بوابة الفجر:
2024-09-16@07:07:03 GMT

الخميس ١٢ سبتمبر العرض الأول لفيلم بليغ

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، يعلن المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د حسين بكر عن موعد العرض الأول للفيلم الوثائقي الطير المسافر "بليغ.. عاشق النغم " والمقرر عرضه يوم الخميس الموافق ١٢ سبتمبر في تمام الساعة ٨ مساء بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

 

 

 

و الفيلم من إنتاج المركز القومي للسينما، إخراج وتصوير مدير التصوير د.

حسين بكر، وفكرة وسيناريو الناقدة السينمائية فايزة هنداوي، مونتاج كلًا من المونتيرة منار حسني وغادة سراج ونسمة مصطفى. 

 

 

 

 

أما تصميم المناظر، فقد صممه شادي العناني، فيما تولت منيرة محمد فهيم إدارة الإنتاج. الموسيقى التصويرية للفيلم من تأليف الدكتور أحمد عاطف، والجرافيك من تصميم أحمد السرجاني، وقام بمكساج الفيلم إبراهيم عبدالعزيز، وتصحيح الألوان طارق نظير، وتصميم البوستر هيثم الباجوري.

 

 

 

و يقدم الفيلم رحلة شيّقة في حياة الملحن الذي صنع ألحانًا خالدة تزينت بها أصوات عمالقة الغناء العربي، مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ووردة الجزائرية. يركز الفيلم على مراحل مهمة من مسيرته الفنية، بدءًا من بداياته وحتى ذروة إبداعاته، مع تسليط الضوء على علاقاته المهنية التي ساهمت في تشكيل موسيقاه الفريدة.

 

 

 

و يعتمد العمل على مواد أرشيفية، إضافةً إلى مقابلات مع شخصيات مؤثرة من نجوم الغناء والموسيقي والسينما في حياة بليغ حمدي. يعد الفيلم ليس فقط استعادةً لذكريات هذا الموسيقار الفذ، بل أيضًا نافذة جديدة لفهم أعمق لتأثيره على الموسيقى العربية.

 

 

و يأتي عرض الفيلم بحضور مجموعة من السينمائيين والإعلاميين والصحفيين،وعدد من قيادات وزارة الثقافة المصرية، والدعوة عامة ومجانية للجمهور ومحبي السينما لحضور عرض الفيلم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد فؤاد هنو احمد عاطف احمد فؤاد الأوبرا المصرية الدكتور أحمد فؤاد هنو الدكتور أحمد فؤاد الدعوة عامة المركز القومي للسينما الموسيقى التصويرية

إقرأ أيضاً:

عاش طفولة حزينة وأسعد الملايين.. أسرار في حياة إسماعيل ياسين «كوميديان السينما المصرية»

تحل اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، ذكرى ميلاد أبرز فناني الكوميديا في تاريخ السينما المصرية، النجم الراحل إسماعيل ياسين، الذي قدم العديد من الأعمال الكوميدية الضخمة الراسخة في أذهان الجمهور، وقد أطلق عليه العديد من الألقاب منها «أبو ضحكة جنان»، «سمعة»، «ابن حميدو».

حياته

ولد إسماعيل ياسين، في السويس، عام 1912، عاش طفولة غير مستقرة، حيث أنه لم يكمل تعليمه وترك المدرسة الإبتدائية عقب وفاة والدته، ليعمل مناديًا أمام محل بيع أقمشة.

وتزوج 3 مرات، كانت الأولى هي المغنية سعاد وجدي، ولكن طلقها بعد شهرين، عندما اكتشف خيانتها له، ليتزوج الراقصة ثريا حلمي، لكن استمر الزواج لمدة أسبوع فقط، ثم طلقها، ليتزوج سيدة تدعى فوزية، والذي أنجب منها ابنه الوحيد «ياسين»، واستمر الزواج حتى وفاته.

إسماعيل ياسين وزوجته بدايته

تأثر إسماعيل ياسين بموهبة الموسيقار محمد عبد الوهاب، وحرص على تنمية موهبته ليكون مطربًا، وغنى في الأفراح والمقاهي.

انضم إسماعيل ياسين إلى فرقة «بديعة مصابني»، في عام 1939، يلتفت إلى السينما وذلك بعد أن قدمه المخرج فؤاد الجزايرلي في فيلم «خلف الحبايب»، ثم انضم إلى فرقة «علي الكسار» المسرحية، ليعمل مطرب ومونولوجست وممثل وظل بها لمدة 10 سنوات.

إسماعيل ياسين
وفاته

حرص الفنان الراحل إسماعيل ياسين، أن يظل يقف أمام كاميرات السينما حتى لحظاته الأخيرة، كانت آخر أفلام «الرغبة والضياع»، الذي قدمه له المخرج أحمد ضياء، وشاركه في البطولة الفنانة هند رستم، والفنان رشدي أباظة، ونور الشريف، وتم عرضه بعد وفاته

فوجئ الراحل إسماعيل ياسين، عند ذهابه لموقع تصوير آخر أعماله، باستقبال حافل له، فلم يتمالك دموعه، متأثر بتصفيق العمال والفنانين داخل موقع التصوير، لكنه تعرض لحالة نفسية وذلك بعد ظهور أفيش الفيلم ليظهر اسمه رقم 5 بعد هند رستم ورشدي أباظة، ونور الشريف وهياتم.

إسماعيل ياسين

ونصحه الأطباء بالابتعاد عن التوتر والتفكير، والذهاب إلى الإسكندرية، وذلك بعد تدهور حالته النفسية، بسبب وفاة أقرب أصدقائه المخرج فطين عبد الوهاب، وهذا ما فعله إسماعيل ياسين، حيث جلس أسبوعا فى الإسكندرية.

ليصاب إسماعيل ياسين، بعد عودته إلى القاهرة بأزمة قلبية، ليسرع ابنه بالاتصال بالطبيب لكنه يجد تليفون المنزل معطل، ليقم أحد الأقارب بالاتصال بالإسعاف، وعندما وصل الطبيب إلى منزل إسماعيل يس كان الفنان قد لفظ أنفاسه الأخيرة، فى 24 مايو 1972 عن عمر يناهز 60 عامًا.

اقرأ أيضاًكان محترما.. سميرة أحمد تكشف حقيقة خفة دم إسماعيل ياسين في الحقيقة

في ذكرى رحيل أبو ضحكة جنان.. شائعات طاردت إسماعيل ياسين بعد وفاته

صديق إسماعيل ياسين وبطل طاقية الإخفاء.. أبو السعود الإبياري «موليير الشرق» الذي لا تعرفه

مقالات مشابهة

  • اليوم مسرح سيد درويش يفتح ابوابه لحفل الواعدين لتنمية المواهب بالإسكندرية
  • ماذا سجل فيلم ولاد رزق 3 في آخر ليلة؟
  • عاش طفولة حزينة وأسعد الملايين.. أسرار في حياة إسماعيل ياسين «كوميديان السينما المصرية»
  • الشارقة تستضيف «بونغريو» المتجول للثقافة الكورية
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • دبلوماسي أمريكي: الثقافة المصرية "سحر" للعالم.. دعمناها بـ150 مليون دولار للحفاظ على حضارتها
  • رحلة استثنائية للثقافة الكورية في الشارقة
  • هل منع أحمد فهمي زوجته من الغناء؟
  • تعرف على حالة الطقس من الأحد إلى الخميس
  • علي الحجار ومحمد محي مع ألحان بليغ حمدي في الأوبرا.. الليلة