لبنان ٢٤:
2024-09-16@05:00:19 GMT

التمديد لقائد الجيش بحكم المؤكد

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

التمديد لقائد الجيش بحكم المؤكد

كتب محمد شقير في" الشرق الاوسط": في حال تعذّر انتخاب الرئيس، برغم الحراك الدائر في المنطقة ودخول دول الاتحاد الأوروبي على خط تكثيف الاتصالات لوضع حد لتعطيل انتخابه، هل يعني ذلك أن التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون يتقدم مجدداً؟
في هذا السياق، يبدو أن التمديد الثاني للعماد عون، لمنع تمدد الشغور إلى المؤسسة العسكرية، سيحصل عاجلاً أم آجلاً، خصوصاً بعد مطالعة مجلس شورى الدولة، التي أوقف فيها قرار وزير الدفاع العميد موريس سليم بالتمديد لعضو المجلس العسكري اللواء بيار صعب، الذي يحال على التقاعد في 27 أيلول الحالي.


فإبطال «الشورى» التمديد للواء صعب أفقد الوزير سليم ورقة يراهن على استخدامها لتكليف صعب بقيادة الجيش بالإنابة، بذريعة أنه الأقدم رتبة في المؤسسة العسكرية لخلافة العماد عون، فور انتهاء التمديد الأول له في 10 كانون الثاني المقبل
ويبدو أن التمديد لعون بات بحكم المؤكد، طالما أن «اللقاء الديمقراطي» لا يحبذ أن ينوب عنه رئيس الأركان اللواء حسان عودة، ليس لأن مرسوم تعيينه لم ينشر للآن، وإنما لأن الرئيس السابق للحزب «التقدمي الاشتراكي» ينأى بنفسه عن تحمُّل وزر ردّ الفعل المسيحي على خلفية الإخلال بالتوازن في قيادة الجيش.
لذلك، لا بد من التمديد الثاني لعون، إلا في حال توصل «النواب» لانتخاب رئيس قبل إحالته على التقاعد، وهذا ما يدعو بري للتريث، من دون أن يُسقط من حسابه التمديد له، وإنما قبل أسابيع من انتهاء ولايته أسوة بما حصل في السابق بتصويت البرلمان على اقتراح القانون بالتمديد لقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية.
والسؤال هنا: كيف سيتصرف «حزب الله»؟ وهل يعارض التمديد، أم أنه سيتصرف كما في السابق بتأمينه النصاب لانعقاد الجلسة من دون التصويت على القانون، ما تسبب بتأزم علاقته برئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل المعارض للتمديد، تحت عنوان أن وجود عون على رأس المؤسسة العسكرية يرفع حظوظه الرئاسية، بخلاف إحالته على التقاعد؟ لذلك سيبني الحزب موقفه على قاعدة عدم اعتراضه على التمديد، انطلاقاً من تعزيز دور الجيش في الجنوب، الذي يُدرج كبند أول على جدول أعمال الموفدين الدوليين إلى لبنان.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

محافظة إب تشهد 5 فعاليات جماهيرية كبرى بذكرى المولد النبوي

الثورة نت/..

شهدت محافظة إب ، اليوم، خمس فعاليات جماهيرية كبرى بذكرى المولد النبوي الشريف – على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

حيث اكتظت الساحات في مركز المحافظة ومدينتي يريم والعدين، بالحشود المحمدية التي تقاطرت إليها من كل حدب وصوب، فيما احتضنت ساحتي استاد إب الرياضي، ومدينة يريم، حشود حرائر المحافظة الغفيرة التي توافدت إليها لإحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم – عليه وآله أفضل الصلاة والسلام.

ورددت الجماهير المشاركة في الفعالية المركزية التي حضرها محافظ إب عبدالواحد صلاح وأمين عام محلي المحافظة أمين الورافي، ومسئول التعبئة العامة عبدالفتاح غلاب…أناشيد المديح المحمدي، وشعارات الولاء والارتباط الأبدي بنبي الأمة محمد – صلى الله عليه وآله وسلم.

ورفع المشاركون، اللافتات المعبّرة عن الفرح والسرور والابتهاج بذكرى مولد خير البرية والرحمة المهداة، راسمين بذلك لوحة إيمانية وفرائحية جسدت صدق تمسكهم بالنهج المحمدي الأصيل، واقتدائهم بالنبي الكريم وسيرته العطرة.

وباركوا العملية العسكرية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في عمق العدو الإسرائيلي بمنطقة “يافا” في الأراضي الفلسطينية المحتلة في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد.. مؤكدين وقوفهم إلى جانب قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي والقوات المسلحة والأمن في مواجهة قوى العدوان، ونصرة الشعب الفلسطيني.

وجددوا تأييدهم وتفويضهم المطلق لقائد الثورة في اتخاذ الخيارات المناسبة لإسناد المقاومة الفلسطينية الباسلة في قطاع غزة، وجهوزيتهم التامة لخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.

واعتبروا إحياء هذه المناسبة العظيمة، تأكيدا على الاقتداء بشجاعة النبي الخاتم وجهاده في الدفاع عن الحق والعقيدة والوطن ومقارعة الكفار والمنافقين ونصرة المستضعفين.

كما جددوا تفويضهم الكامل لقائد الثورة باتخاذ قرارات التغيير الجذري لإصلاح مؤسسات الدولة، وتطوير الخدمات المقدمة لأبناء الشعب .. مؤكدين أن النهوض بالوطن يكون في العودة الصادقة إلى الله تعالى وكتابه المبين، ورسوله والكريم.

تخللت الفعاليات الاحتفالية التي شارك فيها وكلاء المحافظة ورؤساء ووكلاء ومنتسبو السلطة القضائية والأجهزة الأمنية وقيادات محلية وتنفيذية وعسكرية وشخصيات اجتماعية .. قصائد وفقرات متنوعة، عبرت عن عظمة المناسبة، ومشاعر الفرح والابتهاج بمولد خير البرية.

مقالات مشابهة

  • محافظة إب تشهد 5 فعاليات جماهيرية كبرى بذكرى المولد النبوي
  • اختلاف بين مصر والسعودية بحكم الاحتفال بالمولد النبوي.. إليكم الرأيين
  • الآن.. بدء كلمة لقائد الثورة مواكبة لفعاليات المولد النبوي وتطورات العدوان على غزة
  • كلمة لقائد الثورة مواكبة لفعاليات المولد النبوي وتطورات العدوان على غزة الرابعة عصراً
  • كلمة هامة لقائد الثورة عصر اليوم
  • الصين ترفع سن التقاعد
  • الصين ترفع سن التقاعد 3 سنوات وسط ضغوط الشيخوخة
  • الصين تقر قانون يرفع سن التقاعد لأول مرة منذ 70 عام وسط أنكماش عدد السكان
  • مليار متابع لقائد النصر السعودي ”رونالدو” على مواقع التواصل.. وهكذا تفاعلت جورجينا
  • لدعم سوق العمل..الصين ترفع سن التقاعد لأول مرة منذ 50 عاما