شارك وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الخميس، في اجتماع عبر الهاتف حضره وزراء نفط الدول الثماني. الأعضاء في منظمة أوبك+ (الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت وكازاخستان وعمان وروسيا) التي تطبق خفضاً طوعياً للإنتاج.
وحسب بيان وزارة الطاقة، ناقش الوزراء، خلال الاجتماع، التطورات الأخيرة في سوق النفط الدولية.

وكذا الامتثال لالتزامات دول “أوبك بلس” بخفض الإنتاج.

كما لاحظ المشاركون في الاجتماع أن الفوائض التي أنتجتها بعض الدول في الأشهر السابقة سيتم تعويضها تدريجياً اعتباراً من شهر سبتمبر الجاري. يضيف المصدر نفسه.

وبالتالي، قرر الوزراء تأجيل الزيادة التدريجية في إنتاج الدول الثماني المعنية لمدة شهرين، حتى 1 ديسمبر 2024. استناداً إلى بيان الوزارة.

وأكد بيان وزارة الطاقة أن هذا القرار يعكس التزام دول “أوبك+” الثماني بالحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية. ودعم ظروف السوق المتوازنة والمستدامة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

أنس الحجي: أوبك+ يحتاج إلى إعادة هيكلة.. والعالم يهتم بالصادرات لا الإنتاج

تُسهم بعض دول أوبك+ في أزمة انخفاض أسعار النفط بطريق غير مباشر، إذ إنه مع ازدياد الحر في فصل الصيف يستعمل كثير من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مواد نفطية لتوليد مزيد من الكهرباء، لتشغيل مكيفات الجو.

ويوضح مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، أن هذه النقطة قد تكون مزعجة للبعض، ولكنها تشكّل مشكلة كبيرة، إذ إن هذه الزيادة الاستهلاكية تنتهي بنهاية الصيف.

وفي ظل التخفيضات الطوعية الحالية، سيستمر الإنتاج بالمعدلات نفسها، ولكن الاستهلاك الداخلي ينخفض، فيكون هناك فائض، والتجار في السوق ينظرون إلى هذا الفائض ويقولون إن دول الخليج والعراق والجزائر لديها فائض.

وأضاف: “نعم ستلتزم الدول بالإنتاج، ولكن صادراتها ستزيد، وما يهم العالم دومًا هو الصادرات وليس الإنتاج، ومن ثم ستُسهم هذه الصادرات في خفض أسعار النفط، لذلك أطالب منذ مدة بإعادة هيكلة أوبك أو أوبك+ بالكامل، لأن التركيز على الإنتاج لا يفيد، ويجب التركيز على الصادرات.

جاء ذلك خلال حلقة من برنامج “أنسيّات الطاقة“، الذي يقدّمه الدكتور أنس الحجي أسبوعيًا عبر مساحات منصة “إكس”، إذ جاءت حلقة الأسبوع الجاري بعنوان “انخفاض أسعار النفط لا علاقة له بالسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة”.

إعادة هيكلة أوبك+

قال مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) الدكتور أنس الحجي، إنه بالنظر إلى المنظمات الأخرى الشبيهة بتحالف أوبك+ أو أوبك، يتضح منذ اليوم الأول أنها عندما اجتمعت قبل 50 أو 70 عامًا، قررت التعاون في الصادرات، وأن تكون هناك شهادات منشأ، ومعرفة الصادرات في المواني.

وأضاف: “هناك مشكلة كبيرة في الموضوع الآن، ومن المحتمل أن تنتهي بانخفاض أكبر في أسعار النفط وربما حرب أسعار”، مشيرًا إلى أن احتمال انخفاض الأسعار إلى 30 دولارًا للبرميل أصبح كبيرًا الآن.

وأوضح الدكتور أنس الحجي أن هذا ليس بسبب الزيادة في الصادرات حاليًا، فالإمارات ستعود حسب الاتفاق إلى زيادة الصادرات بحدود 300 ألف برميل يوميًا، ابتداء من أول العام المقبل 2025، ولكن هذه ليست المشكلة.

وتابع: “المشكلة أنه كانت هناك ضغوط شديدة على العراق لمنعه من الإنتاج فوق حصصه الإنتاجية، فبغداد تنتج فوق حصصها الإنتاجية ضمن اتفاق أوبك+ منذ بداية العام الجاري 2024، ووعدت حكومتها مرات عدة بتعويض هذه الزيادة، لكنها لم تفعل ذلك”.

زيادة تاريخية في صادرات العراق

قال خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي إن الحكومة العراقية سبق أن تعهّدت أكثر من مرة أن تخفّض صادراتها، ولكنها لم تخفضها، ومن الواضح تمامًا أنه كانت هناك رسالة إلى حكومة بغداد بأنها يجب أن تتفادى وقوع حرب أسعار.

ولكن، بحسب الحجي، المفاجئ في الأمر أنه بعد إعلان العراق الرسمي أنه سيخفّض الإنتاج والصادرات، وسيجبر كردستان على التخفيض، زادت صادراته البحرية خلال الأسبوعين الماضيين بصورة كبيرة.

وأردف: “كيف يفسّر العراق هذه الزيادة عندما يجلس مع الدول الأخرى في تحالف أوبك+؟ وكيف يفسّر كذلك الاتفاق معهم على خطوات معينة، ثم الخروج ورمي كل ما اتُّفق عليه في عرض البحر”.

وأكد الدكتور أنس الحجي أن الزيادة في صادرات العراق خلال الأسبوعين الماضيين مخيفة بالفعل، ولكن من الممكن أن تنخفض خلال الأسبوعين المقبلين، ومن ثم يصبح معدل الشهر طبيعيًا، ولكن بالنظر إلى صادرات العراق تاريخيًا يتضح أنها زيادة غير مسبوقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • "فرنسين" يوقف 30% من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك
  • صناعة النفط والغاز في الجزائر ستظل داعمة لأوروبا.. والطاقة المتجددة سلاح دبلوماسي
  • الأرض تكتسب “قمرا جديدا” لمدة شهرين!
  • «بن قدارة» يُجري مباحثات في واشنطن حول قطاع النفط الليبي
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار
  • أنس الحجي: أوبك+ يحتاج إلى إعادة هيكلة.. والعالم يهتم بالصادرات لا الإنتاج
  • تداعيات إعصار فرانسين.. كيف تأثر إنتاج النفط والغاز في أميركا؟
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 157 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق