سجلت أربع ولايات في السودان حالات جديدة لوباء الكوليرا، أعلاها في نهر النيل وكسلا ليرتفع التراكمي إلى 4195 إصابة.

بورتسودان: التغيير

كشف تقرير الوضع الوبائي للكوليرا في السودان، عن تسجيل 261 إصابة جديدة بينها 5 وفيات من 4 ولايات هي “كسلا، نهر النيل، القضارف والشمالية، فيما أكد الحاجة الماسة لمزيد من مراكز العزل لمجابهة الزيادة في الإصابات.

وأعلنت السلطات الصحية في 12 أغسطس الماضي، الكوليرا وباءً في البلاد، وتزامنت الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع المستمرة منذ منتصف أبريل 2023م.

وأفادت وزارة الصحة السودانية، أن مركز عمليات الطوارئ الاتحادي استعرض في اجتماعه اليومي، عصر اليوم الخميس، تقارير الوضع الوبائي للكوليرا، الإشراف وزيارة مراكز العزل، صحة البيئة والرقابة على الأغذية، بجانب تعزيز الصحة ومراكز الإيواء.

وأكد تقرير الوضع الوبائي للكوليرا، تسجيل (261) إصابة جديدة من 4 ولايات، منها 152 إصابة بكسلا، 78 بنهر النيل، 30 بالقضارف، فيما سجلت الشمالية إصابة واحدة.

وأشار إلى أن أكثر الإصابات مسجلة بمحليات بربر والدامر (نهر النيل)، وريفي همشكوريب (كسلا)، ليرتفع التراكمي إلى 4195 إصابة.

ولفت إلى وجود 5 حالات وفاة من جملة الإصابات الجديدة، بينها حالة واحدة بكل من كسلا (تلكوك)، القضارف (قلع النحل)، وثلاث حالات وفاة بنهر النيل (واحدة بالدامر وحالتين ببربر)، بتراكمي في الولايات المتأثرة بلغ 156 وفاة.

وأكد تقرير زيارة مراكز العزل، الحاجة الماسة لمزيد من المراكز لمجابهة الزيادة في الإصابات.

في حين نوه تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية إلى تنفيذ أنشطة في المحاور المختلفة بالولايات المتأثرة بالمرض، مع الوقوف ميدانياً على الأوضاع بمركز للعزل بمحلية كسلا.

ولفت تقرير تعزيز الصحة إلى جملة تدخلات لمكافحة المرض عبر الرسائل بأجهزة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والحوارات المجتمعية، فضلاً عن الزيارات المنزلية.

في وقت أكد فيه تقرير مراكز الإيواء، تنفيذ زيارات لثلاثة مراكز، مع جدولة لزيارات إلى مراكز إضافية.

وكانت منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حذرت من التحدي الذي يشكله تفشٍ قاتل ثانٍ للكوليرا في السودان الذي مزقته الحرب الدائرة منذ أبريل 2023م.

الوسومالسودان الشمالية القضارف الكوليرا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كسلا مركز عمليات الطوارئ منظمة الصحة العالمية نهر النيل وزارة الصحة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان الشمالية القضارف الكوليرا المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كسلا مركز عمليات الطوارئ منظمة الصحة العالمية نهر النيل وزارة الصحة نهر النیل

إقرأ أيضاً:

المغرب يسجل اول إصابة بجدري القردة

أعلنت وزارة الصحة المغربية، عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة (إم-بوكس) في المغرب، اليوم الخميس، وذلك في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المغرب منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث “خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق”.

وأفادت الوزارة بأن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، مضيفة أنه تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية والدولية.

وأشار البيان إلى أنه مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، قامت السلطات بعمل، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر قائمة جميع المخالطين للمصاب، بهدف مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقا لمعايير السلامة الصحية المغربية والدولية، مؤكدة أنه لم تظهر على المخالطين أية أعراض حتى الآن.

اقرأ أيضاًالولايات المتحدة تسلم الكونغو الديمقراطية 50 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة

روسيا: الاختبارات ما قبل السريرية للقاح «جدري القردة» ستستغرق 3-5 أشهر

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: توقعات بهطول أمطار في عدد من ولايات السودان
  • كسلا: انعقاد المؤتمر الرابع للجمعية السودانية لمكافحة التسمم الدموي
  • «طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن
  • السودانيون يخوضون حرباً جديدة ضد «الكوليرا» وعدد الوفيات يقترب من 200
  • بينهم طفلة.. كم بلغ عدد الشهداء و الإصابات في غارة الأحمدية؟
  • الصحة العالمية تعرض تحليلا لأنواع الإصابات الناتجة عن الحرب على غزة
  • المغرب يسجل اول إصابة بجدري القردة
  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان