قال الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة، إن هناك لائحة انضباط مدرسية جديدة ستطبق مع بداية العام الدراسي الجديد، مشيرا إلى أن اللائحة المدرسية السابقة عُدلت لتأتي بعنوان لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي.

لائحة الانضباط المدرسي

وأضاف حجازي، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى، اليوم الجمعة، أن اللائحة لا تعمل فقط على معالجة السلوكيات السلبية التي تهدد البيئة التربوية، إذ أنها تهتم بتحفيز وجذب الطلاب للمدرسة ودعم السلوكيات الإيجابية.

أستاذ علاقات دولية: الاتحاد الأوروبي عجز عن فرض عقوبات على سموتريش وبن غفير رئيس الوزراء الأسبق يفاجىء شريف عامر على الهواء بسبب الفنان أسامة عباس

وأكد، أن اللائحة تهدف إلى تعزيز السلوك الإيجابي والحد من السلوك السلبي، وتوفير أساليب جيدة ومناسبة للتعامل مع الطلاب وفق أسس تربوية وعلمية مع الطلاب.

ونوه، بأنه لا بد من وجود أساليب علمية تستخدمها هيئة التدريس لحل المشاكل التي يمكن أن تنشأ بين الطلاب، فضلا عن أن اللائحة تنظم العلاقات بين الطلاب بعضهم البعض، وبين المعلمين وأولياء الأمور.

ولفت، إلى أن اللائحة قسمت المخالفات السلوكية إلى أربع مستويات، مثل مشاركة الطالب لطابور المدرسة، والالتزام بالزي المدرسي تعد المستوى الأول من المخالفات، فضلا عن أن المخالفات متوسطة الخطورة تكمن في غياب الطالب عن المدرسة باستمرار مع عدم وجود عذر يبرر غيابه. 
وتابع، أن المخالفات الخطيرة التي يمكن أن يرتكبها الطالب مثل التنمر بجميع أنواعه، والغش والشروع في الغش، إلى جانب المخالفات شدة الخطورة التي يكون بها شق جنائي وقانوني خارج إطار المدرسة. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العام الدراسي الجديد لائحة الانضباط المدرسي أستاذ علم النفس التربوي صباح الخير يا مصر القناة الاولى

إقرأ أيضاً:

ننشر الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات المدرسية بالعام الدراسي الجديد 2025

تزامنًا مع اقتراب انطلاق العام العام الدراسي 2024/2025 المقرر أن يكون من يوم السبت القادم 21 سبتمبر 2025، وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، حددت وزارة التربية والتعليم الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات بالعام الدراسي الجديد 2025، وجاءت الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات المدرسية بالعام الدراسي الجديد 2025 كالتالي:

 

- الأيتام:

يقدم ولي الأمر للمدرسة بصورة شهادة ميلاد، وصورة شهادة وفاة الأب، وصورة بطاقة الوصي علي الطالب دون تقديم بحث اجتماعي.

 

- أبناء المستفيدين من التضامن الاجتماعي:

 

يقدم ولي أمر الطالب صورة شهادة ميلاد الطالب، وصورة بطاقة ولي الأمر، وصورة بطاقة القبض للضمان الاجتماعي "الفيزا" وصورة من آخر إيصال لعملية القبض أو ما يثبت سريان الفيزا.

 

أبناء المطلقات:

 

تتقدم الأم بصورة شهادة ميلاد الطالب، وصورة بطاقتها وصورة من قرار الوصاية على الطالب، وصورة شهادة الطلاق، واستمارة بحث اجتماعي لعمل البحث اللازم وتقديمه إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.

 

أبناء المرأة المعيلة:

 

تتقدم الأم بصورة شهادة ميلاد الطالب، وصورة بطاقة الأم ومستند يثبت عدم مقدرة الأب على العمل، للإنفاق على الأسرة سواء بسبب المرض أو السجن، واستمارة بحث اجتماعي لعمل البحث اللازم وتقديمه إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.

 

أبناء ذوي الهمم والمكفوفين:

 

يتقدم ولي الأمر بصورة شهادة ميلاد الطالب، وصورة بطاقة الأب واستمارة بطاقة الخدمات المتكاملة، واستمارة بحث اجتماعي لعمل البحث اللازم وتقديمه إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.

 

- أبناء المفرج عنهم من السجون حديثا وليس لهم مصدر دخل:

 

يتقدم ولي الأمر بصورة شهادة ميلاد الطالب، وصورة بطاقة ولي الأمر ومستند يثبت خروج ولي الأمر من السجن حديثا، ومستند آخر يثبت عدم وجود دخل أو حيازة زراعية وأملاك، واستمارة بحث اجتماعي لعمل البحث اللازم وتقديمه إلى الأخصائي الاجتماعي في المدرسة.

 

أبناء العاملين في التربية والتعليم:

يتقدم بصورة شهادة ميلاد الطالب، وصورة بطاقة ولي الأمر ومستند يثبت عمل الأب أو الأم في التربية والتعليم، سواء بالعمل حاليا أو معاش على أن يسدد 50% من قيمة رسوم المصروفات الدراسية.

مقالات مشابهة

  • محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي في العام الدراسي الجديد
  • اعرف مواعيد الإجازات.. الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2024-2025
  • بالصور مدارس دمياط تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024
  • ننشر الأوراق المطلوبة للإعفاء من المصروفات المدرسية بالعام الدراسي الجديد 2025
  • شنط ومستلزمات مدرسية.. أنشطة «حياة كريمة» لدعم الأكثر احتياجا قبل العام الدراسي الجديد
  • كيف تدعم «حياة كريمة» الأكثر احتياجا قبل بدء العام الدراسي الجديد؟
  • ورش عمل بالإدارات التعليمية في مطروح لتطبيق لائحة الانضباط المدرسي
  • مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد.. جهود كبيرة للتحالف لإسعاد الطلاب الأكثر احتياجا
  • بيئة آمنة خالية من العنف.. تفاصيل لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي
  • محافظ بني سويف يراجع الترتيبات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد