قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والوطن العربي تشهد اليوم ظاهرة فلكية وهي اقتران القمر مع نجم السبيكا "السماك الأعزل" في مشهد بديع.
وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يقترن مع النجم الأعزل أو السنبلة وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء)، حيث يمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ، ويظلا بالسماء إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 8:45 مساءا تقريبًا.


وتابع، النجم سبيكا من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبا مثل حجم الشمس ، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية.

وتابع تادروس، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال ، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سنة ضوئية القمر العذراء مشهد بديع

إقرأ أيضاً:

خسوف جزئي للقمر.. هل نراه في سلطنة عُمان؟.. عاجل

 

 

مسقط- الرؤية

 

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح بن رحمن الساعدي إن من المتوقع- بمشيئة الله تعالى- حدوث خسوف جزئي للقمر فجر يوم الأربعاء المقبل، يُشاهد في سماء أفريقيا وأوروبا والأمريكيتين الشمالية والجنوبية وجزء من القطب الجنوبي وشمال وغرب آسيا والشرق الأوسط، بينما يُشاهد في سماء السلطنة فقط شبه الخسوف القمري ويكون غير واضح وغير مُلفِت للعين.

وذكر الساعدي- في تصريح خاص لـ"الرؤية"- أن الخسوف القمري سيبدأ بشبه خسوف قمري يوم الأربعاء عند الساعة الرابعة والدقيقة 41 صباحًا حسب التوقيت المحلي للسلطنة؛ حيث دخول حافة قرص القمر لمنطقة شبه ظل الأرض ويكون الخسوف غير واضح خلال الساعة ونصف الساعة الاولى من الخسوف لحين دخول حافة قرص القمر لمنطقة ظل الأرض التام، وذلك عند الساعة السادسة والدقيقة 12 صباحا عندها يبدأ الخسوف الجزئي للقمر بالوضوح، ويستمر ذلك لغاية الساعة السابعة والربع صباحا وقت خروج حافة قرص القمر من منطقة ظل الأرض التام، ويكون أعظم خسوف جزئي للقمر عند الساعة السادسة والدقيقة 44 صباحا وينتهي الخسوف بالكامل (خروج قرص القمر من منطقة شبه ظل الأرض) عند الساعة الثامنة والدقيقة 47 صباحًا.

وأضاف أن الخسوف الجزئي للقمر يستمر لحوالي 62 دقيقة، ويكون غير مرئي في سماء السلطنة؛ لأن القمر يغرب عند الساعة الخامسة والدقيقة 54، بينما يبدأ الخسوف الجزئي للقمر عند الساعة السادسة والدقيقة 12.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان على موعد مع خسوف جزئي يوم الأربعاء
  • خسوف جزئي للقمر.. هل نراه في سلطنة عُمان؟.. عاجل
  • الأخير هذا العام.. خسوف جزئي مرتقب للقمر
  • بعد إعلان موعد الظاهرة الفلكية الأربعاء المقبل.. اعرف خطوات صلاة الخسوف 2024
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد قريبا
  • العجيري العلمي: خسوف جزئي للقمر الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت
  • عاصفة مغناطيسية شديدة تضرب الأرض.. ما مدى خطورتها؟
  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة