سودانايل:
2024-09-16@06:48:24 GMT

مُذَكرِّات مُغتَرِب في دُوَل الخَلِيج العَرَبي (٩)

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

إلتَقَيتُ في إدَارةِ تَعلِيم المَنطِقَة الشَّرْقِية بِالدَّمَّام بِالأَخِ العَزِيز جَمال خَلَف الله أُستاذِ الكِيمْيَاء خِرِّيج تَربِية ٨١ ، فاسْتَبشَرتُ خَيرَاً وقُلتُ لِنَفسي يَبدُو أنَّ المَنطِقة عَامِرةٌ بِخِرِّيجي التَّرَبية أم دُرمان . كانَ الأُستَاذ جَمال يعملُ بِمدَارِس رَأس تَنُّورة ، فاستَضافَني عِنده بِضعَة أيَّام ، وكانَ معه بَعضُ الأسَاتِذةِ الذين لا تَحضُرني أسَماؤهم الآن .

وقد عَمِل الأخُ العَزِيز الأسْتَاذ عادِل أحمد (العُمْدة) بِرأس تنُّورة أيضاً . قَضَيتُ عامَاً دِراسِيَّاً بِمَدرسَة الإمامِ الشَّافِعي وكان معي اُستَاذان كَريمان يُدرِّسانْ اللُّغةَ الانجليزيةَ أيضاً أحدُهما حَسَن عُثمان مِن بَربَر والآخَر صَلاح ابَّكُورة من الفَاشِر، ولم يَكُنا من خِرِّيجي التَربية . نُقِلتُ في السَّنة الثَّانيةِ إلى مدرسةِ الفارابي المُتوسِطة داخلَ الخُبَر ، وهي من المَدارِس التي بَنَتها أرامكو ، وشركةُ أرامكو غَنيةٌ عن التَّعريف ولكنْ لا بأسَ مِن إلقاءِ بعضِ الضَّوءِ عليها، واسمُها اختِصارٌ لِكلمة " شرِكةُ الزَّيتِ العَرَبية الأمَرِيكية.
The Arabian American Oil Company
شَرِكة عالمية مُتكامِلةً . وقد تمَّ تأمِيمُها في عام ۱۹۸۸ وأصْبَحتْ شَركةً وَطَنِيةًّ سعوديةً ومقرُها الرَّئيس في مَدينةِ الظَّهرَان التي تقعُ على بُعد ١٠ كم مِن مدينةِ الخُبر ، وتعملُ في مَجَال النَّفط والغازِ الطَّبِيعي والبترُوكِيماويات والأعمالِ المُتعَلَّقةِ بها مِن تَنقِيبٍ وإنتاجٍ
وتَكريرٍ وتَوزيعٍ وشَحنٍ وتَسوِيقٍ .
####
عَلَى مَشارِفِ نِهايةِ العامِ الدِّراسي الثاني في الخُبر والأوَّل في " الفارابي " ، تَكشَّفتْ لدَيّ بعضُ المَكَائدِ وسُوءُ الطَّوِّيَة التي كانَ يُضمِرُها زُمَلاؤنا مِن شِمالِ الوادي جميعُهُم إلا مَن رَحِمَ اللهُ . وقد خَبِرتُ ذلك الخُبثَ وعايَشْتُه واكتَويتُ بِنارِه طِيلةَ سِني اغترابي وعَمَلي في التَدْرِيس في السَّعودية ، بلْ إنَّ قُبحَ هذا الأمْر قد بَلغَ حَدَّه في الأعْوامِ الثَّلاثةِ التي عَمِلتُ فيها في الكُويت لاحِقاً . وسأُفرِد صَفحَةً خاصةً لذلك في حِينه بإذنِ الله . أمَّا في مدرسةِ الفارَابي ، فقدْ كانتْ حِصصي كُلُّها واقعةً بعدَ حِصَص الرِّياضة البَدنِية التي كان يُدرِّسُها مُدَرسٌ مِصري . وكانَ الطُّلابُ يتأخًرُون دَومَاً في حِصةِ الرِّياضةِ ويَرجِعون للفصلِ بعد أكثرِ مِن رُبعِ ساعةٍ مِن بِدايةِ حِصة الإنجليزي . ولمّا تكرَّر الأمرُ كًثيرَاً تَحدَثتُ إلى المُدرِّس كي يُعالِجَ المَوضُوع ، إلا أنَّه لمْ يُعِرْني اهتماماً فاضْطُرِرتُ لِرفعِ الشَّكوَى لِمُدير المَدرسةِ والذي لم يأبَه كثيراً بِدورِه !!! حيثُ
كانتْ له شُلّةٌ مِن هؤلاءِ يَتحَلقُونَ حَولَه ويَتَملَقُونَه ، واتضَّح ذلك في التَّقرِيرِ الفَنِّي والتَّقْيِيم - الذي لمْ يُنصِفْ مُثابَرَتنا وإخْلاصَنا داخِل الفُصُول - الذي خَرجتُ بِه في آخرِ السَّنة الدِّراسِيّة وخرَج به معي زميلٌ آخرٌ سٌوري الجِنسِيّة كانَ مُدرِّسآ للُغَة العَرَبية، وكانَ ذا خِبرةٍ تَجاوَزتْ العِشرِينَ عاماً آنذاك . فتخيلوووا !!!

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو

ماجد محمد

كشف الناقد الرياضي سعد الشهري، عن رأيه في مستوى نادي النصر هذا الموسم.

وقال سعد الشهري، عبر برنامج “دورينا غير” أن:
“النصر استقبل 6 أهداف 4 منها كانت من خسارة الكرة في عملية بناء الهجمة”.

وحسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله مباراة الأهلي والنصر، التي أقيمت بينهما أمس الجمعة، على أرضية استاد “الأول بارك”، في إطار لقاءات الجولة الثالثة من دوري روشن.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726300929723.mp4

مقالات مشابهة

  • مدير شرطة بالم بيتش: المشتبه به كان مختبئا بين الشجيرات وكان ترامب على بعد 300 إلى 500 متر منه
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • صالحة التي حطّمت قيود الألوان
  • طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم الآلاف
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • الشباب السعودي يوضح الحادثة التي تعرض لها فهد المولد في دبي
  • الفيضانات والسيول التي ضربت اليمن تلحق أضرارا بنصف مليون مواطن