واجه قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل برقم 91 لسنة  2018 جريمة التنقيب عن الآثار وتهريبها إلى الخارج وسرقة الآثار.


وألزم الدستور بحماية الآثار، حيث نصت المادة 49 من قانون حماية الآثار على أن تُلزم الدولة بحماية الآثار والحفاظ عليها ورعاية مناطقها وصيانتها وترميمها واسترداد ما استولى عليه منها وتنظيم التنقيب عنها والإشراف عليه، كما تحظر إهداء أو مبادلة أى شيء منها، وأن الاعتداء عليها والاتجار فيها جريمة لا تسقط بالتقادم.


ونص في المادة الأولى من قانون حماية الآثار على ما يعتبر أثرًا كل عقار أو منقول أنتجته الحضارات المختلفة أو أحدثته الفنون والعلوم والآداب والأديان من عصر ما قبل التاريخ، وخلال العصور التاريخية المتعاقبة.


ويعاقب قانون حماية الآثار المتورطين بجريمة سرقة الآثار بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 3000 جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه كل من سرق أثرًا أو جزءًا من أثر مملوك للدولة أو هدم أو إتلاف عمدًا أثرًا أو مبنى تاريخيًا أو شوهه أو غير معالمه أو فصل جزءًا منه، أو  أجري أعمال الحفر الأثري دون ترخيص أو اشترك في ذلك.


كما ينص قانون حماية الآثار على أن تكون عقوبة سرقة الآثار الأشغال الشاقة المؤقتة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه إذا كان الفاعل من العاملين بالدولة المشرفين أو المشتغلين بالآثار أو موظفي أو عمال بعثات الحفائر أو من المقاولين المتعاقدين مع الهيئة أو من عمالهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العصور التاريخية تنقيب عن الآثار سرقة الأثار حماية الاثار جريمة سرقة التنقيب عن الأثار قانون حمایة الآثار

إقرأ أيضاً:

8 أنواع من الخضار تزيد فوائدها عند طهيها.. ما هي؟

يمانيون/ منوعات

تختلف القيمة الغذائية لأنواع الخضار وفقاً لطريقة تحضيرها. فعلى سبيل المثال، هناك أنواع يُفضّل تناولها نيئة خصوصاً أنّ الطهي قد يؤثر على قيمتها الغذائية.

في المقابل، هناك أنواع أخرى تزداد فوائدها عند تناولها مطبوخة، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني “Heart Research Institute” عن “The Conversation”. ما أبرزها؟

نبات الهليون

أوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”Healthy SD” في الولايات المتحدة الأميركية أنّ الهليون يتمتع بالعديد من المعادن والفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان. وتشمل الحديد، والألياف، ومضادات الأكسدة، وفيتامين “ك”، والنحاس.

الفطر

اعتقد اليونانيون القدماء أنّ الفطر يوفر القوة للمحاربين في المعركة، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”المكتبة الوطنية للطب” في أمريكا. وكان الرومان يعتبرونه “طعام الآلهة”.

لقرون عديدة، اعتُبر الفطر في الثقافة الصينية غذاء صحيًا، و”إكسيرًا للحياة”.

في الوقت الحاضر، يُعتبر الفطر من الأطعمة القيّمة المشهورة وخاصة أنه يتضمن القليل من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، والدهون، والصوديوم، وهو خالي من الكوليسترول.

ويوفر الفطر عناصر غذائية مهمة، بما في ذلك السيلينيوم، والبوتاسيوم، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين “د”، والبروتينات، والألياف.

السبانخ

أوضح الموقع الإلكتروني الرسمي “HealthySD” أنّ أوراق السبانخ تُمثل 100% من القيمة اليومية لفيتامين (أ)، ما يساعد بالحفاظ على صحة العيني، والبشرة، والشعر. وتُعتبر أوراق السبانخ بمثابة مصدر رائع لفيتامينات “سي” و”هـ” و”ب” و”ك”.

مقالات مشابهة

  • ما عقوبة التدخين فى وسائل المواصلات؟.. قانون المرور يجيب
  • أمراض جلدية خطيرة تزيد من معاناة الأطفال بسبب الحرب في غزة
  • حماية الآثار والتراث توقف التجاوز على (تل العمشة) في ميسان
  • 8 أنواع من الخضار تزيد فوائدها عند طهيها.. ما هي؟
  • «العربي الناصري»: قانون الإجراءات الجنائية يهدف لضمان حماية حقوق الجميع
  • هل تزيد أسعار الشرائح في العداد مسبق الدفع عن التقليدي؟.. «الكهرباء» تجيب
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • ميسان.. شرطة حماية الآثار توقف التجاوز الحاصل على موقع تل العمشة
  • ميسان.. شرطة حماية الآثار توقف التجاوز الحاصل على موقع (تل العمشة)
  • تعرف على طرق سداد رسوم التصالح في مخالفات البناء.. وفقا للقانون