واصل الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، جولته التفقدية لقطاع الوجه القبلي بتفقد حاضنة الأعمال التكنولوجية «رواق» أسيوط، يرافقه الدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، ومحمد عبد الخالق، أمين عام الجامعة، والدكتور محمد جلال، عميد كلية الهندسة بقنا مدير مكتب الابتكار وريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية بالجامعة، وقد أقيمت حاضنة «رواق» أسيوط ضمن البرنامج القومي للحاضنات «انطلاق»، وبدعم من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية.

رئيس جامعة الأزهر يتفقد مركز ضمان الجودة والتدريب بأسيوط محافظ أسيوط يلتقى رئيس جامعة الأزهر لبحث سبل التعاون للمشروعات القومية والتنموية

وخلال الجولة أشاد رئيس جامعة الأزهر بمشروع الحاضنات التكنولوجية، مشيرًا إلى أنها أسهمت بشكل كبير في تنمية وتطوير ورفع مهارات كثير من الطلاب والخريجين، كما أنها ساعدت في التوسع في مجالات العمل الحر وريادة الأعمال.

وأوضح رئيس جامعة الأزهر أن الجامعة كانت في طليعة الجامعات التي كان لها السبق في التعاون مع أكاديمية البحث العلمي لإنشاء تلك الحاضنات التكنولوجية التي انطلقت من كلية الهندسة جامعة الأزهر بقنا، الأولى على مستوى جامعة الأزهر، والثانية على مستوى جامعات الصعيد، ثم انتقلت إلى كلية العلوم بنات بالقاهرة، ثم كلية الصيدلة بنات بالقاهرة.

هدف إنشاء الحاضنات التكنولوجية 

وأضاف الدكتور محمد جلال، عميد كلية الهندسة بقنا، أن الهدف الرئيس من إنشاء تلك الحاضنات التكنولوجية هو دعم أصحاب الأفكار ورواد الأعمال والمبتكرين من الطلاب والخريجين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في شتي مجالات: الزراعة، والغذاء، والمياه، والطاقة والتكنولوجيا الخضراء، والتحديات المناخية، من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ماديًّا وفنيًّا؛ حتى يتم ترجمة تلك المشروعات على أرض الواقع إلى مشاريع إنتاجية تخرج للنور وتعود بالنفع على الوطن والمواطن في الجمهورية الجديدة، لافتًا إلى أن جامعة الأزهر تعد واحدة من الجامعات الرائدة في مجال حاضنات الأعمال التكنولوجيا بشكل متميز؛ حيث حصلت المشروعات المقدمة من الجامعة على النصيب الأكبر من التمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الأزهر رئيس جامعة الأزهر رئیس جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود مركز الحاسب الآلي في تنظيم الاختبارات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بانضمام الدكتور صفوت النحاس، أمين عام مجلس الوزراء السابق رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة سابقًا، إلى عضوية مركز الحاسب الآلي بجامعة الأزهر، مؤكدًا أنه إضافة كبيرة لمجلس الإدارة.

وأشاد رئيس الجامعة بجهود المركز في تنظيم الاختبارات الشفهية لكليات فرع البنات؛ جاء ذلك خلال ترأسه لاجتماع مجلس إدارة المركز والذي تأسس على يد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عام 2006.

وأوضح خلال الاجتماع الذي تم بحضور نواب رئيس الجامعة والأمين العام، وأعضاء مجلس إدارة المركز الذي يضم في عضويته قامات علمية كبيرة، أن مركز الحاسب الآلي بقيادة الدكتورة عفاف أبو الفتوح، مديرة المركز، قام بجهود كبيرة خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني في سبيل أداء اختبارات القرآن الكريم الشفهية والتي شملت معظم كليات فرع البنات بمدينة نصر.

وثمن رئيس الجامعة جهود مركز الحاسب الآلي في عقد عديد من الدورات التدريبية للنهوض والارتقاء بمستوى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفين في مجالات الأمن السيبراني والتعلم الرقمي بجانب عقد دورات تدريبية بالتعاون مع كلية التربية بنين بالقاهرة في مجال منح رخصة المدرب المعتمد TOT.

و أشاد بتعاون مركز الحاسب الآلي ومشاركته في فعاليات مؤتمر (التكنولوجيا وتأثيرها المستقبلي على الشباب) بجامعة الدلتا من خلال مشاركة الدكتور عبد الناصر عواد، مستشار وزير الاتصالات سابقًا عضو مجلس الإدارة في المركز، بجانب مقترح بتدريب وتأهيل الطلاب من أصحاب البصيرة على أداء الاختبارات إلكترونيًّا في باقي المواد، إضافة إلى القرآن الكريم.

ووجه الشكر للمركز على تنظيمه المنحة التدريبية المجانية لأعضاء هيئة التدريس بكلية طب البنات ومعاونيهم حول (التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي في المجال الطبي) لعدد 12 ساعة تدريبية معتمدة، بجانب جهود مركز الحاسب الآلي في عقد وتنظيم الاختبارات الدولية  ICDL واختبارات on line عن طريق منصة المركز وامتحانات التحول الرقمي المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

وصدق المجلس على إنشاء مجلة علمية محكمة عن المركز تسهم في رفع تصنيف الجامعة وتعكس حرص وتفرد جامعة الأزهر على علوم الدين والدنيا جنبًا إلى جنبٍ.

كما صدق المجلس على التعاون بين المركز والمجلس الوطني للتدريب في مجال منح شهادات أساسيات التحول الرقمي ومع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر؛ حيث إن مركز الحاسب الآلي بجامعة الأزهر معتمد من المجلس الأعلى للجامعات.

وطالب  بالتوسع في عقد دورات تدريبية متخصصة في علوم الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي والرقمنة وتكنولوجيا المعلومات.

ووافق المجلس على البدء في تطبيق الشهادة الدولية في نظم المعلومات الصحية لقيادة الحاسوب ICDLH؛ نظرًا لأهميتها في تشغيل نظم المعلومات الصحية وسلامة وأمان القطاع الصحي.

7dafba21-e80d-464a-bb83-69c50d4a0aef 4e802fa2-f594-4175-b806-bdce558e5848 ee1cac8c-23f6-4ba5-ad05-a1dec166399d

مقالات مشابهة

  • 24 يوليو.. "ملتقي جامعة أسيوط الأول" لتعريف طلاب الثانوية العامة بالبرامج الدراسية
  • ٢٤ يوليو.. «ملتقي جامعة أسيوط الأول» لتعريف طلاب الثانوية العامة بالبرامج الدراسية بجامعة أسيوط وجامعة أسيوط الأهلية
  • أبوالنصر يستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية
  • رئيس جامعة أسيوط يوقع بروتوكول تعاون لتدريب وتأهيل طلاب كلية التجارة لسوق العمل
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يتابع الحالة الصحية لمصابي غزة بمستشفى أسيوط
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود مركز الحاسب الآلي في تنظيم الاختبارات
  • رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يعتمد نتيجة كلية تكنولوجيا الصناعة
  • محافظ أسيوط يستقبل نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي للتهنئة بتوليه محافظاً
  • المركز الثقافي الروسي يشيد بجهود جامعة الأزهر في نشر قيم الوسطية والاعتدال في العالم
  • المستشار الثقافي الروسي يشيد بجهود جامعة الأزهر في نشر قيم الوسطية والاعتدال