الأسبوع:
2024-09-16@06:14:38 GMT

سنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

سنن يوم الجمعة.. من بينها «لبس أحسن الثياب والتطيب»

سنن يوم الجمعة.. مع كل جمعة من الأسبوع الجديد يتساءل المسلمين عن سنن يوم الجمعة، والتي من بينها لبس أحسن الثياب والتطيب وقراءة سورة الكهف.

وتوضح «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، سنن يوم الجمعة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنــــــــــــــــا.

سنن يوم الجمعة سنن يوم الجمعة

وشرعت صلاة الجمعة في أول الهجرة عند قدوم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة، وثبتت فرضيتها بقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ»، ولصلاة الجمعة عدد من السنن يستحب للمسلم أن يفعلها.

سنن يوم الجمعة سنن يوم الجمعة التي يستحب للمسلم أن يفعلها

وتتعد السنن التي يستحب أن يفعلها المسلم قبل تأدية صلاة الجمعة وهي: «الاغتسال، والتطيب، قراءة سورة الكهف، تحرى ساعة الإجابة، لبس أحسن الثياب، كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، التبكير إلى المسجد، التسوك».

واتفق علماء الأمة سلفًا وخلفًا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعة مستحبة، وقد ورد فعلها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجماعة من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم، ولا وجه للقول بكراهتها فضلًا عن بدعيتها أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

سنن يوم الجمعة مشروعية التنفل بعد صلاة الجمعة

واتفق العلماء على مشروعية التنفل بعد صلاة الجمعة، على اختلاف بينهم فى الأفضل، هل هو ركعتان أو أربع، وأما النفل قبل الجمعة، فهي إما أن يكون نفلًا مطلقًا، أو سنةً راتبة.

فأما النفل المطلق فلا خلاف فى جوازه بين الفقهاء فهو جائز بل مستحب، ومن الأدلة عليه: حديث سلمان الفارسي رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإِمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى» رواه البخاري.

وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «من اغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر له، ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلى معه، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثَة أيام» رواه مسلم.

اقرأ أيضاًغداً.. نقل شعائر صلاة الجمعة على الهواء من مسجد الفتح بالزقازيق

مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سنن يوم الجمعة صلاة يوم الجمعة صلى الله علیه وآله وسلم سنن یوم الجمعة صلاة الجمعة

إقرأ أيضاً:

في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي

يهل علينا بعد قليل ليلة المولد النبوي، حيث تبدأ مع غروب شمس يوم 11 من شهر ربيع الأول وتمتد إلى فجر اليوم التالي الموافق 12 من ربيع الأول، لتنتهي ليلة المولد النبوي ويبدأ يوم مولده، وذلك وفقًا لاستطلاع دار الإفتاء المصرية لهلال شهر ربيع الأول.

 

معنى الصلاة على النبي

قالت دار الإفتاء المصرية أن الصَّلاةُ تعني التعظيم؛ كما قال الإمام الحليمي، أنها الدّعاء، والتّبريك، والتّمجيد، وقال حجة الإسلام الغزالي (الصلاة موضوعة للقدر المشترك؛ وهو: الاعتناء بالمصلى عليه).

حكم الصلاة علي رسول الله بالصيغ المنتشرة بين الناس؛ كالصلاة التفريجية، والصلاة الشافية؟

الأمر الإلهي بالصلاة على الجناب النبوي يتضمن الاعتناءَ بإظهار شرفه، وتعظيم شأنه، ورفعة مقامه وعلو مكانه، وذلك بذكر صفاته العطرة ونعوته النضرة، وأخلاقه العظيمة وشمائله الكريمة، والإشادة بكمال خُلُقه وجمال خَلْقه، ودماثة طبعه ورقة معشره، وأنه أفضل الخلق، وقد أكدت السنة ذلك: بالأمر بإحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم؛ بما يتضمن الإذن باستحداث الصيغ اللائقة بالجناب النبوي فيها والصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم بها من غير تقييد، فالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزان بكل صيغة واردة أو مستحدَثة؛ ما دامت لائقة بمقامه الشريف وكماله المنيف صلى الله عليه وآله وسلم.

 

في ليلة مولده.. افضل صيغ لصلاة على النبي الصلاة الإبراهيمية وهى أكمل كيفية للصلاة على النبي كما تقال في التشهد: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيْدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ». متفق عليه.الصلاة التفريجية: الهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً  تاماً علي سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، وإستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.صلاة الفتح: اللهم صلِّ على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي الى صراطك المستقيم، وعلى آله واصحابه حق قدره ومقداره العظيم. صلاة الشفاء:  اللهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الابدان وشفائها، ونور الابصار وضيائها، وعلى آله وصحبه وسلم.   اللهم صلِّ علي سيدنا محمد وعلى آله، كما لا نهايه لكمالك وعدد كماله.  اللهم صلِّ وسلم عليك يا سيدي يا رسول الله، خذ بيدي وقلة حيلتي ادركني يا رسول الله.   اللهم صلِّ على عين الاعيان، نقطة بداية الاكوان، صلاة تذهب بها عنا جميع الهموم والغموم والاحزان. اللهم صلِّ على سيدنا محمد صلاة تخرجني يالله بها من ظلمات الوهم، وتكرمني بنور الفهم،  وتوضح لي الشكل حتي يفهم، انك انت الأعلم ولا اعلم، انك علاَّم الغيوب، وعلى آله وصحبه وسلم.     اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله، النور المُذهب للنسيان بنوره، في كل لمحةٍ ونفسٍ بعدد ماوسعه علم الله..    اللهم صلِّ على سيدنا محمدصلاة تملأ خزائن الله نورا، وتكون لنا ولوالدينا ولمشائخنا وللمؤمنين فرجاً وفرحاً وسروراً.
 

مقالات مشابهة

  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • أمسية دينية بقرية مجول بسمنود لإحياء ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم
  • الشباب في الهدي النبوي الشريف
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • أهمية الدعاء في يوم الجمعة: باب للرحمة والاستجابة