الجاثوم: هل هو جن فعلاً؟ وكيفية التخلص من كابوسه وفقًا للسنة النبوية.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

السيرة النبوية مصدر إلهام الدراما والسينما

وثَّقت الدراما والسينما المصرية والعالمية، فى العديد من الأعمال الفنية ذكرى مولد خير البرية وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد، حيث كانت السيرة النبوية دائماً مصدر إلهام للعديد من المؤلفين بالسينما المصرية والعالمية، وحاول عدد منهم التوغل فى تلك السيرة مع الحذر الشديد من الوقوع فى الخطأ. 
وتحتفل الأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوى الشريف، وتزامنًا مع هذه المناسبة الدينية، نسرد أبرز الأعمال التى تناولت السيرة النبوية. 
ويأتى فيلم «ظهور الإسلام» فى أول قائمة الأفلام الدينية التى أنتجتها السينما المصرية، إذ أنتج الفيلم عام 1951، وذلك عن قصة الأديب الراحل طه حسين وهى قصة «الوعد الحق»، ويعتبر فيلم ظهور الإسلام، الذى شارك فيه مجموعة من النجوم أبرزهم الفنان أحمد مظهر «أبى جهل» وعبدالمنعم إبراهيم «شيبة بن الربيعة» وكمال ياسين «ياسر والد عمار» وعماد حمدى «عمار بن ياسر»، وكوكا «سمية والدة عمار»، وسراج منير «أبوحذيفة»، وعباس فارس «ورقة بن نوفل»، وهو للمخرج إبراهيم عز الدين.
ويعد فيلم «فجر الإسلام»، من أبرز الأعمال التاريخية والدينية المهمة فى السينما المصرية، حيث تم إنتاجه عام 1971م، ويتكرر عرضه مع المناسبات الدينية على مدار كل عام. وتدور قصة فيلم «فجر الإسلام» حول ما كان عليه الناس فى الجاهلية من انحلال أخلاقى وانحطاط عقلى وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامى فى مكة، وشارك فيه مجموعة من نجوم الفن منهم الفنان محمود مرسى، وسميحة أيوب، ويحيى شاهين، وحمدى أحمد، وقام بإخراجه صلاح أبو سيف وشارك فى تأليفه أيضًا مع المؤلف الكبير عبد الحميد جودة السحار.
فيلم «الشيماء»، الذى يعد من أبرز الأعمال الدينية التى لاقت قبولاً لدى المشاهدين، حيث ظهر فيلم الشيماء ليطرح ويظهر قصة الشيماء، شقيقة الرسول صلى الله عليه وسلم فى الرضاعة، وابنة حليمة مرضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتى كانت تعيش فى بنى سعد، وهو من إنتاج عام 1972، حيث شارك فى بطولته مجموعة من النجوم أبرزهم الفنان أحمد مظهر، والفنانة سميرة احمد، وتوفيق الدقن، وعبد الله غيث، وأمينة رزق، وغسان مطر، ومحسن سرحان، وحسن البارودى، وصلاح نظمى، ويعد العمل من تأليف عبد السلام موسى عن رواية على أحمد باكثير، ومن إخراج حسام الدين مصطفى.
ومن الأعمال المحببة لدى الجماهير فيلم «الرسالة»: وظهر فيلم الرسالة للنور عندما أنتج عام 1975م، والذى قام بإنتاجه المخرج المميز والعالمى مصطفى العقاد، كما أن العمل تحصل على تمويل لإنتاجه من دولة ليبيا، وظهر الفيلم بنسختين منها العربية والثانية بالإنجليزية، وكانت النسخة العربية للعمل قد ضمت مجموعة من نجوم الفن المصريين وعلى رأسهم الفنان القدير عبدالله غيث والذى جسد شخصية دور أسد الله حمزة بن عبد المطلب، والفنانة السورية منى واصف والتى قدمت شخصية هند بنت عتبة، وعدداً كبير آخر من نجوم الفن، أما عن النسخة الإنجليزية حيث قدمها النجم العالمى أنطونى كوين والممثلة العالمية أيرين باباس، والذى قدما سويا نفس الأحداث التى دارت خلال العمل وقتل حمزة بن عبد المطلب على يد الوحشى والتى أمرت بذلك هند بنت عتبة انتقاماً لأبيها وأخيها.
من الأعمال المهمة التى وثقت ميلاد الدين الإسلامى، فيلم «هجرة الرسول»، حيث أنتج فيلم «هجرة الرسول» عام 1964م، وهو من أشهر الأفلام الدينية، ويستعرض الحياة فى شبه الجزيرة العربية، ويوضح الفوضى التى كانت تعيش فيها القبائل العربية، كما يستعرض قصة بداية ميلاد الإسلام فى مكة، ومن بعده هجرة الرسول صل الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، الفيلم من بطولة الفنانة ماجدة، والفنان القدير يحيى شاهين، إيهاب نافع، وشارك فى تأليفه حسين حلمى المهندس وعبدالمنعم شميس، والعمل من إخراج إبراهيم عمارة.
ويعد فيلم «بلال مؤذن الرسول» من إنتاج عام 1953م، وهو أول أفلام السير الذاتية فى السيرة النبوية وهى تجربة جديدة للسينما الدينية، ويحكى الفيلم قصة حياة بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الفيلم شارك فيه مجموعة من نجوم الفن بجانب الفنان القدير يحيى شاهين وماجدة، منهم حسن البارودى وعدلى كاسب وعزيزة حلمى، ويعد العمل من تأليف فؤاد الطوخى والمخرج أحمد الطوخى.

