لبنان ٢٤:
2024-09-16@07:22:26 GMT

الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

الابيض يطلق الاثنين المرحلة الأولى من برنامج رعاية

يطلق وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض ، في إطار خطة وزارة الصحة العامة الهادفة لتمكين المواطن اللبناني من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، المرحلة الاولى من برنامج "رعاية" الممول بقرض من البنك الدولي ،في مؤتمر صحفي يعقده في الثانية من بعد ظهر الاثنين المقبل الواقع فيه التاسع من أيلول الجاري، ويهدف إلى توفير رعاية صحية شاملة مجانية للمستفيدين من برنامج "أمان".



سيستفيد من برنامج "رعاية" في هذه المرحلة الاولى نحو 210,000 فرد من المسجلين ضمن برنامج وزارة الشؤون الاجتماعية "أمان"، حيث سيكون لهم حرية اختيار مركز من بين مراكز الرعاية الصحية الأولية المشاركة في البرنامج والأقرب إلى مكان سكنهم.   

الجدير ذكره أن برنامج رعاية يهدف إلى تعزيز الخطوات لبلوغ التغطية الصحية الشاملة، عبر تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية مجانًا للفئات اللبنانية الأكثر هشاشة، بما في ذلك الأطفال دون سن الثامنة عشرة وذوي الاحتياجات الخاصة. 

يشمل برنامج "رعاية" تقديم الخدمات التالية:

1. زيارات الاستشارة الطبية، بما في ذلك الرعاية الوقائية ومتابعة الحالات الحادة والمزمنة.

2. الفحوصات الاستشارية والتشخيصية وفقًا للبروتوكولات المعتمدة.

3. رعاية ما قبل وبعد الولادة للنساء الحوامل.

4. توفير الأدوية الأساسية واللقاحات مجاناً.

5. خدمات الصحة المجتمعية.

وكانت الوزارة قد بدأت البارحة بتوجيه رسائل نصية للمستفيدين من المرحلة الأولى من برنامج "رعاية" وهي تدعوهم  إلى المسارعة في التسجيل لحجز مكانهم والاستفادة من خدمات البرنامج الممتدة على سنة كاملة.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: من برنامج

إقرأ أيضاً:

صحة أبوظبي تُطلق مبادئ توجيهية لتعزيز الرعاية المقدمة لمرضى التوحد

أطلقت دائرة الصحة – أبوظبي، مبادئ توجيهية جديدة، لتحليل السلوك التطبيقي لاضطراب طيف التوحد، وذلك ضمن جهود أبوظبي الرامية لمواصلة الارتقاء بالرعاية المقدمة لأصحاب الهمم.
وتأتي هذه الإرشادات تعزيزاً لأولويات الدائرة القائمة على تحقيق مجتمع أكثر صحة، وضمان توافر أفضل خدمات الرعاية الصحية لأفراده.

وتتماشى المبادئ التوجيهية مع الإستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي 2020-2024، التي تسعى إلى التحول إلى منظور الإعاقة الاجتماعي والداعم لحقّ أصحاب الهمم.
ويُعد تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، نوعا من العلاج السلوكي القائم على البحث للمصابين بالتوحد وغيره من اضطرابات النمو، ويتركز هدفه على تحقيق زيادة في السلوكيات الإيجابية، وانخفاض في السلوكيات السلبية.


وجاء تطوير الدائرة الصحة – أبوظبي للمبادئ التوجيهية، بهدف تعزيز جودة واتساق خدمات تحليل السلوك التطبيقي للمصابين باضطراب طيف التوحد في الإمارة، وتوحيد معايير تقديم الرعاية لهم، وتوفير إطار شامل يمزج بين الممارسات القائمة على الأدلة وأفضل المعايير والممارسات العالمية.
وتسهم المبادئ التوجيهية في تمكين مقدمي الرعاية الصحية والأكاديميين من العمل جنباً إلى جنب، بسلاسة لتوفير رعاية شاملة ومؤثرة لمرضى اضطراب طيف التوحد، وتمهد الطريق أمام جهود تعزيز الرعاية المتكاملة، وتحسين الوصول إلى علاجات تحليل السلوك التطبيقي.

وقال الدكتور راشد عبيد السويدي المدير التنفيذي لقطاع القوى العاملة الصحية في دائرة الصحة أبوظبي، إن أبوظبي تواصل التزامها بتعزيز بيئة شاملة، تضمن وصول كافة أصحاب الهمم، إلى الخدمات التي يحتاجونها، وفق أفضل معايير الجودة وتمكينهم من إطلاق العنان لإمكاناتهم وإسهاماتهم المجتمعية.

وأضاف أن إصدار المبادئ التوجيهية للتحليل السلوكي التطبيقي، يأتي انطلاقاً من الحرص على ترسيخ مكانة أبوظبي، كوجهة رائدة للرعاية الصحية، وضمن الإجراءات الاستباقية التي تتخذها الدائرة، للارتقاء بمستويات الرعاية المتخصصة، وتعزيز نتائجها في الإمارة.

وقال إن الإمارة تسعى إلى ضمان توحيد خدمات التحليل السلوكي التطبيقي وتوافرها، ما يؤكد على الالتزام بإرساء منظومة رعاية صحية مرنة وشاملة، تُعزز التعاون بين الرعاية الصحية والتعليم، بما ينعكس على صحة ورفاه أفراد المجتمع.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بالفيديو | الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره
  • الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره
  • محافظ الشرقية يوجه وكيل وزارة الصحة بتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين
  • صحة أبوظبي تُطلق مبادئ توجيهية لتعزيز الرعاية المقدمة لمرضى التوحد
  • هيئة الرعاية الصحية تفوز بـ جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • وزير الصحة يعلن فوز «الرعاية الصحية» بجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • اكتمال المرحلة الأولى من حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • اليس يمين بويز الأولى في لبنان وال 50 في الشرق الأوسط لأقوى قادة الرعاية الصحية
  • الابيض: للمشاركة والتعاون بين القطاعين العام والخاص لتقديم العناية الجيدة للمواطنين
  • «الصحة الفلسطينية»: نقص بنسبة 60% في الأدوية الأساسية بمستشفيات غزة