CNN Arabic:
2024-09-16@07:35:19 GMT

عرق النسا أو التهاب العصب الوركي.. أسبابه وطرق علاجه

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عرق النسا هو ألم يبدأ في منطقة الظهر ويمتد إلى الساق، ويحدث عندما ينتقل الألم على طول مسار العصب الوركي.

وذكر موقع "healthdirect " الأسترالي، أن العصب الوركي يأتي من جذور الأعصاب في أسفل العمود الفقري، وينتقل عبر الورك، والأرداف، وأسفل الجزء الخلفي من الساق إلى الركبة.

وتجدر الإشارة أن فروع العصب الوركي تصل إلى أسفل القدم.

يمكن أن يسبب أي شيء يضغط على العصب الوركي، أو على أحد جذوره العصبية، عرق النسا، وفي غالبية الحالات، تكون المشكلة في العمود الفقري رغم من الشعور بالألم في الساق.

ما الذي يسبب عرق النسا؟

تشمل أسباب عرق النسا كل ما يضغط على العصب الوركي أو جذوره العصبية. وفي غالبية الأحيان، لا ينجم عرق النسا عن أي شيء خطير، ولكن أسبابه قد تعود إلى:

هبوط القرص أو القرص المنفتقإصابة في العمود الفقريالنتوءات العظمية الناتجة عن هشاشة العظامتضييق القناة الشوكيةوجود ورمالخُراجكيفية علاج عرق النسا:

عادة ما يختفي عرق النسا مع مرور الوقت. وعند الإصابة به للمرة الأولى يكون الألم مفاجئاً وشديداً، وقد يحتاج الشخص المصاب إلى الراحة لفترة قصيرة لا تزيد عن يومين، ومن المهم العودة إلى النشاط في أقرب وقت ممكن، لمنع الظهر من أن يصبح متصلبًا وضعيفًا. وينصح بمزاولة العمل بشكل اعتيادي والنشاطات اليومية المعتادة مع أخذ فترات راحة منتظمة وتغيير وضعية الجلوس من وقت لآخر.

وقد تشمل العلاجات الأخرى ما يلي:

أدوية تخفيف الألم مثل الباراسيتامول والأدوية المضادة للالتهاباتكمادات ساخنة أو باردة لتخفيف الألمممارسة التمارين الخفيفة وتمارين التمددالعلاج الطبيعيأدوية لآلام الأعصاب

إذا استمرت الأعراض، فقد يحتاج المريض إلى حقنة في العمود الفقري أو لعملية جراحية.

أدوية وعلاجأمراضأمراض وأدويةنشر الجمعة، 06 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج أمراض أمراض وأدوية عرق النسا

إقرأ أيضاً:

المشي روشتة لآلام أسفل الظهر

البلاد ــ وكالات

نصح جرّاح العمود الفقري والعظام الشهير، كين هانزراج، باتباع مجموعة من التدابير، التي تخفف آلام الظهر؛ ومن أبرزها المشي والإقلاع عن التدخين.

وشدد على أهمية تجنب الخمول، الذي يُعَدّ من أسباب زيادة آلام الظهر؛ لأن العمود الفقري يصبح متيبسًا وضعيفًا، بينما تحفز الحركة البدنية والتمارين الرياضية عملية الشفاء لمعظم مشاكل الظهر.

وأشار إلى ضرورة التغلب على رهاب الحركة، وهو الخوف من الحركة والنشاط البدني، الذي قد يؤدي إلى تفاقم آلام الظهر، حيث يخشى بعض الأشخاص تفاقم حالتهم، ويدفعهم خوفهم إلى بناء حواجز ذهنية أمام النشاط البدني، كما يشكّون في قدرتهم على النشاط، ويخشون أن تؤدي الحركة المفرطة إلى إصابة ظهرهم بشكل أكبر وتكثيف معاناتهم.

ودعا هانزراج إلى إعادة معالجة الألم، وهو علاج نفسي ناشئ يهدف إلى مساعدة المرضى على تغيير وجهة نظرهم بشأن آلامهم المزمنة ورؤيتها على أنها أقل تهديدًا، موضحًا أن الفكرة تتمثل في التفكير بالألم؛ باعتباره آمنًا وليس تهديدًا، كما حث على ضرورة الإقلاع عن التدخين، حيث يعمل النيكوتين على تقييد تدفق الدم إلى الأقراص الموجودة في العمود الفقري، والتي تعمل على تخفيف آلام الفقرات، ما قد يعزز تنكس العمود الفقري.

مقالات مشابهة

  • المشي روشتة لآلام أسفل الظهر
  • الصدمة
  • التشخيص المبكر للانزلاق الغضروفى يمنع الجراحة
  • حشو ضرس العقل: هل هو الحل الأمثل ؟
  • 6 نصائح لتخفيف آلام أسفل الظهر!
  • حسام موافي يكشف عن موقف أنقذ حياته (فيديو)
  • الشعر المتقصف: أسبابه وطرق علاجه واستعادة حيويته
  • الشعر الخفيف: أسبابه وطرق تكثيفه بشكل طبيعي
  • الشعر الجاف: أسبابه وطرق العناية به
  • تساقط الشعر بعد الولادة: أسبابه وطرق التعامل معه