دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- في السنوات التي تلت غرق سفينة "تيتانيك" بعد اصطدامها بجبلٍ جليدي في عام 1912، أصبحت صور مقدمة سفينة الركاب المنكوبة وهي ترقد في قاع شمال المحيط الأطلسي مألوفة بالنسبة لنا.

والآن، تُظهر الصور الجديدة التي التُقِطت لها هذا الصيف أنّ ذلك المشهد قد تغير بشكلٍ كبير.

وكشفت الرحلة الاستكشافية الأخيرة التي قامت بها " RMS Titanic Inc.

"، وهي شركة أمريكية تتمتع بحقوق إنقاذ الحطام، عن سقوط جزء من الحاجز، الذي كان سليمًا سابقًا، حول الجزء الأمامي من السطح العلوي للسفينة.

ويقع الجزء الذي يبلغ طوله 4.5 متر الآن في قاع البحر، وأسفل المكان الذي كان فيه بالسابق مباشرةً.

تُظهر هذه الصورة، التي التُقِطت خلال رحلة استكشافية في يوليو/تموز، تآكل جزء من مقدمة السفينة.Credit: RMS Titanic Inc./AP

وكتبت الشركة في بيان على موقعها عبر الإنترنت: "نشعر بالحزن لهذه الخسارة والتدهور الحتمي للسفينة والحطام".

وتابعت: "على مدار الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة، سنجري مراجعة أكثر شمولاً لحالة تيتانيك والتغيرات التي تطرأ عليها بمرور الوقت".

وأضافت: "رُغم أنّ انهيار سفينة تيتانيك أمر لا مفر منه، إلا أنّ هذا الدليل يعزز مهمتنا في الحفاظ على ما نستطيع وتوثيقه قبل فوات الأوان".

وتضمنت بعثة شهر يوليو/تموز، وهي البعثة التاسعة للشركة منذ زيارتها للحطام لأول مرة في عام 1987، خبراء تصوير المحيطات، وعلماء المحيطات، وعلماء ومؤرخين عملوا معًا لالتقاط صور جديدة للحطام لمراجعة حالته، وتحديد القطع الأثرية، والمناطق المعرضة للخطر، والمساهمة في جهود الحفظ المستمرة، بحسب ما ذكرته الشركة.

وتم التقاط أكثر من مليوني صورة، وقام الفريق بالبحث عن العديد من القطع الأثرية.

وأدى البحث إلى اكتشاف مثير.

في اليوم الأخير من الرحلة، عثر الفريق على تمثال برونزي يبلغ طوله نصف متر تقريبًا لإلهة الطبيعة والصيد الرومانية، ديانا، وقام بالتقاط الصور له.

كان هذا التمثال البرونزي للإلهة ديانا يعلو مدفأة في صالة الدرجة الأولى على متن سفينة "تيتانيك".Credit: RMS Titanic Inc./AP

وقالت الشركة إنّه بينما تم تصوير هذا التمثال في رحلة استكشافية في عام 1986، إلا أنّ موقعه ظل مجهولاً حتى هذه الرحلة الاستكشافية الأخيرة بسبب تقليد السرية الذي أحاط بحطام السفينة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: آثار سفن

إقرأ أيضاً:

الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر Ibc (فيديو)

قالت الإعلامية فيروز مكي، إن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية شاركت في مؤتمر البث الفضائي الدولي التكنولوجي «Ibc»، اليوم، في العاصمة الهولندية أمستردام بجلسة نقاشية حول تجربة الشركة، ودورها في تطوير ودعم الإعلام المصري والعربي، بصفتها أحد أكبر التكتلات الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

وأكدت «مكي» خلال تقديمها النشرة الإخبارية على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وقعت شراكة إعلامية مع مؤتمر البث الفضائي الدولي التكنولوجي «Ibc»، الذي يعد أحد أهم الفعاليات العالمية في مجال البث التليفزيوني والتكنولوجيا الخاصة بها، ويشارك به آلاف المتخصصين والإعلاميين والقيادات الكبرى لوسائل الإعلام، ووكالات الأنباء على مستوى العالم منذ نحو 57 عاما. 

واستضاف «Ibc» في نسخته هذا العام جلسة نقاشية بعنوان «إعادة تشكيل منظومة إعلامية راسخة عبر تبني الابتكارات التكنولوجية التحولية» بمشاركة عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ونشوى جاد الحق، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لمنصة WATCH IT، وأدارها الخبير الإعلامي آلان ماكلينان.  

مقالات مشابهة

  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يكشف مفاجأة جديدة عن نوع الصاروخ الحوثي الذي ضرب ”تل ابيب” ولماذا فشل باعتراضه
  • الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر Ibc (فيديو)
  • معلومات جديدة حول الصاروخ اليمني الذي استهدف تل أبيب.. مدة التحليق مفاجئة
  • عاجل وردنا الان.. مشاهد جديدة تكشف أضرار محطة قطارات وسط تل أبيب ونوعية الصاروخ اليمني الذي استهدفها
  • تيتانيك.. 112 عامًا تحت أعماق المحيط – تحليل علمي وتاريخي لانهيار حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم
  • لوبان تطالب بانتخابات تشريعية جديدة وتذكر ماكرون أن فرنسا بلد كبير لا تجري فيه الأمور على هواه
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • النصر يكرم قائده رونالدو على رقمه الأسطوري
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • ترامب: لن أبيع أسهمي في الشركة المالكة لمنصة تروث سوشيال