الحرة:
2024-09-16@06:57:49 GMT

قبل ساعة من التنفيذ.. تأجيل إعدام كويتية بسبب طلب مفاجئ

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

قبل ساعة من التنفيذ.. تأجيل إعدام كويتية بسبب طلب مفاجئ

أجلت السلطات الكويتية تنفيذ حكم إعدام مواطنة قتلت صديقتها طعنا قبل سنوات، مقابل موافقة والدة الضحية على دفع فدية مالية من أهل المتهمة.

وذكرت صحيفة "القبس"، الخميس، نقلا عن مصدر قضائي أنه "تقرر تأجيل تنفيذ الحكم بإعدام المواطنة المتهمة بقتل صديقتها، وذلك بناء على طلب فريق دفاعها أجلا للحصول على تنازل من أولياء الدم، ولاستكمال الإجراءات".

وأنقذت من الإعدام شنقا قبل التنفيذ بساعة، وفق مصادر القبس.

وأكد فريق الدفاع عن المواطنة المتهمة أن والدة المجني عليها هي التي تقدمت بالتنازل عن حق الدم، بعد قبولها دية مالية تقدر بمليون دينار (3 ملايين و274 ألف دولار) من ذوي المتهمة، وفقا للصحيفة.

القبس تكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة من ساحة #الإعدام

• مصدر قضائي لـ القبس: تأجيل تنفيذ الإعدام بحق #المواطنة.. للحصول على تنازل

• تنازل والدة المجني عليها أنقذ المواطنة من الشنق قبل التنفيذ بوقت وجيز

— القبس (@alqabas) September 5, 2024

وقال دفاع ذوي المجني عليها المحامي، حسن الحوتري، لـ"القبس": سأتوجه إلى مكتب النائب العام لمعرفة سبب وقف تنفيذ الإعدام بحق المتهمة"، مؤكدا أن "موكليه وهم ثلاثة أبناء للمجني عليها لم يتنازلوا جميعهم عن حق الدم، والتنازل بحسب القانون يجب أن يشمل جميع الورثة" وفق قوله.

وتعود تفاصيل جريمة القتل، التي أدينت فيها المواطنة المحكومة بالإعدام إلى عام 2016، حيث اعترفت أمام النيابة العامة أثناء التحقيقات معها "بأنها قامت بقتل المجني عليها مع سبق الإصرار والترصد".

وكشفت التحقيقات أن المتهمة "ذهبت إلى بيت صديقتها وتناولت الإفطار معها، ثم انتهزت دخول الخادمة الفلبينية إلى غرفة أخرى، وطعنت المجني عليها بسكين حتى الموت".

وفي سياق متصل، نفذت السلطات الكويتية، الخميس، أحكام الإعدام شنقا حتى الموت بحق 6 مدانين في جرائم قتل.

والمتهمون المدانون الستة أُحضروا إلى ساحة الإعدام في السجن المركزي من محبسهم في ساعة مبكرة من صباح الخميس، وهم 3 مواطنين وإيرانيان وباكستاني.

وذكرت صحيفة "المجلس" أنه تم "تنفيذ حكم الإعدام بحق إيرانيين بعد إدانتهما بقتل شيخ من الأسرة الحاكمة كانا يعملان لديه وقاما بسرقة أمواله والذهب داخل بيته (…) في القضية الشهيرة المعروفة بجريمة سلوى".

تنفيذ حكم الإعدام بحق إيرانيين بعد إدانتهما بقتل شيخاً من الأسرة الحاكمة كانا يعملان لديه وقاما سرقة أمواله والذهب داخل بيته.
• في القضية الشهيرة المعروفة بـ «جريمة سلوى». pic.twitter.com/MDoXnVXBPG

— المجلس (@Almajlliss) September 5, 2024

وفي يوليو 2023 نددت الأمم المتحدة بالإعدامات التي نفذتها الكويت حينها، ودعت لوقف تطبيق العقوبة.

وأعدمت السلطات الكويتية في ذلك الشهر خمسة أشخاص بينهم المدان الرئيسي في تفجير استهدف مسجدا شيعيا في الدولة الخليجية عام 2015 وأودى بـ 26 شخصا وتبناه تنظيم داعش، وفق ما أعلنت النيابة العامة.

وكانت هذه ثاني عملية إعدام في الكويت في أقل من عام بعدما أعدمت في نوفمبر 2022 سبعة أشخاص بينهم امرأتان دينوا بارتكاب جرائم قتل. وكانت هذه أول عمليات إعدام في الكويت منذ 2017.

وقال الناطق باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، سيف ماغانغو، في بيان حينها "نشجب عمليات الإعدام العديدة التي نفذت في الكويت (...) ونعارض عقوبة الإعدام مهما كانت الظروف".

وتابع "نحض الكويت (...) على وقف الإعدامات فورا والانضمام إلى أكثر من 170 دولة حتى الآن ألغت أو علّقت تنفيذ عقوبة الإعدام".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المجنی علیها الإعدام بحق

إقرأ أيضاً:

تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل صديقه لخلافات مالية في الفيوم

قررت محكمة جنايات الفيوم، المنعقدة اليوم السبت، برئاسة المستشار إيهاب جمال محمد عبد الحكيم، وعضوية المستشارين خالد محمد عبد السلام، ومحمد محمد الحلواني، ومحمد أسامة الصاوي، ووكيل نيابة حاتم مجدي عبد الله، تأجيل أولي لسات محكمه المتهم أحمد إبراهيم مناع ' 31 عامًا، في التهم المنسوبة إليه بقتل صديقه ويدعى " فارس توبة " إلى جلسة الأول من أكتوبر القادم ؛ وذلك للاستماع إلى مرافعة هيئة الدفاع عن المتهم.

 

وتعود تفاصيل الواقعة عندما استقبلت مشرحة مستشفى الفيوم العام، جثة شاب يدعى فارس توبة في العقد الثالث من العمر، الذي لقي مصرعه على يد صديقه طعنًا بالسكين بسبب خلافات مالية بمنطقة الصوفي بمدينة الفيوم.
مقتل شاب على يد صديقه.
 

تلقي اللواء ثروت المحلاوي مدير أمن الفيوم إخطار من قسم شرطة ثان الفيوم بورود إشارة من شرطة النجدة تفيد بإبلاغ الأهالي بنشوب مشاجرة بين شخصين بسبب خلافات مالية مما أدى إلى طعن أحدهم للآخر بالسكين فأرداه قتيل.

 

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة ثان الفيوم برئاسه المقدم حسين هاشم رئيس مباحث القسم وتبين من خلال المعاينة الأولية وفاة الشاب فارس توبة في العقد الثالث العمر طعنًا بالسكين.

 

ضبط الجاني
وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط الجاني يدعي "أحمد إبراهيم مناع" 31 سنة، وذلك بسبب خلافات ماليه، بحي الصوفي بدائرة القسم شرطة ثان الفيوم، واعترف المتهم بأنه لم يكن يقصد قتله، ولكن الغضب أعمى بصيرته وتملك الشيطان منه فقام بتسديد عديدة طعنات للمجني عليه حتى أراده قتيلًا في الحال، وجرى نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى الفيوم العام تحت تصرف النيابة.

وتم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الحادثة والعرض علي النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

 

 

 

 

 

 

 

 

الإعدام شنقًا لعامل قتل طفل بعد تأخر أسرته في دفع فدية بالخصوص

مقالات مشابهة

  • البيضاء.. تنفيذ حكم الإعدام في مدينة رداع بحق المدان “العمراني” بعد محاكمة مستعجلة
  • شاهد .. تنفيذ حكم إعدام مغتصب طفل رداع في ساحة السجن المركزي (فيديو)
  • تأجيل أولى جلسات محاكمة المتهم بقتل صديقه لخلافات مالية في الفيوم
  • الحكومة ترد على أنباء تأجيل تنفيذ قرارات إعادة هيكلة المرحلة الثانوية
  • ساعات تفصله عن التنفيذ.. حكم بالإعدام من قاتل غير متعمد.. وأولياء الدم يقبلون بدية يصعب دفعها
  • وفاة رجل صيني بعد خلع أسنانه بشكل مفاجئ (تفاصيل)
  • ‎تأجيل محاكمة المتهمين في وفاة مارادونا حتى 2025
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • وزير الإسكان يتابع تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى مخطط عليها
  • تأجيل المحاكمة بشأن وفاة مارادونا حتى 2025