في 8 أكتوبر سنة 1895وعلى ضفاف ترعة الإسماعيلية بالحي العربي  دق معول اساس المسجد العباسي بمدينة الإسماعيلية الوليدة، وعلى الطراز العثماني العريق شيدت جنبات المسجد في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني .و الذي ارتبط في وجدان أهالي الاسماعيلية بأنه المسجد الأقدم والأعرق لهم وقاسمهم في افراحهم وأحزانهم.

سنوات وعقود مرت على المسجد العريق  كان خلالها شاهدا على تاريخ المدينة التي تشكلت ملامحها مع حفر قناة السويس سنة 1859.

يجوب المصلين عليه اناء الليل وأطراف النهار يتدراسون فيه كتاب الله ويؤدون الصلاة ويقيمون مناساباتهم الدينية والاجتماعية داخله.

شهد المسجد سنوات البناء والتعمير ولحظات الضعف والهزيمة التي المت بالمدينة طوال تاريخها ولحظات الانتصار والشموخ، فكما احتضن عمال حفر القناة الذين عانوا من السخرة وويلات المحتل  خرج من بين جنباته رجال المقاومة الشعبية يشهرون اسلحتهم في وجه الاحتلال، وكان شاهدا على سنوات النكسة واصيب احد جدرانه بدانات العدو الإسرائيلي خرجت منه ايضا صيحات التكبير مع عبور الجيش المصري لخط بارليف سنة 1973 .


  اقيم المسجد العباسي على امتداد شارع محمد على فى مواجهة ترعة الإسماعيلية بحي المحطة الجديدة سنة 1859 واستغرق بناءه ثلاثة سنوات وبات جاهزا لاستقبال المصلين واقامة الشعائر الاسلامية سنة 1316هـ/ 1898م .وفي احتفال ضخم حضره وزير الاوقاف حينذاك ومحافظ اقليم القناة واهالي الإسماعيلية تم افتتاح المسجد الاول والوحيد بالمدينة التي لم يتعدى سكانها حينذاك نحو ٤٠٠٠ نسمة اغلبهم من العمال في حفر قناة السويس .فكان افتتاح المسجد ملاذا للعمال وبات المسجد محور اهتمام الأهالي فاقيمت حوله المتاجر والأسواق وانتقل الأهالي للعيش في محيطه وأطلق حينها على المنطقة التي يقيم بها المحطة الجديدة  .فبات ملازاما لهم في كل جنبات حياتهم داخله تقام حفلات عقد القران ومنه تخرج جنازات الموتى وبه يتعلم الأطفال مباديء الإسلام وحفظ القرآن الكريم .

وبات المسجد العباسي حينذاك علامة هامة داخل مدينة الإسماعيلية وبات حي المحطة الجديدة منذ ذلك الحين مركز يتوافد عليه التجار والصناع والزراع واقيم داخل الحي المتاجر الضخمة لمختلف السلع فبات مركزا رئيسيا للمدينة الباسلة التي انطلقت منها عقب ذلك شرارة المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الانجليزي.

والمسجد العباسى بالإسماعيلية مربع الشكل ويعود فى طرازه إلى الشكل المعمارى العثمانى فى العمارة الإسلامية، ومدخل المسجد مزين بزخارف إسلامية واضحة، وأيضا منبره الخشبى، ومن الداخل عبارة عن مساحة مربعة حوالي 400م تقريبًا ونظام تخطيطه يتبع نظام المساجد المغطاة بسقف وليس الصحن والظلات ويتكون المسجد من الداخل من ثلاث بائكات متعامدة على جدار القبلة و5 بلاطات موازية لجدار القبلة محمولة على أعمدة حجرية تعلوها عقود مدببة يتوسطها شخشيخة خشبية تعلو البلاطة الوسطى بالمسجد كذلك يوجد روابط خشبية لحمل المصابيح والمشكاوات الخاصة لإضاءة المسجد
 


 

