قال محامون وفريق حملة المرشح للانتخابات الرئاسية في تونس العياشي زمال إن الشرطة أعادت اعتقاله بعد دقائق فقط من إطلاق سراحه من السجن بناء على قرار قضائي.

وقال مهدي عبد الجواد العضو بحملة زمال الانتخابية -لرويترز- إن "فرقة من الحرس الوطني اختطفته إلى مكان مجهول لا نعلمه". كما أكد المحاميان عبد الستار المسعودي ودليلة بن مبارك أنه تم اختطاف زمال مباشرة بعد خروجه من سجن برج العامري.

وقبيل إعادة اعتقاله، أفادت وكالة تونس أفريقيا للأنباء (حكومية) بالإفراج عن زمال (43 عاما) وتأجيل النظر في القضية المرفوعة ضده إلى 19 سبتمبر/أيلول الجاري استجابة لطلبات فريق الدفاع.

وألقي القبض على زمال الاثنين الماضي للاشتباه بتورطه في تزوير وثائق خاصة بملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من أكتوبر/تشرين الثاني المقبل، ويتنافس فيها مع الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيد والنائب البرلماني السابق زهير المغزاوي.

وأصدر القضاء بعدها مذكرة توقيف بحق زمال لمدة 48 ساعة، ثم مثل أمس الخميس أمام المحكمة الابتدائية بمحافظة منوبة، لتحكم بالإفراج عنه وتأجيل النظر في القضية المرفوعة ضده.

وزمال أحد 3 مرشحين تمت المصادقة عليهم في القائمة النهائية التي أعلنتها هيئة الانتخابات الاثنين الماضي للتنافس في السباق الرئاسي.

يُذكر أن هيئة الانتخابات -التي يعتبرها المعارضون والحقوقيون منحازة للرئيس سعيد- رفضت قرارا ملزما من المحكمة الإدارية بإعادة 3 مرشحين للسباق الانتخابي، وهم القيادي السابق بحركة النهضة عبد اللطيف المكي، والقيادي السابق بحزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" عماد الدايمي، ومنذر الزنايدي الوزير السابق في عهد الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، اليوم السبت، أن الفرص الاستثمارية التي ستطرح في ملتقى العراق للاستثمار مستكملة الموافقات من جميع الجهات القطاعية.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية استقبل وفدا تركيا برئاسة نائب رئيس هيئة الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية برفقة عدد من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية التركية وحضور السفير التركي في بغداد أنل بورا إينان".

وأضافت، أن "رئيس الهيئة رحب في مستهل اللقاء بالحضور عن الجانب التركي مستعرضا العلاقات التاريخية الثنائية بين البلدين ومشيرا إلى اتفاقية (حماية الاستثمارات بين العراق وتركيا) التي جاءت بعد زيارة حل فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضيفا على العراق والتي هي في طور التصويت عليها في مجلس النواب لتكون حيز التنفيذ إلى جانب (اللجنة العراقية التركية المركزية) التي تتابع الأنشطة كافة مع الوزارات المعنية بكلا البلدين".

ووجه رئيس الهيئة، بحسب البيان، الدعوة إلى "الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الأتراك للحضور والمشاركة الفاعلة في أعمال ملتقى العراق للاستثمار 2-3  نوفمبر المقبل الذي سيعلن فيه عن فرص استثمارية متكاملة الموافقات من الجهات القطاعية المعنية وجاهزة لإحالتها إلى المستثمر بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالإحالة مباشرة وبما يمنح الفائزين بالفرص مرونة وانسيابية عالية للانطلاق في مشاريعهم التي ستكون متنوعة وشاملة لكافة التخصصات لاسيما في قطاعات (الكهرباء، النفط ،النقل الاتصالات، مشاريع المناطق الحرة، والصناعة والإسكان والمدن السكنية الكبرى والترفيهية) وغيرها".

ونبه إلى، أن "الإعلان عن طبيعة هذه الفرص التي قاربت الــ(70) فرصة سيكون متاحا على الموقع الرسمي للهيئة قبل أيام من انطلاق الملتقى الذي سيكون تظاهرة اقتصادية تليق بالاقتصاد العراقي الناهض".

من جانبه، عبر الوفد الضيف عن "رغبة واستعداد تركيا للمشاركة في مشاريع طريق التنمية الاقتصادية في النقل كالمترو إلى جانب ذلك إمكانية دخول شركات تركية رصينة للاستثمار في المشاريع البيئية في العراق وفق أحدث المعايير العالمية، معربين عن استعداد الجانب التركي في قطاعيه العام والخاص للدخول في المشاريع التنموية الكبيرة التي تحظى باهتمام الحكومة العراقية".

واختتم البيان، أن "اللقاء حضره وديع الحنظل رئيس مجلس إدارة مجموعة الحنظل ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وعدد من المديرين العامين في الهيئة".

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إطلاق النار في محيط إقامة ترامب.. اعتقال مشتبه به والعثور على بندقية
  • عودة الهدوء لباب سبتة بعد “الليلة الموعودة” التي خلفت إعتقال أزيد من 500 مرشح للهجرة السرية
  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • المحكمة الإدارية في تونس تُطالب بإعادة إدراج 3 أسماء على قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية
  • هيئة الاستثمار: الفرص التي ستطرح في ملتقى العراق مستكملة الموافقات القطاعية
  • عاجل | المحكمة الإدارية بتونس: هيئة الانتخابات ملزمة بتنفيذ قرار المحكمة إعادة إدراج 3 مرشحين رئاسيين رفضتهم الهيئة
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • حملة المكي في تونس تطالب هيئة الانتخابات بتطبيق القانون.. سنطعن بالنتائج الباطلة
  • القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي العياشي زمال