال الوظيفي للكليتين، ما يؤدي إلى تراكم الفضلات والسموم في أنسجة الجسم المختلفة لعدم قدرة الكلية القيام بوظيفتها الطبيعية كفلتر حيوي للجسم، وهناك العديد من الأعراض التي تنذر بحدوث الفشل الكلوي، أبرزها 5 علامات تظهر على الجلد، ما يستلزم زيارة الطبيب على الفور، لإجراء الفحوصات اللازمة، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

نوبات حكة الجلد المتكررة 

هناك 5 علامات شائعة تظهر على الجلد، تنذر بحدوث الفشل الكلوى، أشار إليها الموقع الطبي «هيلث لاين»، أولها حدوث حكة الجلد على شكل نوبات متكررة يوميًا، خاصة في المساء، وذلك نتيجة عدم قدرة الكلي على القيام بوظيفته في التخلص من السموم ما يؤدي إلى تراكم بعض المواد مثل الفوسفات والألومنيوم.

ويعتبر جفاف الجلد الشديد وتشققه من العلامات التي تشير إلى حدوث الفشل الكلوي، خاصة إذا صاحب هذا التشقق ظهور قشر على سطح الجلد يشبه القشر الذي يظهر على الأسماك، كما يشير تغير لون الجلد إلى الرمادى أو الأصفر إلى حدوث الفشل الكلوي، والذي يحدث نتيجة تراكم السموم في الجسم.

ظهور كتل تحت الجلد 

ومن العلامات الأخرى التي تظهر على الجلد وتشير إلى حدوث الفشل الكلوى، ظهور البثور والطفح الجلدي على بشرة المريض، سواء في اليدين أو القدمين أو الوجه، كما يعتبر ظهور كتل تحت الجلد من أعراض الفشل الكلوى، إذ يحدث ذلك نتيجة تراكم الكالسيوم تحت الجلد لعدم قدرة الكلى على القيام بوظائفها الحيوية.

أعراض تنذر بحدوث الفشل الكلوي

وبجانب هذا، تظهر مجموعة أخرى من الأعراض التي تنذر بحدوث الفشل الكلوى، والتي أشار إليها دكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد خلال حديثه لـ «الوطن»، مثل تورم الأطراف، ضيق التنفس، ألم في الصدر، تشنجات عضلية، الغثيان والقيء، الخمول، ما يتطلب من المريض القيام بعدد من الفحوصات المخبرية والإشعاعية مثل اختبارات البول وتحاليل الدم لتقييم وظائف الكلى والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي.

ويمكن تجنب الإصابة بالفشل الكلوى، من خلال اتباع مجموعة من النصائح الهامة، أبرزها السيطرة على عوامل الخطر المرتبطة بالفشل الكلوي كارتفاع ضغط الدم، واعتلال الكلى السكري، والالتزام بالجرعات الموصى بها عند تناول العقاقير الدوائية، إضافة إلى ضرورة تناول نظام غذائي صحي متوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التدخين.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفشل الكلوي حكة الجلد البثور الطفح الجلدى تظهر على الجلد الفشل الکلوى

إقرأ أيضاً:

مصرع شاب بصعق كهربائى فى الشرقية

لفظ شاب أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته نتيجة صعق كهربائي من سلك ناحية منطقة التفتيش التابعة لمركز بلبيس بمحافظة الشرقية.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، إخطارا يفيد ورود إشارة مستشفى بلبيس المركزى بوصول "  محمد  ح ع"  26 عاما، عامل ومقيم عرب العيايدة نطاق مركز بلبيس جثة هامدة، وبتوقيع الكشف الطبى عليه تبين حدوث وفاته إثر إصابته بهبوط حاد بالدورة الدموية وتم التحفظ علي الجثمان بثلاجة حفظ الموتى بالمستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

وتبين من التحريات حدوث إصابة الشاب التى أودت بحياته إثر تعرضه لصعق كهربائي أثناء ملامسة سلك كهرباء أثناء قيامه بعمل توصيلات الكهرباء  بناحية عزبة النشوى قرية التفتيش نطاق مركز بلبيس وتم تحرير محضر بالواقعة وإحالته للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات، والتى صرحت بالدفن  وتسليم الجثمان لذويه لدفنه، عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وملابساتها

 

 







مقالات مشابهة

  • احذر وضع 5 أطعمة في الإير فراير.. تنذر بنشوب حريق
  • تنذر ببرد شديد.. معلومات عن ظاهرة جوية تستمر لشهور وتسبب الأعاصير
  • "الغرف التجارية" ترد على جدل حدوث فقاعة عقارية.. فيديو
  • بعد الانتقادات الشديدة.. أحمد علي يدافع عن قميص الزمالك
  • أخنوش يهاجم بنكيران: السياسة أخلاق والسب والقذف تعبير عن الفشل
  • توقعات بحدوث فيضانات وانهيارات أرضية في النمسا
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات
  • القشرة: أسبابها وأفضل طرق العلاج
  • مصرع شاب بصعق كهربائى فى الشرقية
  • الصحة توجه بمتابعة الصيانة الدورية لمحطات معالجة مياه وحدات الغسيل الكلوي بدمياط