ألقى الأمن التونسي، بمنطقة الحرس الوطني بالمحمدية، إقليم بن عروس، القبض على 6 أشخاص بحوزتهم مخطوطة باللغة العبرية، وقطع أثرية، كانوا يعتزمون التفريط فيها، بالبيع، بطريقة غير قانونية.

وجرّاء ذلك، تمّ حجز القطع الأثرية، مع اتّخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، في شأن المتّهمين، وذلك مع إحالة المحجوز عليه إلى المعهد العالي للتراث، من أجل القيام بالاختبارات الفنّية اللازمة لتحديد القيمة التاريخية والأثرية لهذه القطع.



وفي السياق نفسه، دعت الإدارة العامة للحرس الوطني، عبر بيان لها، الخميس، المواطنين للتعاون مع الجهات الأمنية في حماية ممتلكات البلاد الثقافية والحضارية، والإبلاغ على الرقم 71860135.



وكانت الإدارة الفرعية لمكافحة الإجرام في بن عروس، قد تمكّنت خلال العام الماضي، كذلك، من تفكيك ثلاثة شبكات، بولايات: زغوان والقصرين وتوزر، تنشط في مجال مسك وحيازة والاتّجار في المنقولات الأثرية، وهو ما أسفر عن الاحتفاظ بـ 10 أشخاص فيما تمّ إحالة 02 بحالة تقديم، وذلك بحسب بلاغ صادر عن الإدارة العامة للحرس الوطني.

وفي ولاية توزر، تم حجز كتيّب محفوظ في محفظة من الجلد يشمل على 18 صفحة، مكتوبة على الجلد، بالخط العبري المربع بالحبر الأصفر المذهب، تتخلل صفحاته الشمعدان والنجمة السداسية، وكان أصليا وذو قيمة تاريخية وأثرية، حيث يُمنع امتلاكه أو الاتجار به، وتمّ حفظه في مخازن المعهد الوطني للتراث.

أيضا، في ولاية القصرين، تم حجز كُتيّب عبري آخر، مكوّن من الجلد، ويشمل 17 ورقة مكتوبة باللغة العبرية، بالحبر الأصفر المذهب، وتتخللها حجارة كريمة داخل النجمة السداسية، مع كتابة عبرية تشير إلى يهود موسى، فيما تتخلل بقية الصفحات كتابة عبرية والشمعدان والنجمة السداسية مع تجسيدات حيوانية مختلفة مع كتابة عبرية، وكان يكتسي قيمة تاريخية. 


في ولاية زغوان، قامت السلطات التونسية، أيضا، بحجز جزء صغير من نقيشة رخامية، مكوّنة من أربعة أسطر و12 عشرة قطعة نقدية معدنية، تعود إلى فترات تاريخية قديمة، وذلك بحسب بلاغ لوزارة الداخلية، صدر آنذاك.

وخلال عام 2019، كانت دوريّة تابعة لفرقة الأبحاث والتّفتيش، بمنطقة الحرس الوطني بالمحمدية، قد داهمت أحد المنازل إثر توفّر معلومات، تشير إلى اعتزام أحد السّاكنة التّفريط بالبيع في مجموعة من القطع الأثريّة تتمثّل في مخطوطات جلدية باللّغة العبريّة.



وإثر ذلك، تمّ القبض على المعني بالأمر، رفقة شخصين آخرين، فيما تم الحجز على 04 كتيبات قديمة من تلك المخطوطات، وبالتّحري معهم عن مصدرهم، أكّدوا أنّهم حصلوا عليها من طرف شخص يحمل جنسيّة أخرى، كما اعترف الأخيران أنّهما يتحوّزان على مخطوطات أخرى بمنزليهما بولاية بنزرت.


