تشهد سماء بنى عبيد بمحافظة الدقهلية تغطية سماءها بالسحابة السوداء بسبب حرق قش الأرز ولبش الذرة.

حيث قام عدد من مزارعي بني عبيد والقرى التابعة لها بحرق قش الأرز ولبش الذرة ما أدى إلى انتشار سحبًا دخانية على الطرق الرئيسية والطرق الفرعية وأيضا ً على المدينة بأكملها.

ويقول الأهالي أن أغلبيتهم خاصة الأطفال وكبار السن لا يستطيعون النوم بسبب الدخان القادم بكثافة عليهم ليلا ً

و قال محمد عبد الغنى شادي أحد شباب المدينة كان يجب توعية أهالينا الفلاحين بعدم حرق قش الأرز ولبش الذرة وضرورة استخدامه مثل كبسه وبيعه واستغلاله بدلا ً من حرقه

وكان يجب على الجهات المعنية أيضًا إعلان حالة الطوارئ قبل موسم حصاد الأرز والذرة وأيضا ً عمل ندوات لتقديم النصح ولإبلاغهم بعقوبة حرق قش الأرز التى قررتها وزارة الزراعة وأيضا ً تبنى حملة لمحاربة حرق قش الأرز ولبش الذرة

وأضاف هذه الظاهرة للأسف ستستمر لفترة والناس مخنوقة ومش عارفة هتلاقيها منين ولا منين ولا منين منتقدا ً عدم توافر مكابس قش الأرز وحل للبش الذرة

كان يجرى إيه لو تم توفير مكابس عن طريق الوحدات المحلية على أن تقوم بكبس القش وأخذه من الأرض بدل من الدخان دا لأنه بيهدد أطفالنا وكبار السن والطيور والحيوانات ويجعلها عرضة لأمراض صدرية.

وطالبت أهالي بني عبيد بسرعة التحرك وإنقاذ ما يمكن إنقاذه والقضاء على هذه الظاهرة، التي تتسبب في إصابة مئات الأطفال بأمراض صدرية خطيرة، ودخول العشرات مستشفيات الصدر من كبار السن والأطفال، مشيرا َ إلى انتشار السحب الدخانية على الطرق الرئيسية والفرعية والمدينة بأكملها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجهات المعنية اعلان حالة الطوارئ السحابة السوداء الدخانية الدخان الظاهرة بمحافظة الدقهلية حاله الطوارئ حصاد الأرز محافظة الدقهلية مستشفيات الصدر موسم حصاد الأرز مدينة باكملها مخنوقة مخنوق

إقرأ أيضاً:

لتعزيز الصادرات.. الهند تلغي السعر الأدنى لأرز «بسمتي»

ألغت الهند، السعر الأدنى لشحنات أرز “بسمتي” ما سيسهم برفع الصادرات وزيادة دخل المزارعيلن ولتعزيز القدرة التنافسية للصنف المتميز في الأسواق العالمية.

عمال يجمعون الأرز في سوق الحبوب الغذائية الجديدة في كارنال، هاريانا، الهند – بلومبرغ

وتعد الهند أكبر مصدر للأرز في العالم، ويُتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى خفض الأسعار العالمية لهذا الصنف، الذي يُزرع بشكل عام في شبه القارة الهندية، ويحظى بعلاوة جيدة عن باقي أصناف الأرز بسبب حجم حباته الأطول ورائحته الفريدة.

وقال وزير التجارة بيوش غويال، في منشور، الجمعة، ” إن السعر الأدنى الحالي البالغ 950 دولاراً للطن، والذي كان شرطاً للحصول على شهادات التصدير، تم إلغاؤه”. معتبراً أن هذا القرار “سيسهم برفع صادرات أرز “بسمتي” وزيادة دخل المزارعين”.

في المقابل، تواصل الهند الحد من صادرات الأرز “غير البسمتي” للحفاظ على استقرار الأسعار محلياً.

وبدأت الهند حظر أو إضافة ضرائب على تصدير أصناف الأرز الرئيسية عام 2022، في محاولة لدعم الإمدادات وتهدئة تضخم أسعار الغذاء قبل الانتخابات الوطنية آنذاك.

ودفعت هذه التحركات السعر الآسيوي المعياري للأرز العام الماضي إلى أعلى مستوى منذ 2008، كما دفعت المستهلكين المذعورين إلى البحث عن إمدادات من دول أخرى.

يأتي القرار الأخير قبل الانتخابات المقررة في أكتوبر بولاية هاريانا الشمالية، وهي منتج رئيسي لأرز “بسمتي” ولسلع زراعية أخرى. ويعيش نحو ثلثي سكان الهند البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة في المناطق الريفية، ما يجعل المزارعين كتلة تصويتية مهمة.

بشكل منفصل، ألغت الدولة السعر الأدنى البالغ 550 دولاراً للطن لصادرات البصل بأثر فوري، وفقاً لإخطار وزارة التجارة.

كما خفضت الحكومة حدود مخزون القمح لمنع الاكتناز، إلى جانب خفض أسعار الحبوب الغذائية في السوق المحلية، بحسب بيان صادر عن وزارة الغذاء.

مقالات مشابهة

  • نادين نجيم: فخورة بتكريمي في مصر.. وبحب نبيلة عبيد وسعاد حسني
  • أسعار زيت الطعام اليوم الأحد لدى التاجر
  • سعر طن الأرز الشعير اليوم الأحد 15-9-2024 في الأسواق
  • سعر طن الذرة الصفراء بتعاملات اليوم الأحد لدى التاجر
  • لتعزيز الصادرات.. الهند تلغي السعر الأدنى لأرز «بسمتي»
  • أزمة قبل مباراة النصر والشرطة بسبب السوق السوداء
  • توقعات بتراجع محصول الذرة الصفراء في الاتحاد الأوروبي هذا العام
  • الهند تقرر إلغاء السعر الأدنى لصادرات أرز بسمتي
  • طريقة عمل طاجن الأرز المعمر باللحم
  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية