يمن مونيتور:
2024-09-16@03:11:27 GMT

ما بعد التعاون التركي المصري في الصومال

تاريخ النشر: 6th, September 2024 GMT

ما بعد التعاون التركي المصري في الصومال

عشرة آلاف جندي مصري يصلون الأراضي الصومالية، نصفهم سيكون تحت تصرف بعثة الاتحاد الأفريقي المعنية بحفظ الأمن والاستقرار “أميصوم”، فيما سيتمركز النصف الآخر قريبًا من الحدود الإثيوبية.

الانخراط المصري العسكري في المسألة الصومالية، يعدّ تطورًا بارزًا في السياسة الخارجية المصرية، حيث نأت القاهرة بنفسها عسكريًا منذ عقود، عن مناطق الصراع المشتعلة، إلا ما كان منه ضمن مشاركة أممية أو إقليمية.

فقد شهد هذا العام (2024) زيارتين للرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، للقاهرة، قادتا إلى توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين، اللذين تربطهما علاقات تاريخية قديمة، وتوقيع بروتوكول للتعاون العسكري.

الخطوة المصرية تزامنت مع تحركات تركية جيوستراتيجية في الصومال وفي المنطقة كلها بما في ذلك إثيوبيا، كما سيأتي ذكره.

إرسال القوات المصرية جاء في أعقاب بدء إثيوبيا الملء الخامس لسد النهضة في يوليو/تموز الماضي، والذي من المقرر أن ينتهي في سبتمبر/أيلول الجاري.

الملء الجديد الذي أضاف 23 مليار متر مكعب من الماء، إلى حوالي 41 مليار متر مكعب، تم احتجازها في المراحل السابقة، عمّق الخلافات بين أديس أبابا والقاهرة، ما دفع الأخيرة إلى إرسال رسالة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي، أكدت فيها “رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي”.

تثير هذه التطورات في القرن الأفريقي التساؤلات بشأن التعاون المصري التركي في الصومال، وإمكانية أن يكون نواة لتعاون بين البلدين في ملفات حساسة أخرى كالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة، والأزمة السودانية، والأوضاع في ليبيا.

النَّكف: سلاح القبيلة العُرفي الذي تتنازعه أطراف الحرب باليمن كيف جعلت الولايات المتحدة الشرق الأوسط أكثر تقلباً؟ التموضع التركي

قبل الحديث عن التعاون المصري التركي في الصومال، لا بدّ من التطرق إلى الوضع التركي المتميز في كل من الصومال وإثيوبيا.

فقد أولت تركيا منذ وقت مبكر تلك المنطقة الإستراتيجية مزيدًا من العناية والاهتمام، فاستخدمت إمكاناتها العسكرية والاقتصادية، إضافة إلى قوتها الناعمة لبسط نفوذها، وتعظيم وجودها الحيوي والإستراتيجي.

أعادت تركيا العلاقات الدبلوماسية مع الصومال في وقت مبكر من الألفية الحالية، وافتتحت أكبر سفارة لها في الخارج في مقديشو، كما أنشأت هناك أكبر قاعدة عسكرية تركية خارج البلاد، وهي تستخدمها للتدريب وإعادة تأهيل الجيش الصومالي، وقوات الأمن، ومساعدة الصوماليين في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

وتوجت تلك العلاقات بأكبر اتفاق دفاعي وأمني بين البلدين تم توقيعه العام الجاري، وهو يمكن القوات التركية من مدّ مظلة الحماية على الأراضي والمياه الصومالية، ومنح الشركات التركية تراخيص التنقيب عن الثروة المعدنية في المياه الاقتصادية للصومال.

قال الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، عن هذه الاتفاقية إنها “تهدف إلى إنشاء قوة عسكرية مشتركة بين البلدين. هذه القوة ستحمي سواحل الصومال ومياهه الإقليمية، وستستثمر في موارده البحرية لمدة عشر سنوات. هذه القوات المشتركة ستعمل فقط لمدة عشر سنوات، وبعد ذلك سيكون لدى الصومال قواته البحرية الخاصة التي ستتولى هذه المهمة”.

على الجانب الآخر من الحدود، تحتفظ تركيا بعلاقات إستراتيجية مع إثيوبيا تضرب بجذورها إلى نحو 130 عامًا، وتربط بين البلدين في إطارها عدة اتفاقيات أمنية وعسكرية ومالية متنوعة.

قدمت أنقرة الدعم لأديس أبابا في صراعها ضد المتمردين في إقليم تيغراي، ما دفع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد حينها للقول إن “إثيوبيا لن تنسى أبدًا التعاون الذي قدّمه شعب وحكومة تركيا في الأوقات الحرجة”.

هذه العلاقات المتميزة لتركيا مع الغريمَين الصومال وإثيوبيا، مكّنت أنقرة من لعب دور الوسيط بينهما، حيث نجحت في لمّ شمل وزيري خارجية البلدين في جولتين للمفاوضات بشأن إنهاء التوتر، وحلّ الخلافات بين البلدين.

وإلى جانب هاتَين الدولتَين المهمتَين ترتبط تركيا أيضًا مع جيبوتي باتفاقيات عسكرية ومالية.

العالم حذر من دونالد ترامب لكنه لا يعرف سوى القليل عن كامالا هاريس الانقلابات والتعاون.. دول الخليج واستراتيجية إيران في منطقة الساحل التعاون التركي المصري

وفي ضوء هذا النشاط المكثف لتركيا في منطقة القرن الأفريقي، فإنّ التحركات العسكرية المصرية هناك، لا بدّ أن تكون تمّت بتنسيق بين الدولتين؛ منعًا لتضارب المصالح بينهما، ولا سيما في وقت تشهد فيه علاقتهما صعودًا مطردًا، مع إعادة تفعيل مجلس التعاون الإستراتيجي المشترك، وزيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أنقرة للمرّة الأولى منذ توليه الرئاسة.

في ملفّ تعاون البلدين، يأتي ملف سد النهضة في مقدمة الأولويات، فمنذ وصول القوات المصرية، لم تتوقف التكهنات بشأن إمكانية تحول النزاع المصري الإثيوبي إلى صراع مسلح.

ساعد في ذلك التصريحات الإثيوبية، إذ حذّر بيان رسمي عن خارجيتها “قوى (لم يسمّها) تحاول تأجيج التوتر لتحقيق أهداف قصيرة الأجل، بأنها ستتحمل عواقب وخيمة”.

لكن يبقى احتمال نشوب حرب مصرية إثيوبية انطلاقًا من الأراضي الصومالية أمرًا صعبًا، وذلك لأسباب سياسية ولوجيستية. والأهم أن سد النهضة صار واقعًا، يصعب تخيل سهولة تدميره في ظل مساهمة العديد من الدول في تمويله.

من هنا فإن التفاوض بشأن ضمان مصر حصتَها من المياه دون نقصان، يبقى الخيار الأكثر قبولًا ومعقولية، ويبدو أنّ القاهرة أرادت أن يتم ذلك تحت ضغط وجود بعض من قواتها قرب الحدود الإثيوبية.

وهنا تبرز أهمية الدور التركي في تقريب وجهات النظر بين البلدين، بما تملكه من علاقات مميزة معهما.

تتفق كلمة الدولتين، تركيا ومصر، أيضًا، فيما يتعلق بضرورة المحافظة على وحدة وسلامة أراضي الصومال، وعدم الاعتراف بأي محاولات انفصالية من جانب ما يعرف بـ “أرض الصومال” أو “صوماليلاند” التي أعلنت انفصالها في مايو/أيار 1991، ولم تحظَ باعتراف دولي، إلا أنها حظيت باعتراف إثيوبيا التي عينت فيها سفيرًا في أغسطس/آب الماضي.

لذا فإن الصومال ينتظر من الحليفين الكبيرين أن يقوما بدور فعال في التصدي للدعم الإثيوبي للانفصاليين، مقابل تأجير أديس أبابا لميناء بربرة من “أرض الصومال” لأغراض تجارية وعسكرية، وهي الخطوة التي  رفضتها القاهرة وأنقرة.

 

مستقبل التعاون المشترك

يعدّ نجاح التعاون التركي المصري في الصومال، نموذجًا أوليًا لما يمكن أن يكون عليه تعاون الدولتَين في العديد من ملفات المنطقة ذات الحساسية العالية.

في مقدمة هذه الملفات، العدوان الإسرائيلي المتواصل والمتصاعد ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، الذي وصل إلى درجات غير مسبوقة من التوحّش. فالتنسيق بين الدولتين يجب أن يتجاوز الجانب الإنساني من إيصال مساعدات وغيره، إلى اتخاذ خطوات فعالة في اتجاه إيقاف الحرب، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلّة.

كما أنّ تفاقم الأوضاع في السودان جراء الصراع المسلح بين القوات الحكومية، وقوات الدعم السريع، يجب أن يحمل الدولتَين على العمل على إيقاف الحرب وإحلال السلام، سواء كان ذلك بجهود ثنائية، أو داخل الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

وفي الملف الليبي حيث تتمتع الدولتان بنفوذ واضح، من الضروري التحرك صوب إنهاء الانقسام بين الشرق والغرب، وتوحيد الدولة تحت مظلة حكومة منتخبة.

وأخيرًا، فإن نجاح ذلك التعاون بين البلدين وتناميه سيسهم في إحلال الاستقرار في منطقة تعاني من الفوضى منذ أكثر من عقد من الزمان.

*نشر أولاً في “الجزيرة نت”

*سمير العركي.. كاتب وباحث في الشؤون التركية

يمن مونيتور6 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام تصفيات مونديال2026.. السعودية تسقط في فخ إندونيسيا والأردن يتعثر أمام الكويت وفوز صعب للعراق على عُمان مقالات ذات صلة تصفيات مونديال2026.. السعودية تسقط في فخ إندونيسيا والأردن يتعثر أمام الكويت وفوز صعب للعراق على عُمان 6 سبتمبر، 2024 رغم هجمات البحر الأحمر.. مصر تتوقع تعافي الناتج المحلي 6 سبتمبر، 2024 ما علاقة فطريات الجلد بسرطان الثدي؟! 6 سبتمبر، 2024 وفاة خمسة بينهم أطفال بصواعق رعدية في اليمن 6 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق تحليل ثنائية الخطر الخارجي والسيطرة الداخلية.. ما وراء إدانة اليمنيين بخلايا التجسس؟! (تحليل خاص) 5 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية ما بعد التعاون التركي المصري في الصومال 6 سبتمبر، 2024 تصفيات مونديال2026.. السعودية تسقط في فخ إندونيسيا والأردن يتعثر أمام الكويت وفوز صعب للعراق على عُمان 6 سبتمبر، 2024 رغم هجمات البحر الأحمر.. مصر تتوقع تعافي الناتج المحلي 6 سبتمبر، 2024 ما علاقة فطريات الجلد بسرطان الثدي؟! 6 سبتمبر، 2024 وفاة خمسة بينهم أطفال بصواعق رعدية في اليمن 6 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك ثنائية الخطر الخارجي والسيطرة الداخلية.. ما وراء إدانة اليمنيين بخلايا التجسس؟! (تحليل خاص) 5 سبتمبر، 2024 النَّكف: سلاح القبيلة العُرفي الذي تتنازعه أطراف الحرب باليمن 4 سبتمبر، 2024 المتاهة الأوروبية 4 سبتمبر، 2024 احتشد أنت في مأرب 4 سبتمبر، 2024 كتاب القراءة “الجاسوس الملحد”.. تحليل اعترافات نشرها الحوثيون لـ”خلية تجسس المخابرات الأمريكية” 3 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء سماء صافية 22 ℃ 26º - 20º 44% 2.55 كيلومتر/ساعة 26℃ الجمعة 27℃ السبت 27℃ الأحد 26℃ الأثنين 26℃ الثلاثاء تصفح إيضاً ما بعد التعاون التركي المصري في الصومال 6 سبتمبر، 2024 تصفيات مونديال2026.. السعودية تسقط في فخ إندونيسيا والأردن يتعثر أمام الكويت وفوز صعب للعراق على عُمان 6 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬765 غير مصنف 24٬179 الأخبار الرئيسية 14٬463 اخترنا لكم 6٬967 عربي ودولي 6٬775 غزة 6 رياضة 2٬293 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬217 كتابات خاصة 2٬055 منوعات 1٬972 مجتمع 1٬827 تراجم وتحليلات 1٬739 ترجمة خاصة 29 تحليل 10 تقارير 1٬582 آراء ومواقف 1٬499 صحافة 1٬475 ميديا 1٬376 حقوق وحريات 1٬298 فكر وثقافة 884 تفاعل 810 فنون 472 الأرصاد 291 بورتريه 63 صورة وخبر 35 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

مروان عباس محمد فارع

المنتخب اليمني ............. لماذا لم يكن زي منتخب اليمن الف...

صالح البيضاني

سلام الله على حكم الامام رحم الله الامام يحيى ابن حميد الدين...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: بین البلدین فی الیمن

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري بمنتصف تعاملات السبت 14 سبتمبر 2024

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري.. شهد سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري بمنتصف تعاملات السبت 14 سبتمبر 2024، استقرارا إذ سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي نحو 48.37 جنيه للشراء، و48.51 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري على مؤشر جوجل

وسجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري على مؤشر جوجل 48.35 جنيه.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي

سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي نحو 48.37 جنيه للشراء.

سجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي نحو 48.51 جنيه للبيع.

الدولار سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك الأهلي

وصل سعر شراء الدولار في البنك الأهلي المصري إلى 48.38 جنيه.

وصل سعر بيع الدولار في البنك الأهلي المصري إلى 48.48 جنيه.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في بنك مصر

سجل سعر شراء الدولار في بنك مصر نحو 48.38 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في بنك مصر نحو 48.48 جنيه.

سعر الدولار اليوم في بنك فيصل

سجل سعر شراء الدولار في بنك فيصل نحو 48.38 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في بنك فيصل نحو 48.48 جنيه.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في بنك القاهرة

سجل سعر شراء الدولار في بنك القاهرة نحو 48.38 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في بنك القاهرة نحو 48.48 جنيه.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في بنك Cib

سجل سعر شراء الدولار في بنك Cib نحو 48.38 جنيه.

سجل سعر بيع الدولار في بنك Cib نحو 48.48 جنيه.

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء 47.75 للشراء، و48.75 للبيع.

اقرأ أيضاًسعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 14 سبتمبر 2024

سعر الدولار اليوم السبت 14 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟

الأخضر بكامِ النهاردة؟.. مفاجأة في سعر الدولار اليوم السبت 14 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يبحث مع وزير الأمن والحماية المدنية بغينيا سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين البلدين
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير المالية
  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • علي الفاتح يكتب: تداعيات التطبيع المصري التركي..!
  • سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري بمنتصف تعاملات السبت 14 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية ألمانيا يبحثان هاتفيا علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • أكذوبة التواجد العسكري المصري في الصومال