كتب- محمد صلاح:

اختتمت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، اليوم الخميس، دورة تدريبية ناجحة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حول "إنشاء وتطوير المالك والمشغل لبرامج القوى النووية".

استمرت الدورة لمدة خمسة أيام، بدءًا من الأول من سبتمبر الجاري، وهدفت إلى تعزيز القدرات الوطنية في مجال الطاقة النووية وتبادل الخبرات العالمية حول إنشاء وتشغيل المحطات النووية وفقًا لأعلى المعايير.

وتأتي هذه الدورة ضمن الجهود المستمرة لتسخير الطاقة النووية كمصدر رئيسي للطاقة النظيفة والمستدامة، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وقد ركزت الدورة على الجوانب الفنية والتنظيمية الضرورية لتطوير وتشغيل المحطات النووية، بمشاركة نخبة من الخبراء المصريين والدوليين، وممثلى 15 دولة من الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما تضمنت الدورة زيارة ميدانية إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، حيث تعرّف المشاركون على دور الهيئة في تنظيم ومراقبة المشروعات النووية لضمان أعلى مستويات الأمان.

من جانبه، أعرب الدكتور أمجد الوكيل - رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، عن تقديره لأهمية الطاقة النووية في تلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذه الدورة تمثل خطوة حيوية نحو تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الطاقة النووية. كما أكد سيادته حرص الهيئة على الاستمرار في تعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل تطوير القدرات المصرية في هذا المجال.

من جهته، أعرب إريك ماثيت - الخبير الفني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنسق الدورة التدريبية، عن تقديره لمستوى التفاعل والالتزام الذي أبداه المشاركون، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون المستمر بين الأطراف المعنية لضمان نجاح المشروعات النووية وفقًا للمعايير العالمية.

وأشاد بالتقدم المحقق في المشروع النووي المصري، مشيرًا إلى أن نسب التنفيذ تسير وفقًا للجدول الزمني المخطط له، مما يعكس التزام مصر بالمعايير العالمية وتنفيذ المشروع بكفاءة عالية.

اختتمت الدورة بجلسة مناقشات حول استراتيجيات تطوير المشاريع النووية في مصر، حيث أعرب المشاركون عن تقديرهم للمعلومات الدقيقة والشاملة التي حصلوا عليها والتي أسهمت في تعزيز جاهزيتهم للمشاركة في تطوير مشروعات الطاقة النووية. كما تم توزيع شهادات إتمام الدورة على المشاركين، الذين أثنوا على التنظيم المتميز وحفاوة الاستقبال الذي رافق الدورة التدريبية.

وعبر الجميع عن امتنانهم لهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على جهودها الكبيرة في إنجاح هذا البرنامج التدريبي.

وأكدت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء التزامها بتعزيز التعاون المستمر مع الشركاء المحليين والدوليين لضمان أمان واستدامة المشروع النووي المصري بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان هيئة المحطات النووية الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعزيز القدرات الوطنية الطاقة النظيفة والمستدامة هیئة المحطات النوویة لتولید الکهرباء الوکالة الدولیة للطاقة الذریة الطاقة النوویة تعزیز التعاون

إقرأ أيضاً:

نسبة إنتاج الطاقة النظيفة في الإمارات ترتفع إلى 28%

تشهد مشروعات الطاقة النظيفة في الإمارات طفرة كبيرة، في إطار مساعي رفع إسهامها في مزيج الكهرباء إلى 32% بحلول عام 2030.

وقال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، اليوم الأحد 15 سبتمبر/أيلول (2024)، إن بلاده حققت تقدمًا ملحوظًا في ارتفاع نسبة إسهام إنتاج الطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة في البلاد؛ إذ وصلت إلى 27.83% في عام (2023)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأضاف المزروعي، أنه منذ عام 2019 إلى 2022 تضاعفت قدرة مشروعات الطاقة النظيفة في الإمارات، في إطار مسار الوصول إلى مستهدفات إستراتيجية الإمارات للطاقة، لإضافة القدرة المُركبة 3 مرات بحلول 2030، وتحقيق مستهدفات تحول الطاقة وفق اتفاق الإمارات في مؤتمر المناخ.

وأشار، في تصريحات له بمناسبة المؤتمر العالمي للمرافق 2024 الذي تنطلق فعالياته غدًا في أبوظبي، إلى أن قدرة مشروعات الطاقة النظيفة في الإمارات وصلت إلى 6.1 غيغاواط بنسبة نمو بلغت 70% في عام (2023).

وأضاف أن الإمارات أحرزت تقدمًا في المؤشرات التنافسية للطاقة المتجددة؛ إذ قفزت من المركز السادس إلى المركز الثاني في مؤشر نصيب الفرد من استهلاك الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وفق أحدث تقرير عن المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية (2024) الصادر عن معهد الطاقة العالمي.

استثمارات الطاقة النظيفة في الإمارات

قال وزير الطاقة والبنية التحتية، إن القيمة الإجمالية لمشروعات الطاقة النظيفة في الإمارات المُنفذة تتجاوز 45 مليار درهم (12.25 مليار دولار أميركي)، لا تشمل المشروعات الجديدة المشغلة فقط.

واستعرض المزروعي -خلال حديثه- أهم مشروعات الطاقة النظيفة في الإمارات، بما في ذلك المشروعات قيد التنفيذ والجديدة والمستقبلية، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية – الصورة من موقع هيئة كهرباء ومياه دبي

وتضمّنت قائمة أبرز مشروعات الطاقة النظيفة في الإمارات مشروع المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بقدرة 1.8 غيغاواط، ومشروع المرحلة الثانية من تحويل النفايات إلى طاقة في دبي، ومشروع العجبان للطاقة الكهروضوئية في أبوظبي بقدرة 1.5 غيغاواط.

كما تضمّنت مشروع تخزين الطاقة الكهروضوئية في أبوظبي بقدرة 1.5 غيغاواط، ومشروع حتا للطاقة الكهرومائية، ومشروع الطاقة الكهروضوئية في الشارقة بقدرة 60 ميغاواط، ومشروع التشغيل التجاري للمفاعل الرابع لمحطة براكة الذي جرى تشغيله مؤخرًا.

المؤتمر العالمي للمرافق 2024

تشهد مدينة أبوظبي، غدًا الإثنين 16 سبتمبر/أيلول (2024)، انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي للمرافق (2024).

وقال المزروعي، إن المؤتمر يمثّل فرصة مهمة لتبادل الخبرات والمعرفة مع نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال المرافق عالميًا؛ إذ سيناقش أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لمعالجة التحديات المشتركة في مجالات الاستدامة وأمن المياه التي ستُسهم في تعزيز الجهود الوطنية والدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ومن المشروعات التي تدعم تلك الجهود -وفق المزروعي- مشروعات شركة أدنوك التي تُعد من أهم مشروعات إدارة الكربون في الإمارات، من خلال تطبيق تقنيات التقاط وتخزين الكربون بصفة دائمة وآمنة، ضمن جهودها في تسريع الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2045، من خلال خطط لمضاعفة هدف رفع قدرتها على التقاط الكربون لتصل إلى نحو 10 ملايين طن سنويًا، بحلول عام 2030.

وفي حديثه عن إنجازات قطاع الطاقة النظيفة في الإمارات، لفت المزروعي إلى تحقيقه المركز الأول في جاهزية سوق الهيدروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق تقرير خريطة طريق التدابير التمكينية للهيدروجين منخفض الكربون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المُعد من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي لسنة (2023).

كما حققت الإمارات المركز الأول في القدرة التنافسية في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وفقًا لتقرير الهيدروجين الأخضر لسنة (2024) الصادر عن شركة ألفاريز ومارسال.

مبادرة خفض تعرفة الكهرباء

وبشأن مبادرة تخفيض تعرفة استهلاك الكهرباء بهدف دعم التوجهات الوطنية لتحقيق النمو الشامل والمستدام للقطاع الصناعي في الإمارات، أشار المزروعي إلى أن مزودي الطاقة يؤدّون دورًا حاسمًا في دعم هذا التقدم، باستعمال جميع الموارد المتاحة لدفع النمو الاقتصادي والاستدامة في دولة الإمارات.

وتطرّق الوزير إلى التأثير المباشر لتعاون شركة الاتحاد للماء والكهرباء مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزارة الطاقة والبنية التحتية، لإطلاق هيكل جديد لتعرفة استهلاك الكهرباء؛ ما أدى إلى خفض الأسعار لعملاء القطاعين الصناعي والتقني في الإمارات الشمالية.

وأشار إلى الوفورات الفورية التي تحققت للأعمال المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والقطاعات كثيفة استهلاك الكهرباء بسبب الأسعار المنخفضة؛ ما يوفّر لها فرصة لإعادة الاستثمار والتوسع بقطاعات الطاقة النظيفة في الإمارات، بسبب انخفاض تكاليف التشغيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • الكفاءات الإماراتية تقود مسيرة تطوير قطاع الطاقة النووية
  • نسبة إنتاج الطاقة النظيفة في الإمارات ترتفع إلى 28%
  • «المحطات النووية» تنظم ندوة عن أهمية الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة
  • ندوة توعوية تفتح آفاق المستقبل النووي في مصر
  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • "الاتحادية للرقابة النووية" تشارك في مؤتمر الطاقة الذرية بفيينا
  • ” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • وزيرة التضامن تلتقي مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية الدولية سبل التعاون المشترك