شهدت أسواق الخضروات والفاكهة بمحافظة الفيوم، ارتفاعا ملحوظا في أسعار الطماطم والبطاطس وبعض الخضروات اليوم الجمعة الموافق 6 سبتمبر، مع توافر المعروض بالأسواق.

وكانت الأسواق الرئيسية قد شهدت إرتفاعا بأسعار البطاطس والطماطم، مساء أمس الخميس بسوق الفيوم العمومي لبيع الخضروات والفاكهة بالجملة، وعدد من الأسواق والسويقات.

الطماطم تواصل الارتفاع واستقرار أسعار الفاكهة بأسواق الفيوم 

وشهدت الأسعار في أسواق الخضروات إرتفاعا في أسعار بعض الأصناف، حيث بلغ كيلو البطاطس 30 جنيها، والطماطم 35 جنيها، وكيلو الليمون 20 جنيها، وبلغ سعر كيلو البصل الأحمر 10 جنيهات والأصفر 8 جنيهات، و25 جنيها للخيار و30 جنيها للكوسة، و20 للقثاء، و25 جنيها للفلفل الألوان، و12 جنيها للباذنجان الأسود و10 جنيهات للباذنجان الأبيض، و10 جنيهات لكيلو الفلفل الأخضر و20 جنيها للفلفل الأحمر، و15 جنيها للفلفل الرومي و10 جنيهات للجزر، و35 جنيها لكيلو البامية، و12 جنيها لكيلو الملوخية، وربطة الشبت والبقدونس والبصل الأخضر بمبلغ 7 جنيهات، وتراوحت أسعار الكرنب من 20 إلى 30 جنيها حسب الحجم، والكرنب الأحمر 10 جنيهات، والكابوتشا والخس 5 جنيهات، بينما ارتفع سعر كيلو الثوم ليسجل مبلغ 70 جنيها.

وأوضح هاني رجب صاحب محل لبيع الخضروات والفاكهة أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الطماطم هو فرق العروات مابين العروة التي انتهت والأخرى التي سوف تبدأ في الإنتاج خلال الفترة المقبلة، مضيفا أنه عندنا يكون الإنتاج في الوجه البحري ترتفع الأسعار في محافظات الوجه القبلي بسبب تكاليف النقل والعكس عندما يكون الإنتاج في الوجه القبلي، ولكن الجميع يتأثر بفترة ما بين العروات الزراعية.

وفي أسواق الفاكهة شهدت الأسواق إستقرارا في الأسعار، حيث تراوحت أسعار العنب الأبيض والأحمر من 15 إلى 40 جنيها للكيلو، فيما بلغ سعر كيلو الموز 15 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو التفاح البلدي ب35 جنيها والتفاح الأحمر والأصفر مبلغ 45 جنيها، وتراوح سعر كيلو التفاح المستورد من 50 إلى 70 جنيها، و15 جنيها للتين الرمادي والفراولة، و30 جنيها لكيلو الجوافة، و20 جنيها لكيلو الكنتالوب، و15 جنيها للشمام، وحبة التين الشوكي من 3 إلى 5 جنيهات، وتراوحت أسعار المانجو بين 20 ، 35 جنيها حسب الحجم والنوع، وهي الفاكهة الأكثر انتشارا في الأسواق نظرا لوجود مزارع المانجو بجميع مناطق المحافظة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطماطم الخضروات البطاطس الفاكهة أسعار أسواق الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد جنیها لکیلو سعر کیلو

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يكشف سبب ارتفاع أسعار البطاطس و الطماطم (فيديو)

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن ارتفاع  أسعار البطاطس سببه قلة التقاوي  وهو ما تم التنبيه له من بداية الموسم، وايضًا ارتفاع الطماطم بسبب قلة المساحة المزروعة.

البطاطس بـ 30 جنيهًا.. ارتفاع جنونى باسعار الخضروات والفاكهة بالاسكندرية نقيب الفلاحين يكشف حقيقة أزمة البطاطس.. ومتى تنخفض الأسعار؟

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أنهم حذروا من ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس الموسم الماضي، قائلا: "نستورد التقاوي ونستورد الأسمدة، والتغيرات المناخية لها دور وليس هو الدور الأساسي في ارتفاع أسعار، مشددًا على أنه لابد من هيكلة في وزارة الزراعة ولابد من التوقف عن استيراد تقاوي الخضر والعمل على إنتاجها من الداخل، وهناك ارتفاع كبير في أسعار المستلزمات الزراعية من تقاوي وآلات ومعدات وأسمدة.

وناشد المسؤولين بالعمل على أرض الواقع لتوفير المستلزمات الزراعية بكميات كافية وبأسعار في يد الفلاح، موضحًا أنه تم الطلب بخريطة مناخية شهرية للمحاصيل الزراعية، قائلًا: "لو في نشره بتطلع بتطالب بزراعة المحصول في توقيت ما وهذا التأخير يؤدي لزيادة الأسعار في النهاية".

