اليوم السابع:
2024-09-16@06:55:05 GMT

ضبط 5 أطنان مواد غذائية مجهولة المصدر بالقاهرة

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

ضبط 5 أطنان مواد غذائية مجهولة المصدر بالقاهرة

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة فى ضبط (مسئول عن محل "بدون ترخيص" – كائن بدائرة قسم شرطة الساحل) لحيازته كمية كبيرة من المواد الغذائية، مجهولة المصد وبدون بيانات تفيد تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها غاشاً بذلك جمهور المستهلكين، و عثر بداخل المحل على (4535 عبوة مواد غذائية مجهولة المصدر).

وتمكنت الجهوية من ضبط (مسئول عن مصنع لتعبئة المواد الغذائية - كائن بدائرة قسم شرطة السلام أول) لإدارته المصنع بدون ترخيص وحيازته كميات كبيرة من المواد الغذائية مجهولة المصدر وبدون بيانات تفيد تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها غاشاً بذلك جمهور المستهلكين.

و عثر بداخل المصنع على (5,380 طن مواد غذائية مجهولة المصدر – 1692 عبوة مواد غذائية مجهولة المصدر). وبمواجهتهما إعترفا بإدارتهما المصنع والمحل بدون ترخيص وحيازتهما للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة. تم إتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: اخبار الحوادث مواد غذائیة مجهولة المصدر

إقرأ أيضاً:

الصناعات الغذائية تناقش الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء

عقدت غرفة الصناعات الغذائية التابعة لاتحاد الصناعات، بالتعاون مع المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ورشة عمل حول الاختبارات المعملية والمواد الملامسة للغذاء، في حضور الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك في ضوء قرار مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم 17 لسنة 2022.

وترأس الورشة الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، والدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل، والدكتورة إسراء موسى المسئولة عن ملف المواد والأدوات الملامسة للأغذية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

الارتقاء بالمنظومة الصناعية للأغذية

وأكدت الدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذي للغرفة، حرص مجلس إدارة الغرفة برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي، على التنسيق والتعاون المستمر مع مختلف الشركاء والجهات المعنية من أجل الارتقاء بالمنظومة الصناعية للأغذية وسلامة الغذاء في مصر، مشيرة إلى تواجد الغرفة بصفة مستمرة في لجان المواصفات والجودة والهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما تشارك في دراسة المشاريع والقوانين والقرارات والمواصفات والقواعد الملزمة.

بروتوكول التعاون مع المعمل المركزي

وأوضحت أهمية انعقاد هذه الورشة والتي تأتي في إطار بروتوكول التعاون الموقع مع المعمل المركزي ومع هذا التمثيل الكبير لقطاع الصناعات الغذائية من الشركات والخبراء والجهات والهيئات الرقابية والمعنية بالصناعة وسلامة الأغذية وكافة أصحاب المصلحة، تعود بالنفع على كا الأطراف لتوضيح كيفية تنفيذ اللائحة الفنية الملزمة للمواد الملامسة للغذاء، مشيرة إلى أن الغرفة والمعمل مستمران في هذه الشراكة المتميزة والتعاون في إعداد ورش العمل والبرامج التدريبية لصالح العاملين في هذا القطاع الحيوي.

وأضافت الدكتورة هند عبد اللاه، أن الاستمرار في هذا النهج من التعاون الناجح يخدم مصلحة الدولة والعاملين بقطاع الصناعات الغذائية، حيث إن المواد الملامسة للغذاء من أهم المستجدات والمتطلبات الدولية من أجل ضمان غذاء سليم.

تحاليل المواد الملامسة للغذاء

وأوضحت أن المعمل أدرج حديثا تحاليل المواد الملامسة للغذاء واعتماده دوليا، حيث يتم استخدام أفضل الطرق المعملية إلي جانب القيام بالمحاكاة لكل ما يلامس الغذاء ويؤثر عليه طبقا للوائح والقوانين.

واستعرضت دور المعمل في تطبيق متطلبات اللائحة من خلال توفير الاختبارات المطلوبة لمصنعي هذه الأدوات ومستخدميها من شركات التصنيع الغذائي أو مصدري الخضر والفاكهة كذلك الخدمات المقدمة للعاملين في قطاع الصناعات الغذائية من خدمات تحليلية أو تدريبية أو استشارات فنية.

القواعد الملزمة للمواد والأدوات الملامسة للغذاء

وخلال جلسات ورشة العمل استعرضت الدكتورة إسراء موسي المسؤولة عن ملف المواد والأدوات الملامسة للأغذية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 17 لسنة 2022 بشأن القواعد الملزمة للمواد والأدوات الملامسة للغذاء ومدى تعاونها في هذا الملف مع المصنعين والمستخدمين لهذه المواد.

مقالات مشابهة

  • طبيبة أسنان توضح ما هي المواد الغذائية التي تغير لون الأسنان
  • لحظة مداهمة معمل لتصنيع البلاستيك بمواد مجهولة المصدر.. فيديو
  • «الصحة» تناشد المواطنين بعدم شراء حلوى مولد مجهولة المصدر
  • الصناعات الغذائية تناقش الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء
  • خبز ناقص الوزن وسلع مجهولة المصدر.. تحرير 130 مخالفة بالمنيا
  • سيدي الزوين .. مداهمة محل لبيع المواد الغذائية بالجملة وحجز أطنان من المواد الفاسدة
  • ضبط 4 أشخاص بحوزتهم 2600 كرتونة سجائر مجهولة المصدر
  • ضبط 2600 كرتونة سجائر مجهولة المصدر بحوزة 4 أشخاص في القاهرة
  • 2600 كرتونة.. ضبط 4 أشخاص بحوزتهم سجائر مجهولة المصدر
  • ضبط 2600 كرتونة سجائر مجهولة المصدر بالقاهرة