ومع مرور السنوات تم ضم المسجد العباسى بالإسماعيلية لهيئة الآثار والتى قامت بترميمه أكثر من مرة كان آخرها عام 2012 بعد مطالبة مجلس إدارة المسجد بالترميم والإصلاح بعد تهالك بعض الجدران وأجزاء من السقف، حيث بدأ الترميم عام 2011 وانتهى في 2012، بالجهود الذاتية من أهالى المحافظة، خاصة بعدما تم تكوين جمعية خيرية مشهرة له تحت رقم 606 لسنة 2011، لجمع تبرعات من الأهالي والمؤسسات لأعمال الترميم، لعدم وجود ميزانية لتلك الأعمال في هيئة الآثار التابع لها المسجد، ثم بعد ذلك تم اعتماد ميزانية من هيئة قناة السويس ووزارة الأوقاف لاستكمال باقى الترميمات بالمسجد بعدما انخفضت تبرعات المواطنين، وتم تجديد شبكة الكهرباء وإنشاء سقف خرسانى فوق السقف الخشبي لعدم سقوط الأمطار عليه في فصل الشتاء وتجديد دورات المياه وتركيب أرضيات وتكييفات.
 


 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسماعيليه قناة السويس المقاومة الشعبية الخديوي عباس حلمي الثاني المسجد العباسی

إقرأ أيضاً:

الحكومة استجابت.. قصة استغاثة سيدة السويس لحجز ابنها في معهد الأورام

استغاثة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية لسيدة ترغب في حجز ابنها في معهد الأورام جعلتها حديث الشارع المصري.

 

استغاثة سيدة السويس لحجز ابنها في معهد الأورام 

واستغاثت أم من محافظة السويس تدعى هيام عيد في فيديو على موقع "فيس بوك" من إصابة ابنها بالسرطان، ومحاولة إدخاله أحد المستشفيات التي تعالج الأورام بالسرطان ولكنها فشلت.

ونشرت الأم فيديو عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قالت فيه: "أنا من الصبح متبهدلة في الشارع، متمرمطة أنا ورحيم، ودفعت كشف لدكتور في المهندسين وقال محتاج عملية، والمفروض ندخل دلوقتي لكن هما عايزين يوم الثلاثاء، هيكون مات ابني".

ثم بعدها بساعات كتبت منشور آخر قالت خلاله: "كل اللى بيسأل وعايز يساعد انا حاليا امام مستشفى الأورام ولسه لحد الان مدخلتش ولا اتحدد عملية تمام انا هناك اهو".

ونشرت الأم فيديو جديدا منذ ساعات عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قالت خلاله: "أنا قدام معهد الاورام ومحدش استلم مني رحيم، وبردو مصممين أنهم يستلموا يوم التلات لما الاستشاري يكون حاضر، أنا راجعة السويس أنا فقدت الامل في كل حاجة".

ثم كتبت الأم منشورا جديدا بعد الفيديو: "أنا دخلت مستشفى معهد الأورام وهيتم اجراء اللازم دعواتكم.. بالشفاء العاجل شكر خاص لكل اللى ساعد فى دخول ابنى رحيم وهتابع معاكم أول بأول تطور الحالة علشان عارفة مدى قلقكم الشديد على رحيم".

 

الحكومة تستغيث لسيدة السويس

وبشأن هذا الأمر، صرح الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة، بمجلس الوزراء، بأنه تم التعامل مع استغاثة أم على وسائل التواصل الاجتماعى، تطلب فيها حجز ابنها المريض بمعهد الأورام.

وأضاف أن هناك تعليمات من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة التعامل مع الاستغاثات الطبية التى ترد للمنظومة، أو التى يتم رصدها على وسائل الاعلام، أو وسائل التواصل الاجتماعى، حيث تم رصد مقطع مصور متداول بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وعدد من المواقع الاخرى، تضمن استغاثة سيدة قادمة من محافظة السويس، يعاني نجلها البالغ من العمر عاما واحدا من ورم بالجسم.

واستعرض الرفاعى الإجراءات التي تم اتخاذها مع الحالة، حيث أشار إلى أنه تم التواصل مع الدكتور محمد عبد المعطي- مدير المعهد القومي للأورام-، حيث وجه بسرعة التعامل مع الطفل بالمعهد وإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة، وقد أفاد السيد الدكتور حسام فريد -نائب مدير المعهد-، بأنه تم استقبال الطفل بقسم الطوارىء بالمعهد وتم حجزه للبدء فى إجراءات التحضير للجراحة المطلوبة، فور صدور  قرار اللجنة المختصة بمتابعة حالات أورام المسالك.