 أسعار الخضار والفاكهة  تواصل ارتفاعها بالأسواق

وتواصل الأسعار الغذائية الخضار والفاكهة ارتفاعا بالأسواق، مما يتسبب فى زيادة العبئ على المواطن البسيط الذى اصبح لا يتحمل هذه الزيادات، التى يبتكرها كل يوم التجار لتحقيق اعلى ارباح على حساب المواطن البسيط الذى يدفع الفاتورة .


بكل حزن واستياء تعجب المواطنين من الارتفاع الكبير فى الفاكهة التى اصبحت لم تدخل بيوتهم الا فى المواسم فقط .

فيما أشار أحد التجار، إلى أن ارتفاع الأسعار في مدن الصعيد مقارنة بمدن الوجه البحرى يرجع إلى ارتفاع تكاليف النقل.

كشف المواطنين،  إن السبب يعود إلى جشع التجار واحتكار السلع، وطالبوا وزارتي الزراعة والتموين والجهات المعنية بالتدخل لضبط الأسعار التى كل يوم فى تزايد مستمر .


ارتفاع جنوني للأسعار
 

قالت  سميحة نعيم ربة منزل، إن الأسعار سيئة جدا ومرتفعة للغاية، وكل يوم في ارتفاع، وخاصا الفاكهة التى ننتظر منذ بداية الموسم ان ينخفض اسعارها ولكن للاسف حتى الان رغم اننا اصبحنا فى نهاية موسم الصيف الا ان للاسف الفاكهة فى ارتفاع كل يوم حتى ان اصبحت الفاكهة لم تدخل بيوتنا الى فى  المناسبات والمواسم فقط وهذا شئ حزين جدا لان الذى يدفع فاتورة الغلاء هم الاطفال الذى يحرمون من تناول الاطعمة الفاكهة .

التجار هم السبب
أضاف سعد السيد، أحد البائعين، أن الإقبال على شراء الخضروات  والفاكهة أصبح أقل من المتوسط، وإن المستهلك أصبح يشترى متطلباته الأساسية.

واضاف السيد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"،  ان ارتفاع اسعار الخضروات والفاكهة لم يضر المواطن فقط بل هو ايضا يضرنا نحن كبائعين ، واصبح يؤثر على دخولنا وبيوتنا التى تتاثر بشكل كبير ، نحن نطالب المسئولين بالتدخل لوضع قرارات حازمة على التجار الكبار الذين هم السبب فى ارتفاع الاسعار الكبير المبالغ فيه.

وقال حسين أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن ارتفاع أسعار الخضروات  والفاكهة في الموسم الحالى يرجع لعدة أسباب، منها ارتفاع تكلفة المبيدات والأسمدة والأيدى العاملة والكهرباء، فضلًا عن عزوف بعض المزارعين عن الزراعة لارتفاع التكلفة، ولجوء آخرين إلى تقليل المساحات المزروعة.

وأضاف «أبوصدام» أن زيادة الصادرات ببعض المحاصيل أثرت على السوق المحلية، وأدت إلى ارتفاع الأسعار، تزامنًا مع ارتفاع أسعار النقل، وتلف المحاصيل خلال عمليات النقل نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، على رأسها الخضروات والفاكهة سريعة التلف، في ظل الأحوال المناخية غير المسبوقة، مع الوضع في الاعتبار هوامش ربح الحلقات الوسيطة.

وأشار إلى أن استمرار السياسة الزراعية على هذا المنوال قد يؤدى إلى تفاقم أسعار الخضر والفاكهة، داعيًا إلى التوسع في الزراعات التعاقدية وعودة العمل بالدورة الزراعية وزيادة الإرشاد الزراعى، وتعزيز الرقابة على أسعار المبيدات والتقاوى، وإعادة هيكلة توزيع منظومة الأسمدة المدعمة.

 

 

مقالات مشابهة

  • البطاطس بـ 25 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • نقيب الفلاحين يكشف سبب ارتفاع أسعار البطاطس و الطماطم (فيديو)
  • بسبب إرتفاع الأسعار.. الركود يضرب محلات بيع مستلزمات المدارس بالفيوم
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم في سوق الجملة بـ6 أكتوبر.. الملوخية بـ5 جنيهات
  • أسعار الخضروات في الأسواق المحلية بتعاملات اليوم السبت
  • أسعار الخضروات والفاكهة في سوق الجملة بـ6 أكتوبر.. الملوخية بـ4 جنيهات
  • الطماطم بـ 15 جنيها.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • ارتفاع 5 جنيهات.. أسعار الذهب اليوم الجمعة عيار 21 يُسجل مفاجأة
  • 8 جنيهات للبيضة.. سعر كرتونة البيض في الأسواق اليوم
  • أسعار الأسماك في سوق المنيب بالجيزة اليوم.. كيلو السردين بـ50 جنيها