قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الجمعة، إن هناك « طلب متزايد على التمدرس خلال الموسم الدراسي الحالي »، مسجلا تزايدا ملحوظا في العدد المتوقع من التلاميذ ».

وأوضح الوزير في ندوة صحافية عقدها بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، أنه من المتوقع أن يصل عدد التلاميذ هذا العام 8 ملايين و112 ألف و592 تلميذا، منهم مليونا و136 ألفا و894 في التعليم الخصوصي.

المعطيات التي قدمها الوزير، بخصوص التعليم العمومي، تشير إلى أن عدد التلاميذ في التعليم الثانوي التأهيلي ارتفع بنسبة 12.7 بالمائة ليصل إلى مليونا و235 ألفا و206 تلميذا، بينما ارتفع عدد تلاميذ الإعدادي بنسبة 5.5 بالمائة ليصل مليونان و24 ألفا و607 تلميذا، مقابل تراجع نسبة التلالميذ في التعليم الابتدائي بـ1.3 بالمائة ليصل 3 ملايين و715 ألفا و 885 تلميذا.

من جهة أخرى، تشير المعطيات إلى ارتفاع عدد الأطفال بالتعليم الأولي (العمومي والخصوصي) بنسبة 3.4 بالمائة، ليبلغ 983 ألفا و654 طفلا.

من جهة أخرى، تشير المعطيات إلى أن العرض المدرسي تعزز في الدخول المدرسي الجديد بـ189 مدرسة منها 10 مدارس جماعاتية، بالإضافة إلى 15 داخلية جديدة كلها في العالم القروي، وبذلك يصل مجموع المؤسسات التعليمية إلى 12300 مؤسسة (8433 للابتدائي و2289 للأعدادي و1568 للتأهيلي).

وخلال الموسم الدراسي الجديد، سيلتحق بالأقسام 18 ألف مدرس جديد، ليبلغ عدد المدرسين في الأسلاك الثلاثة 288 ألفا و72 مردسا ومدرسة.

كلمات دلالية شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، الدخول المدرسي

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

تخفيض درجات القبول في 6 مدارس للتعليم الثانوي الفني.. خطوة لتلبية الطلب وتخفيف العبء على أولياء الأمور

أعلن الدكتور علي عبدالسلام، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، اليوم الاثنين، عن موافقة اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، على تخفيض درجات القبول في 6 مدارس للتعليم الثانوي الفني للعام الدراسي 2024-2025. 

يأتي هذا القرار استجابةً لوجود أماكن شاغرة في تلك المدارس، وحرصًا على استكمال الكثافات الطلابية داخل الإدارات التعليمية بالمحافظة، وذلك وفقًا لأعداد المتقدمين.

تفاصيل القرار

وصرح عبدالسلام بأن القرار يتضمن نزول درجات القبول في 6 مدارس للتعليم الفني الصناعي، وهي كما يلي:

مدرسة مطاي الثانوية الصناعية بنين: من 165 إلى 160 درجةمدرسة سمالوط الثانوية الصناعية بنين: من 160 إلى 155 درجةمدرسة ملوي الثانوية الصناعية بنين: من 160 إلى 155 درجةمدرسة أبوقرقاص الثانوية الصناعية بنين: من 150 إلى 145 درجةمدرسة طلعت حرب الثانوية الصناعية بنين: من 145 إلى 144 درجةمدرسة كفر المنصورة الثانوية الصناعية بنات: من 145 إلى 144 درجة 

يهدف هذا القرار إلى تلبية الطلب المتزايد على الالتحاق بالمدارس الثانوية الفنية، وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور، وذلك من خلال تيسير إجراءات القبول وضمان توفير أماكن للطلاب الذين يسعون للحصول على فرصة تعليمية في هذا المجال.

كما يساهم القرار في تحقيق التوازن بين أعداد الطلاب المتقدمين والكثافات الطلابية داخل المدارس.

 

يأتي هذا القرار في وقت يشهد فيه النظام التعليمي تحولات مهمة، حيث تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تحسين جودة التعليم وتلبية احتياجات الطلاب وأولياء الأمور. ويعتبر هذا الإجراء جزءًا من الجهود المستمرة لضمان توافر فرص تعليمية مناسبة لجميع الطلاب.

مقالات مشابهة

  • تخفيض درجات القبول في 6 مدارس للتعليم الثانوي الفني.. خطوة لتلبية الطلب وتخفيف العبء على أولياء الأمور
  • موعد الدخول المدرسي 2025 في الجزائر والإجازات الرسمية
  • «بلومبيرغ»: تزايد الأثرياء يدفع التعليم الخاص في دبي إلى الازدهار
  • بنموسى يتحدث عن خارطة طريق للنهوض بالمدرسة والأستاذ والتلميذ
  • محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي في العام الدراسي الجديد
  • وزارة التربية تعلن عن موعد الدخول المدرسي
  • بنموسى في جامعة الأحرار: الإصلاحات الحكومية في التعليم بدأت تدخل الأقسام
  • الأحرار يعزي ضحايا الفيضانات ويشيد بنجاح الدخول المدرسي وتقديم دعم مالي إضافي للأسر
  • النفط يقفز 3 بالمائة مع تعطل الإنتاج الأمريكي في خليج المكسيك
  • التعليم تحدد رسوم إعادة القيد للطلاب بالعام الدراسي الجديد