 وقال الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء، حسب ما ورد من المعهد فإن التاريخ المرضي للحالة بدأ عقب الولادة مباشرة، عندما اكتشف الأطباء عيبا خلقيا للمريض يُخفي العضو الذكري (Hypospadious)، كما تبيّن عدم وجود الخصيتين بمكانهما الطبيعي بكيس الصفن، وذلك بأحد المستشفيات في محافظة السويس.

وأضاف الرفاعي: بعد استشارة الأطباء، تم طلب إجراء بعض التحاليل، ومن بينها تحاليل خاصة بنوع المولود، وبعد التأكد من نوع المولود (ذكر) تمت المتابعة، ثم تم إجراء عملية جراحية بالمنظار لإنزال الخصية عند طبيب خاص بالسويس، حيث تم إبلاغ أهل الطفل أن المريض مولود بخصية واحدة فقط، تم إنزالها إلى مكانها الطبيعي، وأنه لا يوجد لدى الطفل خصية أخرى، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات تمت منذ 3 أشهر.

وأوضح أنه -حسب رواية الأم- فإنه منذ فترة وعند متابعة الطفل، شعرت بوجود انتفاخ غريب ببطن الطفل، فتوجهت مباشرة إلى المجمع الطبي 24 أكتوبر بالسويس، يوم 28 أغسطس 2024، حيث طلب الأطباء إجراء بعض الإشاعات والتحاليل، حيث تبين وجود ورم بالكُلى، وبناء على ذلك تم تحويل الطفل إلى مستشفى أورام الأطفال 57357 بالقاهرة، ونظرا لوجود قائمة انتظار طويلة، ومع معاناة الطفل، تم تحويله من مستشفى 57357 إلى معهد الأورام.

وتابع الرفاعي: توجّه المريض إلى معهد الأورام يوم الخميس 12 سبتمبر 2024، حيث تم فتح ملف للمريض بعد الكشف عليه، وطلب الأطباء إجراء أشعة "صبغة" على الكلى والبطن والحوض لتحديد مدي انتشار الورم، حيث تم إجراء جميع الاشعة المطلوبة، وبرجوع الأم مرة أخري إلى معهد الأورام لعرض الاشعة، تم عرضها علي نائب مدير المستشفى، حيث طلب عرض الحالة علي استشاري أطفال ايضًا للبت في إمكانيه تلقي الطفل العلاج الكيماوي أم لا، وقال استشاري الأطفال إنه يفضل إجراء عملية جراحية أولًا حتى حضر المريض  إلى المعهد القومي للأورام يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، بقسم الطوارئ؛ حيث تم حجز المريض بالمعهد، والبدء في إجراءات التجهيز للعملية الجراحية في انتظار الرأي النهائي للجنة المختصة بمتابعة حالات أورام المسالك.

وتم التأكيد على متابعة منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لحالة الطفل، مع مسئولى المعهد أولا بأول، لتقديم كل الخدمات الطبية المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • إنذارات بالغلق لـ 9 منشآت طبية مخالفة بالقنطرة غرب في حملة للعلاج الحر بالإسماعيلية
  • وكيل صحة الإسماعيلية تقود حملة على عدد من الكافيهات والمطاعم
  • فهد المولد «الغائب الحاضر» في لقاء الشباب والقادسية
  • إدارة صحة البيئة تكثف جهودها للمرور على محطات المياه وحمامات السباحة بالإسماعيلية
  • الحكومة استجابت.. قصة استغاثة سيدة السويس لحجز ابنها في معهد الأورام
  • تخصيص 25 % من أسرة العناية المركزة بالإسماعيلية لضحايا حادث قطار الزقازيق
  • إقبال على شراء حلوى المولد النبوي بالإسماعيلية
  • وظائف جديدة للشباب للعمل بشركة للصناعات الغذائية بالإسماعيلية
  • "ايلسا وآنا" دمى فرضت نفسها على احتفالات المولد النبوي بالإسماعيلية
  • مزارعي ترعة شجرة العبيد بالإسماعيلية.. غارقون في وهم الوعود