وبحسب بلاغ وزارة الداخلية، آنذاك، فإنه بالتّنسيق مع النيابة العمومية، تمّت مداهمة المنزلين، وحجز معلّقة جلديّة ومخطوطة في شكل لفافة تحمل كتابات ورموز عبريّة بخطّ مذهّب. فيما تم الاحتفاظ بكافة أطراف المجموعة والأبحاث متواصلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية التونسي القطع الأثرية تونس قطع أثرية الأمن التونسي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الأقصر تستضيف الرحلة النيلية للفائزين في المشروع الوطني للقراءة

على ضفاف نيل محافظة الأقصر، استقبل ممثلو الإدارة المركزية لمنطقة الأقصر الأزهرية، فضيلة الشيخ أحمد أحمد علي خليدي، فهد محمد الصغير، وأسامة عبد المنعم، ومحمود عرمان، الفائزين في المشروع الوطني للقراءة بالموسمين الأول والثاني على مستوى الوطن العربي، وذلك بتوجيهات صاحب الفضيلة الشيخ عبد الله صالح احمد محمد رضوان، رئيس الإدارة المركزية، والأستاذ الكبير أحمد عبادي أحمد قناوي، وكيل المنطقة الثقافي.

 

وذلك بحضور الدكتور هشام أحمد أبو زيد نائب محافظ الأقصر، وممثلي قطاع المعاهد الأزهرية الأستاذ عبد المجيد سالم، مدير الإدارة العامة للكتب والمكتبات والأستاذ فايز نصر مدير الإدارة العامة للكمبيوتر التعليمي بقطاع المعاهد الأزهرية ولفيف من قيادات محافظة الأقصر. 


وحث صاحب الفضيلة الشيخ عبد الله صالح أحمد محمد رضوان المعلمين والطلاب نحو غرس حب القراءة في اكتساب القيم، وتحصيل المعرفة وإنتاجها، وترسيخ ممارسة القراءة اليومية لدى جميع المشاركين من المعلمين، وتمكين المعلمين من توظيف القراءة في تحسين تنفيذ المناهج عبر القراءة الهادفة.


ومن جانبه أكد الوكيل الثقافي الأستاذ أحمد عبادي أحمد قناوي، نحو المبادرة بمشاركة الطلاب والطالبات  في مثل هذه المسابقات التي تنمي العقل والروح.

 

وخلال كلمته أشاد فضيلة الشيخ أحمد أحمد علي خليدي، بالمشروع الوطني للقراءة بكونه مشروع ثقافي تنافسي، يهدف إلى توجيه ‫أطفال مصر، وشبابها لمواصلة القراءة الوظيفية الإبداعية، التي تمكنهم من تحصيل المعرفة وتطبيقها.‬
يذكر أن المشروع الوطني للقراءة كان قد انطلق في عامه الأول فى شهر مارس عام 2020، بهدف تنمية الوعي بأهمية القراءة، وتمكين الأجيال من مفاتيح الابتكار، ودعم قيمهم الوطنية والإنسانية؛ وتتمثل رسالته في إحداث نهضة في القراءة عبر جعلها أولوية لدى فئات المجتمع، كما يسهم المشروع الوطني للقراءة في تصدر شبابنا وأطفالنا ثقافيًّا من خلال إثراء البيئة الثقافية، وتشجيع المؤسسات والمشاركات المجتمعية الداعمة للقراءة، عبر تقديم مشروعات ثقافية نموذجية مستدامة، وذلك وفق خطة عشرية تتوافق مع رؤية مصر 2030.

 

IMG-20240913-WA0086 IMG-20240913-WA0087 IMG-20240913-WA0085

مقالات مشابهة

  • ترامب يلقي كلمة أمام المؤتمر الوطني للمجلس الإسرائيلي الأمريكي
  • القبض على (8) متهمين بحوزتهم مواد مخدرة في البصرة
  • الأقصر تستضيف الرحلة النيلية للفائزين في المشروع الوطني للقراءة
  • القبض على 5 أشخاص بحوزتهم مواد مخدرة في الساحل وجردس العبيد
  • الجيش الاحتلال الإسرائيلي يلقي القبض على شخصين أثناء محاولتهما العبور إلى غزة
  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم سيارتين ملاكي بالفيوم
  • ضبط 4 أشخاص بحوزتهم 2600 كرتونة سجائر مجهولة المصدر
  • سرقوا التليفون تحت التهديد.. أمن الجيزة يلقي القبض على تشكيل الطالبية العصابي
  • أمن الجيزة يلقي القبض على عصابة سرقة السيارات بأكتوبر
  • 2600 كرتونة.. ضبط 4 أشخاص بحوزتهم سجائر مجهولة المصدر