سينما عالمية
كما اهتمت السينما العالمية بسيرة ومسيرة النبى محمد، صلى الله عليه وسلم، منذ مولده، ونزول الوحى والدعوة إلى الدين الإسلامى، وهجرته، فيما يقرب من 22 فيلماً، ويُعد الفيلم الوثائقى الأمريكى «محمد تراث نبى»، أبرز تلك الأفلام وتناول حياة محمد، صلى الله عليه وسلم، منذ نزول الوحى ومعاناة المسلمين الأوائل وهجرته الشريفة من مكة إلى المدينة المنورة، وعُرض عام 2002.
وتناول الفيلم الوثائقى البريطانى «حياة محمد» فى 3 أجزاء، مسيرة النبى، صلى الله عليه وسلم، منذ مولده وتعامله مع المجتمع الجاهلى ونزول الوحى وتبليغ رسالته وهجرته، وعُرض عام 2011، وحصد جائزة التليفزيون الممتاز عام 2012.
كما قدم الفيلم الأمريكى «الإسلام.. إمبراطورية الإيمان»، فى 3 أجزاء، التاريخ الإسلامى على مدار 6 عقود، منذ ولادة الرسول، صلى الله عليه وسلم، ومراحل الدعوة الإسلامية وما شهدته من أحداث، والعودة إلى فتح مكة، وبداية الخلافة حتى قيام الإمبراطورية العثمانية 699 هجرياً، وعُرض عام 2000. 
وتناول فيلم الرسوم المتحركة الأمريكى بعنوان «محمد.. خاتم الأنبياء» بعثة النبى، صلى الله عليه وسلم، وسجل اضطهاد المسلمين الأوائل من مشركى قريش، والهجرة إلى المدينة المنورة، وفتح مكة بعد ثمانى سنوات من الهجرة، وعُرض عام 2004.

أعمال درامية  مصرية وعربية
ومن الأعمال الدرامية التى وثقت فيها مسيرة النبى محمد صلى الله عليه وسلم، مسلسل «قمر بنى هاشم»، هو عمل درامى سورى يتناول السيرة النبوية منذ ولادة النبى حتى وفاته، ويستعرض الأحداث الكبيرة التى مرت بها الدعوة الإسلامية والعقبات التى واجهها المسلمون الأوائل، وحصل المسلسل على تقدير كبير بسبب الالتزام الدينى والتاريخى فى سرد الأحداث، واستقطب مشاهدين من مختلف أنحاء العالم العربى.
وكذلك مسلسل «الأندلس»، الذى على الرغم من أن هذا المسلسل يركز بشكل رئيسى على الحضارة الإسلامية فى الأندلس، فإن هناك العديد من الإشارات إلى السيرة النبوية فى سياق توضيح تأثير الإسلام على بناء الحضارة الأندلسية، ويعد العمل تذكيراً بأهمية انتشار الرسالة المحمدية فى العالم وتأثيرها العميق على التاريخ والحضارة. 
وكذلك مسلسل «عمر» الذى يعرض سيرة الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه، ويغطى جزءاً كبيراً من السيرة النبوية والفتوحات الإسلامية، وتميز العمل بميزانيته الضخمة وتصويره الاحترافى، ولاقى إشادة واسعة على مستوى الإنتاج والتمثيل، على الرغم من بعض الجدل حول تجسيد شخصيات الصحابة.

مقالات مشابهة

  • شهادة من البنك الأهلي تمنحك 6500 جنيه شهريا.. كيف تحصل عليها؟
  • نيابةً عن جلالةِ السُّلطان.. السيد شهاب يرعى قراءة السيرة النبوية الشريفة
  • المولد النبوي الشريف: احتفاء بالقيم النبوية
  • أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض
  • المدائح النبوية في حب رسول الله
  • اختتام فعاليات وأمسيات مهرجان الموالد والمدائح النبوية في ساحل البحر الأحمر
  • السيرة النبوية مصدر إلهام الدراما والسينما
  • العناية بالشعر وكيفية الوقاية من تساقطه
  • التخلص من قشرة الشعر: الأسباب والعلاجات الطبيعية
  • تأثير الإجهاد المزمن على صحة الإنسان وكيفية التعامل معه