ليبيا – دعت انتصار محمد المجبري مدير إدارة الطوارئ البيئية بوزارة البيئة بحكومة الاستقرار ،إلى أهمية التكيف مع التغيرات المناخية غير المسبوقة خاصة التي تشهدها مدينة غات.

المجبري،وفي حديثها لوكالة الأنباء الليبية  “وال”،قالت: “إنّ من الضرورة العمل الآن على الحد من مخاطر الكوارث البيئية الناجمة عن هذه المتغيرات في الجنوب”.

وأضافت:”أنّ الأمر بات ملحًا الآن، لإعادة تخطيط مدينة غات وغيرها من المدن الجنوبية، للتكيف مع هذا التغيرات بهدف تقليل الخسائر عند حدوث كوارث طبيعية في المستقبل”.

وحذّرت المجبري من أنّ الانبعاثات الاشعاعية والملوثات البيئية تتسبب في رفع درجات حرارة الكرة الأرضية، مشيرة إلى أن ما شهدته ليبيا من مظاهر مناخية شديدة التطرف وفيضانات في تهالا وغات والجنوب الغربي، يخل بالنظام البيئي الصحراوي.

وتابعت حديثها:”أن التربة تشبّعت بفعل هطول الأمطار التي تهطل بشكل متقطع منذ العام 2009 على فترات متقاربة”،موضحة أنّ هذا التشبع زاد من حدّة تدفق السيول وانتشار على مساحتها.

ولفتت المجبري إلى التحذيرات المستمرة للدراسات العالمية حول ظاهرة التغير المناخي وارتفاع درجة حرارة الأرض، لما لها من تأثير مباشر على هطول الأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات والجفاف والأعاصير والتصحر وانتشار الأوبئة والأمراض، وكذلك الحياة البرية وحركة الهجرة.

وخلصت المجبري إلى أن استمرار جريان السيول بالمناطق الصحراوية يؤدي إلى فقدان التنوع البيولوجي ويهدد الأمن الغذائي لهؤلاء الأشخاص الذين يعيشون في هذه المناطق الانتقالية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

43 ْمئوية.. أكثر من مدينة تسجّل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14

المناطق_الرياض

كشف المركز الوطني للأرصاد، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في المملكة اليوم الأحد.

وأوضح المركز أن المدينة المنوّرة والدمام ووادي الدواسر وشرورة والأحساء سجّلت أعلى درجة حرارة 43 ْمئوية؛ فيما سجّلت السودة أقل حرارة 14 درجة فقط.

أخبار قد تهمك بـ45 مئوية.. الأحساء وحفر الباطن تسجّلان أعلى حرارة بالمملكة اليوم والسودة الأدنى 7 سبتمبر 2024 - 11:50 صباحًا العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي 6 سبتمبر 2024 - 10:44 صباحًا

وأضاف أن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم، 42 ْمئوية في مكة المكرّمة والخرج والدهناء والصمان.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت السودة في أدنى القائمة بـ 14 درجة، تليها أبها 18 درجة، والباحة والقريات 20، وطريف 21 ْمئوية.

وتشير توقعات المركز -بمشيئة الله تعالى-، إلى استمرار الفرصة المهيّأة لهطول أمطارٍ رعديّة مصحوبة بزخاتٍ من البَرَد ورياحٍ نشطة مُثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من مناطق: نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرّمة؛ تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنوّرة.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد" يوضح جهود المملكة لتعزيز القدرة على مواجهة التغيرات المناخية
  • الهجرة الدولية: نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع جراء السيول
  • عميد بلدية سبها: ارتفاع الإصابات إلى 39 وانهيار نحو 150 منزلاً جراء السيول في سبها
  • ليبيا.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة في سبها
  • عاجل | ليبيا.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة في سبها
  • العراق يغادر قائمة المدن الأشد حرارة حول العالم
  • 43 ْمئوية.. أكثر من مدينة تسجّل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14
  • “حماد” يوجه تعليماته بشأن التعامل مع أزمة السيول في مدينة سبها
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • 10 مدن حول العالم مهددة بالغرق بحلول عام 2050 بسبب التغيرات المناخية