عربي21:
2024-09-16@05:07:25 GMT

العراق يعلن تقليص صادرات النفط التزاما باتفاق أوبك+

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

العراق يعلن تقليص صادرات النفط التزاما باتفاق أوبك+

كشفت وزارة النفط العراقية، أنها قامت بتخفيض صادرات البلاد النفطية إلى 3.3 مليون برميل يومياً، بدءاً من 27 آب/ أغسطس عام 2024. 

وكشف بيان للوزارة، أن القرار جاء في إطار التزام العراق بقرارات مجموعة "أوبك بلس"، "وتماشيا مع ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الأمين العام لمنظمة أوبك الأخيرة إلى بغداد". 



ويشمل القرار أيضا تقليص الاستهلاك المحلي للنفط.




كما ذكرت أن العراق وافق على تمديد تخفيض الإنتاج الإضافي البالغ 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية نوفمبر 2024، بالتعاون مع الدول السبع الأخرى الأعضاء في مجموعة أوبك بلس.  

ووفقا للاتفاق، ستبدأ العودة التدريجية للإنتاج من 1 أيلول/ ديسمبر 2024، وستستمر حتى تشرين الثاني/ نوفمبر 2025، مع إمكانية تعديل هذه التعديلات حسب الضرورة.

ويهدف هذا الإجراء إلى تحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمية.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، قرر تحالف "أوبك+" في اجتماعه الأخير الذي عقد في الرياض تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025.

وقرر التحالف الذي يضم دول أوبك بالإضافة إلى روسيا ومنتجين آخرين تمديد اتفاقية خفض الإنتاج بمقدار 3.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية العام المقبل 2025 بدلا من نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2024.

الاتفاقية الحالية التي بدأها التحالف مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2022، إلزامية على كافة الأعضاء (عددهم 22 دولة)، وتهدف إلى الحفاظ على توازن سوق النفط العالمية.

ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء "أوبك+" حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 بالمئة من الطلب العالمي.



وتشمل التخفيضات 3.66 مليون برميل يوميا كان من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024 وتخفيضات طوعية من ثماني دول أعضاء بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا تنتهي بحلول نهاية حزيران/ يونيو من العام الحالي.

واتفقت "أوبك+"، الأحد، على تمديد التخفيضات البالغة 3.66 مليون برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025 وتمديد تخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يوميا لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية أيلول/ سبتمبر 2024.

وستلغي المجموعة تدريجيا على مدى عام تخفيضات قدرها 2.2 مليون برميل يوميا بدءا من تشرين الأول/ أكتوبر 2024 وحتى نهاية أيلول/ سبتمبر 2025.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي النفط العراقية صادرات أوبك العراق صادرات النفط النفط العراقي أوبك المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیون برمیل یومیا حتى نهایة

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة نهاية 2024

أعلن المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولي بالكامل من مبادرة حياة كريمة خلال نهاية العام الجاري.

وأشار وزير الإسكان في مؤتمر صحفي منعقد حاليا في مقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن هناك 7400 قرية وأكثر من 3 آلاف نجع وتابع، داخل المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة.

الانتهاء من تنفيذها خلال 3 سنوات

ونوه «الشربيني» أنه يجري تنفيذ المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها خلال 3 سنوات، مؤكدا أن هناك متتابعات واجتماعات دورية لمشروعات المرافق داخل المدن الجديدة، من أجل الانتهاء من كل الإشكاليات داخل المدن الجديدة وخاصة مدينة القاهرة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • أهم 10 تصريحات لوزير الإسكان: طرح 70 ألف وحدة إسكان اجتماعي وتسليم شقق نهاية 2025
  • وزير الإسكان يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة نهاية 2024
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار
  • صادرات النفط الأذربيجاني إلى تركيا تنخفض 3.5% في 8 أشهر
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • 15 نادياً تدشن سباق 12.5 مليون درهم في «دوري الأولى»
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار