بلغت التدخلات الميدانية المتعلقة بإزالة أنقاض المساكن المهدمة بإقليم الحوز، جراء الزلزال الذي شهدته المنطقة في ثامن شتنبر الماضي، مراحلها الأخيرة وفق يوسف وردوني، المدير الإقليمي للتجهيز والماء بالحوز، الذي قال إن « عملية إزالة الأنقاض والركام وصلت إلى مراحلها النهائية »، مؤكدا على أن ذلك « تطلب جهدا كبيرا، حيث تم هدم أزيد من 23,360 منزلا وإزالة الركام بنسبة 99 بالمائة في الإقليم ».

وأوضح المتحدث في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن « العملية واجهت صعوبة كبيرة بسبب الدواوير المتفرقة، وضرورة إزالة الركام للولوج إليها، وصعوبة الربط بين المنازل، والتباعد بينها، وبعد المطارح العمومية عن الدواوير ».

وأضاف أنه  » تم في، البداية، فتح مجموعة من الطرق المصنفة التي بلغ عددها 8 طرق، وكذلك مجموعة من الطرق القروية التي كان عددها تقريبا 35 طريقا غير مصنفة »، مشيرا إلى أن هذه العملية « مكنت من وصول المساعدات وإجلاء الجرحى. كما تم فتح الطريق رقم 7، التي تعتبر شريان الإقليم، وعرفت انهيارات صخرية كبيرة جدا ».

ونوه وردوني بتضافر مجهودات كافة المتدخلين من سلطة إقليمية ومصالح خارجية ومصالح السلطة المحلية، مما مكن من تجاوز الصعوبات. وأبرز أنه « في إطار البرنامج الاستعجالي، التزمت وزارة التجهيز بإعطاء انطلاقة شطرين من الطريق الوطنية رقم 7، وهو ما تحقق في 24 يونيو الماضي »، مضيفا أن مدة إنجاز هذا المشروع « تبلغ 18 شهرا، وسيتم تقليصها ».

وأضاف أن « عملية إعادة الإعمار تبدأ مباشرة بعد إزالة الركام، وتم إصدار التراخيص اللازمة من قبل مختلف المتدخلين. هذه العملية تعرف صعوبات كثيرة، تبدأ من إصدار التراخيص إلى حفر الأساسات وتسليم الأساسات والهيكل والواجهة الأمامية والسقف العلوي. وصلنا إلى 11 ألف حالة لحفر الأساسات، وهو ما يمثل 47 في المائة من العدد الإجمالي للمنازل، وبخصوص التسليم النهائي تم تسليم ألف منزل من أصل 23,500، وهو ما يعادل 5 في المائة من مجموع المنازل ».

وأشار إلى أن هذا العدد والمساحة الهائلة تعادل 1 مليون و600 ألف متر مربع، والجهود مستمرة لتكثيف العملية وإنهائها في أقرب وقت ممكن، مع المتابعة الميدانية اليومية المكثفة من مختلف المتدخلين من المصالح الخارجية والسلطات المحلية.

كلمات دلالية زلزال الحوز، إعادة الإعمار

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: زلزال الحوز إعادة الإعمار

إقرأ أيضاً:

جانب من أعمال بلدية العاصمة في تنظيف المدارس ورفع المهملات والأنقاض

أعلنت إدارة العلاقات العامة في بلدية الكويت مواصلة الفرق الميدانية لإدارات النظافة تكثيف جولاتها التفتيشية لرصد وإزالة مخالفات لائحتي النظافة وإشغالات الطرق البلدية في كافة المحافظات وتفعيل الدور الرقابي للأجهزة الرقابية لتطبيق قوانين البلدية.

وأوضحت أن إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة العاصمة قام بعمل جولات واسعة على المدارس وذلك لرفع مستوى النظافة وورفع المهملات والأنقاض ، بالإضافة إلى رفع السيارات المهملة وإزالة العديد من المخلفات من مناطق الشويخ والري والخالدية وجابر الأحمد والصليبخات والدوحة وغرناطة .

مقالات مشابهة

  • قائد أنصار الله يتعهد بتصعيد أكبر بعد العملية النوعية التي استهدفت “تل أبيب”
  • جانب من أعمال بلدية العاصمة في تنظيف المدارس ورفع المهملات والأنقاض
  • “الزوي” يبحث بالتحديات التي تواجه الحرس البلدي في بنغازي
  • عاجل | أبو عبيدة: نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية واستهدفت موقعا عسكريا قرب تل أبيب
  • ما العوامل التي تجعل المريض يخسر وزنا أكبر عند استخدام أوزمبيك أو ساكسيندا؟
  • كتائب حزب الله العراقية تبارك العملية اليمنية التي استهدفت يافا المحتلة
  • أبو عبيدة .. نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم
  • مصطفى بكري وعادل زيدان يزوران الطالبة فاطمة التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها بالأقصر (صور)
  • 7.9 % ارتفاعا في إيرادات فنادق السلطنة
  • تنفيذ قرار إزالة.. مصدر أمني يكشف حقيقة هدم منزل في أسيوط