متحف كوم اوشيم بالفيوم يضم بين جنباته 312 قطعة اثرية معروضة، مشن بينها قطعة اثرية غاية فى الروعة والجمال,  نموذج لمنزل الفلاح المصرى القديم والذى هو عبارة عن دورين يظهر ذلك من خلال السلم الداخلى للمنزل وكانه مقطع مصور من اعلى المنزل جسده الفنان المصرى القديم من الخشب.

وبمناسبة عيد الفلاح المصرى فى 9 سبتمبر نلقى الضوء على هذه القطعة الاثرية المتميزة والتى تؤكد أن دور الفلاح لا يقتصر على الإنتاج الزراعي فقط بل يتعداه إلى الحفاظ على التراث الريفي والحضارة المصرية العريقة.

تقول نورا حمدى مفتشة الآثار بالمتحف، أن هذا النموذج يكاد يكون فريد من نوعه بين المتاحف المصرية ويحتوي بداخله 6 تماثيل خشبيه لصاحب المنزل وزوجته يجلسون فى الاعلى يراقبون الخدم الذين يعملون فى المنزل احداهن تعجن والباقون يمارسون حياتهم اليومية فى المنزل وأغلب التماثيل مطلية باللون الابيض والأسود، وقد تم اكتشاف هذه القطعة الاثرية فى منطقة هوارة ويرجع تاريخها الى عصر الدولة الوسطى .

ويشير الدكتور ممدوح الشوكى مدير عام المتحف الى ان هذه القطعة تم اختيارها "القطعة الاثرية للمتحف هذا الشهر " بمناسبة  عيد الفلاح وهى موجودة فى وسط فناء الدور الارضى بالمتحف .

ويضيف الدكتور "الشوكى" أن متحف كوم أوشيم  يقع ضمن المدينة الأثرية (كرانيس) التي تحوى  آثار من الحقبة اليونانية والرومانية، ويضم المتحف مجموعة من الآثار التي خرجت من المنطقة ومن مناطق أثرية أخري بالفيوم لكي تكون فكرة كاملة عن فترات الحضارة المصرية المختلفة (مصري قديم - يوناني روماني - قبطي - إسلامي). 

تاريخ المتحف

وعن تاريخ المتحف يقول انه أنشئ عام 1974 وكان يتكون من صالة واحدة ويضم بعض الآثار التي خرجت من حفائر منطقة كوم أوشيم بالفيوم، ثم قام المجلس الأعلى للآثار عام 1993 بتوسعة مساحته لتصل إلى 350 متر مربع وإضافة طابق علوي له لتعرض فيه آثار من داخل وخارج الفيوم، وحرصت الدولة على مراعاة تحقق سهولة الحركة أثناء الزيارة، وعرض القطع بأحدث أساليب العرض المتحفي. 

الحق بالمتحف مبنى للإدارة وآخر للترميم ومخزن وحديقة متحفية وأحيط المتحف بسور مزود بكاميرات مراقبة. وتم اغلاق المتحف عام 2006 لاجراء عمليات تطوير وافتتحه الدكتور خالد العنانى  وزير الآثار الاسبق بعد الانتهاء من أعمال التطوير التي شملت المبنى وإعادة العرض المتحفى، في 3 نوفمبر 2016، يشمل العرض الجديد312 قطعة أثرية تبعًا للتسلسل التاريخي.

وتقول هبه منير عبد الرحمن مسؤول الإعلام بمتحف كوم اوشيم، أن سيناريو العرض يعتمد على الحياة اليومية للإنسان الأول في إقليم الفيوم وما تتضمنه تلك الحياة من صناعات يدوية من أواني خزفية ومراكب خشبية وأدوات مستخدمة في الحياة اليومية من أدوات صيد وأدوات صناعة نسيج وحلي وكذلك الأدوات المستخدمة في الصناعات المختلفة مثل القوالب والأمشاط والمغازل. ويجدر الذكر أن سيناريو العرض في الطابق الأرضي يشتمل على كافة جوانب الحياة اليومية بينما يشمل سيناريو العرض في الطابق العلوي على الحياة الجنائزية.

