ماجد محمد

أعرب الناقد الرياضي محمد السويلم، عن تمنيه بأن تكون مباراة السعودية أمام إندونيسيا درس مهم للقادم في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

وقال السويلم خلال حديثه على برنامج المجلس :” أشوف الدرس هذا جانب إيجابي رغم إني أعلم أن اللاعبين لديه أفضل ما قدموه في هذا اللقاء.

وسجل المنتخب الإندونيسي أول أهدافه على أرض السعودية منذ 28 عاماً والثاني في تاريخ مواجهاتهما، وذلك بعدما أحرز هدف السبق في مباراتهما بتصفيات كأس العالم 2026 يوم الخميس.

يذكر أن المنتخب الوطني ودع بطولة كأس آسيا من دور الستة عشر، عقب الخسارة بركلات الجزاء من نظيره الكوري الجنوبي، مساء الثلاثاء .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/OqnQEBF1nCL5pSpR.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: السعودية المنتخب الإندونيسي كأس العالم المنتخب الوطني

إقرأ أيضاً:

يا حيف.. يا عرب

 

د. أحمد بن علي العمري

 

لاحظت وشاهدت بكل أسف وحسرة إقامة مُباراة فلسطين (بصفتها البلد المضيف) مع شقيقتها وجارتها الأردن، وهما شعبان في شعب واحد، وعينان لوجه واحد، ضمن تصفيات كأس العالم؛ حيث أقيمت المباراة في كوالالمبور بماليزيا، التي نكن لها كل التقدير والاحترام.

وهنا نقول: هل ضاقت الدنيا بما رحبت في الوطن العربي الواسع؟ وهل انسدت كل الأبواب وأغلقت كل الحلول ليُسافر بلدان شقيقان عربيان متجاوران كل هذه المسافات البعيدة ليلعبا مباراة كرة قدم وهما شقيقان ومتجاوران وتربطهما أواصر الأخوه والترابط الاجتماعي؟!

عجبي يا زمن.. إلى أين وصلنا وماذا نحن فاعلون ومن حولنا الكل يتنمر علينا وينهش فينا بلا رحمة ولا عطف ولا اعتبار ولا هوادة!

عندما نتكلم عن وطن عربي يمتد من سلطنة عُمان شرقًا (أول بلد تشرق عليه الشمس في الوطن العربي) إلى المملكة المغربية الشقيقة (آخر بلد تغرب فيه الشمس في الوطن العربي)، ولا يجد المنتخب الفلسطيني موقعًا في هذه البلاد الشاسعة ليُقيم عليه مباريات العودة أو مباريات الذهاب؛ فهذه مصيبة عظمى وجرح عميق.

الكل يعلم أن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر سيطرة كاملة على الضفة الغربية؛ حيث لم يبق موضع قدم لإقامة الدولة الفلسطينية أو ما يسمى "حل الدولتين"، ضاربًا الاحتلال الغاشم ومستوطنيه بجميع بنود اتفاق أوسلو عرض الحائط، وأنه تمسكن حتى تمكن. حتى المبادرة العربية لم يعد لها قبول ولا حتى آذان تسمع لها من الطرف الإسرائيلي، وأيضا انتهاكات متواصلة لاتفاقية كامب ديفيد، وتراخٍ واضح في اتفاقية وادي عربة، ولهذه الأسباب فقد دُمِّرَت غزة وتعرضت لإبادة جماعية في ظل دعم أمريكي ومحاباة أوروبية، تزامنًا مع تلاشي حقوق الإنسان والعدالة الدولية.

نعم لقد سيطر الثلاثي الصهيوني نتنياهو وبن غفير وسوميرتش على الوضع وتجاهلوا كل المبادئ والقيم البشرية وكأنهم أسياد العالم، والغريب والعجيب أنهم يُعلنون وبوضوح ودون تردد أنهم دولة يهودية وينكرون على العرب والمسلمين أرض فلسطين المباركة.

من هنا بدأ غرس مفهوم "الإسلاموفوبيا"، فعندما يرتكب أي مجرم في أي مكان في العالم جريمة بمفرده ينظرون إلى جنسه وهويته، فإن كان عربيًا أو مسلمًا أعلنوا أنه "إرهاب إسلامي"، وإن كان المنفذ مسيحيًا أو يهوديًا أو من أي دين آخر يقولون إنه "سلوك فردي"، ولم نسمع عن إرهاب مسيحي، ولم نسمع عن إرهاب يهودي، على الرغم من الفظائع التي تُرتَكَب في فلسطين.

الكارثة العظمى أن البعض  منَّا- إن لم تكن الأغلبية- صدَّق وعاش الوضع بإتقان وتقمَّص الدور، وهنا أعود لموضوعي وأرجو وأدعو الاتحاد العُماني لكرة القدم، لمخاطبة شقيقه الفلسطيني بأن يعتبروا ملاعب عُمان ملاعبهم، وأن تُقام مباريات العودة أو مباريات الذهاب في عُمان، وإنني لعلى يقين تام بأنه لو كانت هناك مباراة تجمع المنتخب الفلسطيني مع شقيقه العماني، فإنَّ نصف الجمهور العُماني إن لم يكن أغلبهم سوف يشجعون المنتخب الفلسطيني تضامنًا.

هذا ما خُلقنا ونشأنا وترببينا عليه، وهذا ما تعلمناه من حكامنا آل بوسعيد الكرام.

حفظ الله عُمان وسلطانها وشعبها.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • مراسلة خاصة. أسود الصالات يواصلون التحضير قبيل مواجهة طاجيكستان في كأس العالم بأوزبكستان
  • يا حيف.. يا عرب
  • موعد مباراة مصر وتونس في نهائي البطولة الأفريقية للشباب
  • أحمر الشباب يطير إلى طاجيكستان استعدادا للتصفيات الآسيوية
  • لص يموت واقفًا خلال عملية سطو في إندونيسيا .. فيديو
  • العميري: أتمنى أن يبقى بنزيما داخل الـ 18
  • رئيس مجلس هيئة السوق المالية: إستراتيجيتنا للأعوام 2024 – 2026 تأتي لتعزيز مكانة السوق السعودية
  • عرقجي: السعودية دولة قوية ويتعين علينا أن تكون هناك علاقة جيدة معها
  • تصفيات مونديال 2026: السعودية تفوز على الصين واليابان على البحرين وتعادل الكويت والعراق
  • كأس العالم.. منتخب كرة السلة 3×3 في لقاء مصيري أمام فرنسا