يمانيون../
تنتظر وزارة الخارجية اليمنية توضيح واعتذار السلطات السعودية، بعد منعها طائرة الخطوط الجوية اليمنية من العبور فوق أجوائها أثناء طيرانها إلى مطار الملكة علياء الدولي بالمملكة الأردنية.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين في صنعاء – في تصريح “إننا ننتظر من السلطة المسؤولة عن إعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية التوضيح والاعتذار”.

المصدر المسؤول في خارجية صنعاء، وصف قيام سلطة الرياض بإعادة طائرة الخطوط الجوية اليمنية من فوق أجوائها أثناء رحلتها إلى المملكة الأردنية، صباح اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، بالتصرف غير الودي والمخالف للاتفاق الذي تم معها، ورعته الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

وقال: “إن حكومة الجمهورية اليمنية تعد هذا الإجراء محاولة لجرها إلى تصعيد غير مسؤول ولا مبرر، ويصب في خدمة العدو الصهيوني الباحث عن إذكاء الصراع في المنطقة لحرف الأنظار عما يرتكبه من جرائم وحشية بحق الشعب الفلسطيني”.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، قال مدير مطار صنعاء الدولي، خالد الشايف: “إن السلطات السعودية منعت الطائرة اليمنية المتجهة إلى عمّان من عبور أجوائها، وأجبرتها على العودة إلى صنعاء، رغم استكمال كافة الإجراءات اللازمة”.

وأضاف -في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس” اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024-: “كان مقررا اليوم إقلاع رحلة يمنية إلى عمّان بالتنسيق الفني مع مركز جدة، لكن السلطات السعودية منعتها”.

وإذ أشار إلى عدم وجود مبرر لإقدام السعودية على مثل هذا الإجراء، حيث وأن أغلب المسافرين من المرضى والحالات الإسعافية، اعتبر الشايف منع عبور الطائرة اليمنية عبر الأجواء السعودية دليل استمرار النظام السعودي في فرض الحصار على الرحلات الجوية.

وأكد أن إجراءات النظام السعودي مخالفة للاتفاق الأخير المعلن من قِبل الأمم المتحدة، الذي يسمح بتسيير رحلات إلى الأردن ودول أخرى.

وفي وقت لاحق من اليوم ذاته، نشر مدير مطار صنعاء، الشايف، تغريدة جديدة على المنصة ذاتها، قائلاً: “أقلعت الآن رحلة اليمنية، التي أعادتها السلطات السعودية صباح اليوم الخميس، متوجهة من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملكة علياء الدولي”.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: السلطات السعودیة الیوم الخمیس

إقرأ أيضاً:

السفارة الأمريكية:بلادنا لها الحق بالرد على استهداف ميليشيا الحشد للمجمع الدبلوماسي في مطار بغداد الدولي

آخر تحديث: 14 شتنبر 2024 - 11:10 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قالت السفارة الأمريكية في العراق، السبت، إن “الميليشيات الحشدوية المتحالفة مع إيران” شنت هجوما الثلاثاء الماضي استهدفت به منشأة دبلوماسية تابعة للولايات المتحدة في العاصمة بغداد، مجددة الدعوة للحكومة العراقية لحماية الدبلوماسيين والتحالف الدولي.وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بيان اليوم، إنه “في يوم الثلاثاء الموافق 10 أيلول تم الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية”، مردفا بالقول إنه “لحُسن الحظ لم ترد أنباء عن حدوث إصابات”.وأضاف أن “الدلائل تشير الى أن الهجوم بدأ من قبل الميليشيات الحشدوية المتحالفة مع إيران والتي تعمل بحرية في العراق”.وتابع المتحدث بالقول، إن “حكومة العراق عبرت مراراً وتكراراً عن التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية، وكذلك الأفراد العسكريين الأمريكيين الذين هم متواجدون في البلد بدعوة منها”، مجددا دعوته الى الحكومة العراقية “لحماية الأفراد الشركاء من الدبلوماسيين، والتحالف ومنشآتهم”.واختتم المتحدث بيان السفارة قائلا: نحن نؤكد الاحتفاظ بحقنا في الدفاع عن النفس وحماية أفرادنا في أي مكان في العالم”.وكان مصدر أمني، قد افاد مساء يوم الثلاثاء الماضي ، بوقوع قصف استهدف المركز اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية داخل مطار بغداد الدولي.وقال المصدر ، إن “القصف الذي لم تعرف طبيعته بعد اذا كانت صواريخ او قذائف هاون، وقع بالقرب من الدعم اللوجستي التابع للسفارة الأمريكية، وآخر بالقرب من مقر جهاز مكافحة الارهاب، والتي تقع جميعها ضمن مقتربات مطار بغداد الدولي”.وهذا القصف هو الأول من نوعه منذ فترة، والذي سبق بساعات الزيارة الخاصة للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الى العراق.

مقالات مشابهة

  • اجتماع برئاسة بن نهيد يناقش مشاريع مطار سيئون الدولي
  • شاهد لحظة وصول الطائرات السعودية الثلاث ”برّا” إلى الرياض وكيف تم استقبالها
  • وزير الطيران: إنشاء مدينة بضائع لوجستية في مطار القاهرة الدولي
  • مدير مطار سبها الدولي: بصدد معاينة حجم الأضرار الناجمة عن الأمطار
  • استكمال تجهيز مطار عتق الدولي
  • الهيئة العامة للطيران تواصل تطوير مطار عتق الدولي بتركيب هذه الأجهزة
  • السفارة الأمريكية:بلادنا لها الحق بالرد على استهداف ميليشيا الحشد للمجمع الدبلوماسي في مطار بغداد الدولي
  • في العاصمة السعودية الرياض.. اتفاق تاريخي بين ”عدن” و ”الصين”
  • موقع أجنبي: منذ هجمات 11 سبتمبر والولايات المتحدة تخسر حروبها في اليمن
  • مطار مرسى علم الدولي يستقبل 152 رحلة طيران أوروبية