2 3 66 555 3333 3444

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متحف كوم اوشيم الفيوم نموذج منزل عيد الفلاح

إقرأ أيضاً:

مصرع سيدة إثر انهيار سقف منزل بقرية كوم النور بالدقهلية

 لقت سيدة  تبلغ من العمر 53 عاماً مصرعها  إثر انهيار  جزء من سقف منزل بقرية كوم النور التابعة لمركز ومدينة ميت غمر، مكون من دورين والسقف عبارة عن عروق خشبية حيث انهار سقف الدور الثاني علي الدور الأول بعد ظهر اليوم الجمعة.

وعلى الفور انتقلت  كافة الأجهزة المعنية الي موقع الحادث والتعامل معه (مجلس مدينة  ميت غمر - الصحة - الإسعاف - الحماية المدنية - مركز شرطة ميت غمر - التضامن الاجتماعي ) 

 وتبين  وفاة سيدة تبلغ من العمر 53 عاماً كانت متواجدة منفردة بالمنزل وباقي أفراد الأسرة كانوا خارج المنزل وتم نقلها الي مستشفي ميت غمر لإنهاء كافة إجراءات وتصاريح الدفن ، وكلف اللواء أنوار عثمان رئيس مركز ومدينة ميت غمر بمتابعة الموقف أول بأول ، 

وأمر اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، بإخلاء المنزل من كافة محتوياته وفرض كردون أمني حول المنزل وغلقه نهائياً وعرضه على لجنة المنشآت الآيلة للسقوط وإصدار قرار إزالة فوري، وإزالته بالكامل في حالة التأكد من عدم صلاحيته الإنشائية.

ووجه فريق العمل بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان المحافظة بمتابعة الموقف أول بأول والتنسيق مع كافة الجهات المعنية .

وكلف محافظ الدقهلية، والدكتورة ماجدة جلال وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بسرعة توجه فريق من مديرية التضامن الي موقع الحادث للوقف على كافة احتياجات الأسرة وبحث حالتها الاجتماعية لتقديم كافة المساعدات لهم من خلال التعاون مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وطمأن محافظ الدقهلية، المواطنين أن فرق العمل قد باشرت عملها علي الفور وما زالت المتابعة مستمرة حتى يتم إنهاء كافة إجراءات دفن الفقيده وإخلاء المنزل بالكامل من كافة محتوياته.

 وأكدت محافظة الدقهلية تواصلها مع السادة المواطنين من خلال مركز الشبكه الوطنيه للسيطرة والتحكم بديوان عام المحافظة ( غرفة العمليات المركزية ) لتلقي ايه شكاوي لتلبية احتياجاتهم فورا من خلال الفرق العاملة علي الارقام التالية/  0502316644 -0502314880 -0502327792 " من التليفون الارضي او المحمول،  وعلي رقم 114 من التليفون الارضي .

مقالات مشابهة

  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الانترنيت بشكل غير مسبوق
  • بالصور| ضبط قطعة أثرية نادرة قبل تهريبها عبر مطار القاهرة (انفراد)
  • فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية
  • تحف «فينتدج» مريم تعيد تدوير الأثاث القديم: النجاح يبدأ بعد الـ50
  • شاب يعثر على قطعة مكعبات الليجو حُشؤا بأنفه منذ 25 عامًا
  • الحربُ في السودان تتسبّب في نهب المتاحف والآثار
  • مباحث إدفو بأسوان تضبط 14 قطعة سلاح بينهم 2 جرانوف داخل منزل
  • مصرع سيدة إثر انهيار سقف منزل بقرية كوم النور بالدقهلية
  • نهر النيل وعلاقته بالمصريين القدماء.. متحف كوم أوشيم بالفيوم يبوح بأسراره